ما حكم استعمال الضرب بالعصى حال الرقية لمن استعصى له خروج الجني من جسد المصاب ؟ حفظ
الشيخ : هات ما عندك .
السائل : بالنسبة لموضوع استعمال الكهرباء والضرب بالعصا هل فيه دليل شرعي يجيز إخراج الجن بهذا الأسلوب
الشيخ : هذه الحقيقة في رأي ما له علاقة بالوسائل التي ليس فيها نهي مباشر وأذى مباشرا هذه ما تحتاج لدليل شرعي لتجويزها إذا كان لا يحصل منها إلا الفائدة فنحن نقول زيد ضرب عمرا هذا الضرب مؤذي لكن في هذه الحالة الظاهر أنه هو غير مؤذي ... .
السائل : لا يشعر المريض .
الشيخ : الظاهر أنه هو غير مؤذي وحينذاك ما دام أن هذا الضرب لا يؤذي بل يفيد فنحن نقول الجواز ولسنا بحاجة أن يكون عندنا دليل شرعي خاص يدل على إباحة استعمال هذا الأمر نحن نقرر ذلك بمثال وارد في الشرع أحدهم بمثالين أحدهما الحجامة والآخر الفصد الحجامة تعرفون عبارة عن جرح البدن في مكان يعرفه أيضا الحجام المختص لأنه في كل مكان ... نعم .
سائل آخر : ... الوريد ..
الشيخ : لا ، قد يكون القصد نحن نتكلم الآن عن الحجامة ... ليس للحجامة مكان خاص وإنما يختلف المكان باختلاف نوعية الشكوى والمرض أي نعم . لكن الذي أريد أن أقوله بهذه المناسبة أن هذا الجرح هو عادة مؤذي ولا يجوز للمسلم أن يجرح أخاه و لو خط ألف فضلا عن عدة جروح ينضح منها الدم لكن هذه الحجامة التي ثبت جوازها شرعا بل والحظ عليها حتى قال عليه السلام ( ما مررت ليلة أسري بي لملأ من الملائكة إلا قالوا مر أمتك بالحجامة ) ، فنحن نشوف أنا هذه الحجامة وسيلة تجريح والتجريح عادة مؤذي لكن لما كان هذ المؤذي عادة خرج عن إيذاءه إلى الفائدة أباح الشارع هذه الوسيلة دائما الوسائل لا ينظر إليها بمنظار الغايات والمقاصد كذلك ما هو ربما يكون أهم من الحجامة وهو الفصد وهو قطع عرق من البدن هذا ممكن يعرض المقطوع عرقه للخطر أكثر من الحجامة لكن الذي يفصد يكون عادة على معرفة أين يكون مكان الفصد كما أنه يكون على معرفة أين يكون الحجامة . ثبت في السنة أن الرسول عليه السلام حجم أكثر من مرة وفي أكثر من موضع واحد فمرة حجم على ظهر قدمه عليه السلام ومرة على منكبه وهكذا والحقيقة أن الحجامة هذه أصبحت اليوم من الطب النبوي المنسي ويعرفه المسلمون فضلا عن الكفار وينبغي إحياؤها لأنها طب نبوي صحيح قولا منه عليه السلام وعملا وأنا أذكر في حالة شبابي كنت تعرضت لشيء من الدوخان إذا كنت جالسا فنهضت هكذا بسرعة يصيبني شيء من الدوخة ذهبت عند حجام هناك كان في دمشق فحجمني في ساقي وبعض المرات كان يحجمني بين كتفي وكنت أجد في ذلك الفائدة الملموسة حتى منذ سنتين شعرت بما يشبه الدوخة تلك مع الطنين في الأذن فسألت عن بعض الحجامين هنا فلا مخبر ثم حولت إلى بنك الدم ففحصوني بالفحوص الطبية الحديثة فقيل لي والله أعلم أنهم مصيبون أم مخطئون بأنه دمك قوته عشرين كثير ! ويقولون بأن العيار الطبيعي أربعة عشر خمسة عشر فأخذوا مني لتر دم وفعلا ذهب عني ذاك الذي كنت أشعر به أي نعم ، لكن ما أدري هل صار معي ... منذ سنة تقريبا أنا أشكو من فقر في الدم أو ضعف في الدم أو قلة في نسبة الدم لأن الأرض مسكونة كما قلنا فيه عندنا طبيب هنا قد يقولوا فقر الدم شيء وقلة الدم شيء ... فلذلك نحتاط ! ما دامت الأرض مسكونة ...
سائل آخر : عندنا في الكويت شاب حجام كويس ... ممكن نرسله لك .
الشيخ : ... صار معي رد فعل ... وصل لعشرة وشوية أنا الآن انتهت معالجات عديدة بدون فائدة يعني بيعطونا بعض الكبسولات وإلى آخره من أجل رفع نسبة الدم .
السائل : كل العسل ... والله العسل زين البنكرياس ... بالسكري ... .
الشيخ : السكري ما فيه ! لكن العسل الحمد لله استعمله لكن ما أدري كيفية استعماله وانا أقول بهذه المناسبة أنه ثبت في السنة ( الحبة السوداء شفاء من كل داء ) هذا حديث صحيح لا سبيل للتشكيك في صحته لكن أنا أقول الحبة السوداء شفاء من كل داء لا بد أن يكون هناك طريقة معينة للاستعمال هذه الطريقة إذا أسيء استعمالها إذا م ينقلب الدواء داء فلا أقل أنه ما يحصل منه دواء هذه النقطة هي التي نحن بحاجة إلى أن نعرفها كذلك ما يتعلق بالعسل ، ترى العسل شفاء أن نأخذ ملعقة ثم هذه الملعقة هل هي ملعقة شاي أوملعقة أكل ثم كم مرة في الصباح في المساء إلى آخره لهذه الأمور التي أنا مؤمن بأننا بحاجة إلى معرفة تفاصيلها وأنا بلا شك جاهل بها لا أنشط لاستعمال العسل هكذا بدون نظام أو الحبة السوداء ، فيه هنا شو يسموها أبو عبد الله الحبة السوداء اللي مهروسة ومخلوطة بالحلاوة شو يسموها .
السائل : القزحة .
الشيخ : القزحة هذه فيها حلاوة فيها أشياء ممكن الإنسان يستسيغها لكن كيف يستعملها والله ما أدري !
سائل آخر : تخلط ... جربنا وصفات كثيرة وفي الكتاب وقت تقرأ الكتاب بس وصفة بسطية وقلنا للأخوان هذه الحبة السوداء مش غذاء تأخذها على طول تأكل منها لأن الحديث ذكرها وإنما هي دواء ولذلك تأخذ منها تسحقها سحقا جيدا تخلطها مع العسل ملعقة واحدة في اليوم صغيرة إذا أخذتها قبل الأكل ... مع العسل كاف مليح تهبط الضغط تضبط القلب ... يعني ما يأخذ أكثر من ثلاثة أسابيع مستمرة وراء بعض يقطع خلاص ... .
الشيخ : هنا يصير التساؤل التحديد بثلاث أسابيع و تحديد بملعقة كل يوم أولا هذا التحديد من أين جاء ؟ ثانيا هل هذا بالنسبة لكل الأفراد ثالثا وأخيرا هل هذا بالنسبة لكل الأمراض المسألة ما أظن هكذا !
السائل : عند كتب سيدي الشيخ عربية ... .
الشيخ : خاتمة الأرجوزة أي عن :
" وغاية الكلام فيها أنه *** من النبات فهو حل كله .
إلا الذي يضر بالأبدان *** أو بالنهى فذاك شيء ثان
قد أخبر الله ثم المصطفى *** عن عسل النحل بأنه شفا
مع أنه يضر بالمحموم *** وحرمة المؤذي من المعلوم "

الآن بالمناسبة شو رأيك أنت وأنت يبدو ما أقول إنك متخصص لكن لك عناية في الطب العربي هذا شو رأيك أنه يضر في المحموم ! صحيح فهذا يؤيد ... ؟
السائل : مش كل محموم ... .
الشيخ : أه هذا أشكل كمان هذا يؤيد كلامي السابق أنه هذه الوصفة التي جاء وصفها في الحديث يجب أن نعرف مقاديرها ونسبها ولمن تعطى هذه العسل فإذا به يقول " فإنه يضر بالمحموم وحرمة المؤذي من المعلوم " .
فيا ترى زيد من الناس الذي هو أمامك الآن يشكو من أكثر من مرض ترى نحن نعرف من الطب المادي هذا يقول بعض الأدوية قد تفيد في بعض الأمراض لكن تضر في أمراض أخرى صحيح و إلا لا ؟ فإذا أنت لما تعطي هذه الوصفة لواحد مثلي معناه بدك تعرف شو في من ... أمراض ..
سائل آخر : يسألك يفيد هذا .
الشيخ : تفضل .
سائل آخر : هذا العسل ليس على إطلاقه يضر بالمحموم !
الشيخ : هذا أقول يا شيخ هذ أشكل كيف نعرف الذي المحموم الذي يضر العسل والمحموم الذي قد ... أنت قد تدلني لكن عامة الناس ...
سائل آخر : بالتجربة ثبت أن أي إنسان ضغطه عال فيه حرارة جسمه حار عنده ضغطك عال كثير لا يستعمل العسل في الصيف لأنه يهيج لكن الذي ما عنده ضغط عال ما عنده حرارة العسل له ما يؤثر عليه أبدا بل إذا أعطيت المحموم عسل وخل وماء لا يمضي عليه عشرون دقيقة ... البارحة ذكرت ... قال لي أنا زوجتي الأولاد .. عشرين دقيقة حراراته تنزل من أربعين درجة مئوية إلى الحرارة العادية لكن ... وهذا تعلمته بالتجربة لأني أمارس قال يا أبو محمد أنت وصلت بالعسل والخل ... وأنا بس أخذته تهيجت يعني ... قلت ... بديت أسأله ودريت أنه عنده ضغط عال إذا الإنسان الذي ضغطه عال نسأل كن حذرا مع العسل يعني الحس لحسات منه وفي البرد ليس في الحر هذا الذي هو ما يعني ممكن يعني كتجربة كذلك الأطفال هؤلاء إذا عليهم حرارة أعطيهم عسل وأعطيهم خل شوية شوية كما ذكرت في الكتاب عشرين دقيقة وما ... عليه لا حرارة ولا شيء ... والأولاد مش مثلنا الكبار نحن قلبهم صاف لكن الكبار المشاكل عليهم إذا كان ... ابو خالد ذكر لي قال لي يا أبو محمد أنا العسل لا أطيقه في الصيف وأتهيج ويصير عندي يصدع سألته فعنده ضغط لا يتحمل لأنه هو يرفع الضغط إلى أن ... وينزله إلى أن ... الحبة السوداء جربتها مع الناس كدواء يجب أن يؤخذ موش على طول وبعدين تأثر جنسيا على الرجل ... يؤثر لأنها تنزل الضغط عال لأنه ضغط عال يعني الذي عنده ضغط عال وصداع ... .