أسئلة عن بعض أحكام العقيقة ؟ حفظ
الشيخ : رابعة عشر أو واحد وعشرين ما كان فيه مجال لكل هذه الأيام هذه ما أظن ... .
السائل : ... كم عمره ؟
سائل آخر : لا أدري
الشيخ : الوالد لا يدري ... ؟
السائل : ... .
الشيخ : قلت له وما استجاب ... .
السائل : أي نعم ... يستجيب والله ... .
الشيخ : جزاك الله خيرا .
السائل : اثنين وعشرين أو ثلاث وعشرين ... .
الشيخ : ... .
السائل : ثلاثة وعشرون ذو القعدة ... .
الشيخ : إذا راح الوقت وهو معذور فعسى الله أن يقبل عذره أما إذا كان غير معذور فلحم شاة قدمه إلى أهله !
السائل : فيه دليل ؟
الشيخ : ما فيه دليل تذبح عنه يوم سابعه ! ما يكفي هذا الدليل !
السائل : أنت تتمسك بالنص ... .
الشيخ : وأنت تتمسك بماذا ؟!
السائل : و أنا أتمسك بالنص ... يعني في الأضحى من ذبح قبل العيد فهي لحم ومن ... .
الشيخ : إيش الفائدة من هذا ؟
السائل : ما جاء بنص أنه بعد واحد وعشرين لحم شاة ... .
سائل آخر : يعني ظاهر يا شيخ ؟
الشيخ : أنا أقول من عندي ما أقول لك الرسول قال كذا طيب !
السائل : أنا عارف أنه من عندك أنا بدي دليل جزاك الله خيرا .
الشيخ : مو على كيفك (( ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب ... )) الحديث ماذا يعني تذبح عنه يوم سابعه وجوبا أليس هكذا المعنى ؟
السائل : وجوبا .
الشيخ : فإذا أنت تركت المعنى إذا أنت تركت الواجب معناه أنت ما تركت الواجب وإلا تذبح بعد سنيين معليش !
السائل : آه كأني فهمت من كلام ابن القيم ( كل مولود مرهون بعقيقته ... ) .
الشيخ : ( كل غلام مرتهن بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ) هذه حجة أخرى شو فهمت من ابن القيم !
السائل : يعني يذبح إذا ما عق عنه والده يعق عن نفسه ؟
الشيخ : هذه مسألة أخرى أنا أبشرك عقيت على نفسي وهل هذا يعني أن والدي قام بواجبه قلي ؟
السائل : جزء ... .
الشيخ : نحن الآن نحكي عن الوالد ما نحكي عن الولد ذبح عن نفسه ! نحكي عن الوالد إذا ذبح عن ولد له بعد سنين يكون طبق الحديث قام بالواجب طبعا لا ، وذلك من هنا أنا قلت لحم شاة قدمه لأهله يعني هذا التعبير أنا باعتباري أعجمي ألباني استفدته من حديث الرسول العربي مش معنى ذلك أنا أنقل لك حكم بطريق القياس ... .
السائل : لم عقت عن نفسك هل هي عقيقة أم لا ؟
الشيخ : عقيقة نعم .
السائل : بعد كذا سنة ! بعد كذا سنة فمن باب أولى أن يعق عن نفسه شهر أو شهرين أو ... .
الشيخ : عفوا ... جزاك الله ... أنا أسألك الآن حينما ذبحت عن نفسي هذا و اجب عليّ ؟
السائل : ليس واجبا .
الشيخ : فكر جيدا والوالد حينما يذبح عن ابنه واجب عليه ؟
السائل : واجب .
الشيخ : فكيف قست ما ليس بواجب عما هو واجب
السائل : ... .
الشيخ : هذا ثانيا ثم أنا لماذا عقيت عن نفسي !
السائل : ... لأن النبي صلى الله عليه وسلم عق عن نفسه .
الشيخ : أي خلاص والرسول لما عق عن نفسه متى سنه سبعة أيام طيب! فإذا أنا اقتديت بالرسول عليه السلام فلكل حكمهما ! الشاهد يعني ، الخلاصة خيرها في غيرها إن شاء الله ما يجوز التساهل في ذبح العقيقة عن اليوم السابع فإذالم يتيسر له في هذا اليوم ففي الرابع عشر فإن لم يتسير له ففي الواحد والعشرين هذا أبعد مدى أما إذا تصورنا رجلا فقيرا معدما ... لا يستطيع أن يعق ... هذا معذور لكن يوم يستطيع ... غير المعذور لا يقاس على المعذور خلاصة الكلام هذا من الناحية الفقهية ... .
السائل : إذا كان الولد فقير ... .
الشيخ : فالقضية بالأب وليس بالولد .
السائل : ... كم عمره ؟
سائل آخر : لا أدري
الشيخ : الوالد لا يدري ... ؟
السائل : ... .
الشيخ : قلت له وما استجاب ... .
السائل : أي نعم ... يستجيب والله ... .
الشيخ : جزاك الله خيرا .
السائل : اثنين وعشرين أو ثلاث وعشرين ... .
الشيخ : ... .
السائل : ثلاثة وعشرون ذو القعدة ... .
الشيخ : إذا راح الوقت وهو معذور فعسى الله أن يقبل عذره أما إذا كان غير معذور فلحم شاة قدمه إلى أهله !
السائل : فيه دليل ؟
الشيخ : ما فيه دليل تذبح عنه يوم سابعه ! ما يكفي هذا الدليل !
السائل : أنت تتمسك بالنص ... .
الشيخ : وأنت تتمسك بماذا ؟!
السائل : و أنا أتمسك بالنص ... يعني في الأضحى من ذبح قبل العيد فهي لحم ومن ... .
الشيخ : إيش الفائدة من هذا ؟
السائل : ما جاء بنص أنه بعد واحد وعشرين لحم شاة ... .
سائل آخر : يعني ظاهر يا شيخ ؟
الشيخ : أنا أقول من عندي ما أقول لك الرسول قال كذا طيب !
السائل : أنا عارف أنه من عندك أنا بدي دليل جزاك الله خيرا .
الشيخ : مو على كيفك (( ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب ... )) الحديث ماذا يعني تذبح عنه يوم سابعه وجوبا أليس هكذا المعنى ؟
السائل : وجوبا .
الشيخ : فإذا أنت تركت المعنى إذا أنت تركت الواجب معناه أنت ما تركت الواجب وإلا تذبح بعد سنيين معليش !
السائل : آه كأني فهمت من كلام ابن القيم ( كل مولود مرهون بعقيقته ... ) .
الشيخ : ( كل غلام مرتهن بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ) هذه حجة أخرى شو فهمت من ابن القيم !
السائل : يعني يذبح إذا ما عق عنه والده يعق عن نفسه ؟
الشيخ : هذه مسألة أخرى أنا أبشرك عقيت على نفسي وهل هذا يعني أن والدي قام بواجبه قلي ؟
السائل : جزء ... .
الشيخ : نحن الآن نحكي عن الوالد ما نحكي عن الولد ذبح عن نفسه ! نحكي عن الوالد إذا ذبح عن ولد له بعد سنين يكون طبق الحديث قام بالواجب طبعا لا ، وذلك من هنا أنا قلت لحم شاة قدمه لأهله يعني هذا التعبير أنا باعتباري أعجمي ألباني استفدته من حديث الرسول العربي مش معنى ذلك أنا أنقل لك حكم بطريق القياس ... .
السائل : لم عقت عن نفسك هل هي عقيقة أم لا ؟
الشيخ : عقيقة نعم .
السائل : بعد كذا سنة ! بعد كذا سنة فمن باب أولى أن يعق عن نفسه شهر أو شهرين أو ... .
الشيخ : عفوا ... جزاك الله ... أنا أسألك الآن حينما ذبحت عن نفسي هذا و اجب عليّ ؟
السائل : ليس واجبا .
الشيخ : فكر جيدا والوالد حينما يذبح عن ابنه واجب عليه ؟
السائل : واجب .
الشيخ : فكيف قست ما ليس بواجب عما هو واجب
السائل : ... .
الشيخ : هذا ثانيا ثم أنا لماذا عقيت عن نفسي !
السائل : ... لأن النبي صلى الله عليه وسلم عق عن نفسه .
الشيخ : أي خلاص والرسول لما عق عن نفسه متى سنه سبعة أيام طيب! فإذا أنا اقتديت بالرسول عليه السلام فلكل حكمهما ! الشاهد يعني ، الخلاصة خيرها في غيرها إن شاء الله ما يجوز التساهل في ذبح العقيقة عن اليوم السابع فإذالم يتيسر له في هذا اليوم ففي الرابع عشر فإن لم يتسير له ففي الواحد والعشرين هذا أبعد مدى أما إذا تصورنا رجلا فقيرا معدما ... لا يستطيع أن يعق ... هذا معذور لكن يوم يستطيع ... غير المعذور لا يقاس على المعذور خلاصة الكلام هذا من الناحية الفقهية ... .
السائل : إذا كان الولد فقير ... .
الشيخ : فالقضية بالأب وليس بالولد .