هل يفهم من كلامكم على البيعات عدم جواز البيعات خصوصا وأنها تزيد فرقة المسلمين ؟ حفظ
الحلبي : حفظك الله شيخنا هو لا شك ولا ريب كاف لكل من ألقى السمع وهو شهيد ممن يريد الحق ويتطلبه ولكن نحن مشكلتنا اليوم كما أشرنا مع أولئك المتربصين فهنا إفادتان، أستفسر، أستفصل عنهما من خلال ما تفضلتم به من جواب .
قد أشرتم في جوابكم الكريم بذكر البيعات التي زادت الفرقة بين ... فيترسخ من كلامكم بوضوح أن هذه البيعات المحدثة التي تعطى للجماعات الإسلامية بيعات لا تجوز ودليل عدم جوازها بالإضافة إلى عموم الأدلة الشرعية ما أدت إليه من فرقة وتشتت بين المسلمين .
الشيخ : نعم
الحلبي : فهذا ما تقصدونه وتريدونه من ذلك شيخنا ؟
الشيخ : طبعا، هذا الذي نريده لأن البيعة كما نعتقد من الأدلة المشار إليها آنفا إنما هي لإمام واحد .
الحلبي : نعم
الشيخ : لكن هناك بلا شك اجتهادات بعض علماء المسلمين المجتهدين أنهم يقولون بأنه إذا وجد هناك حكام متفرقين في بلاد الإسلام ولم تكن الظروف تساعد على تجميع هؤلاء الحكام ليبايعوا إماما واحدا منهم ففي هذه الصورة وللضرورة فقط ممكن أن يبايع هذا الإمام لنصرة الإسلام وليس ليعادي بعضهم بعضا كما هو واقع الجماعات الحزبية مع ملاحظة فرق كبير أنه هذه الجماعات لا تشكل حكومات وإنما تشكل أحزابا متفرقة ولا أقول في دولة واحدة بل وفي بلد واحد ولذلك فإذا كانت الضرورات تبيح المحضورات فأين الضرورة هنا في هذا التكتل والتحزب والتفرق ؟
الحلبي : ما شاء الله.
الشيخ : يختلفان كل الإختلاف ولعل في هذا يكون الجواب أيضا .
قد أشرتم في جوابكم الكريم بذكر البيعات التي زادت الفرقة بين ... فيترسخ من كلامكم بوضوح أن هذه البيعات المحدثة التي تعطى للجماعات الإسلامية بيعات لا تجوز ودليل عدم جوازها بالإضافة إلى عموم الأدلة الشرعية ما أدت إليه من فرقة وتشتت بين المسلمين .
الشيخ : نعم
الحلبي : فهذا ما تقصدونه وتريدونه من ذلك شيخنا ؟
الشيخ : طبعا، هذا الذي نريده لأن البيعة كما نعتقد من الأدلة المشار إليها آنفا إنما هي لإمام واحد .
الحلبي : نعم
الشيخ : لكن هناك بلا شك اجتهادات بعض علماء المسلمين المجتهدين أنهم يقولون بأنه إذا وجد هناك حكام متفرقين في بلاد الإسلام ولم تكن الظروف تساعد على تجميع هؤلاء الحكام ليبايعوا إماما واحدا منهم ففي هذه الصورة وللضرورة فقط ممكن أن يبايع هذا الإمام لنصرة الإسلام وليس ليعادي بعضهم بعضا كما هو واقع الجماعات الحزبية مع ملاحظة فرق كبير أنه هذه الجماعات لا تشكل حكومات وإنما تشكل أحزابا متفرقة ولا أقول في دولة واحدة بل وفي بلد واحد ولذلك فإذا كانت الضرورات تبيح المحضورات فأين الضرورة هنا في هذا التكتل والتحزب والتفرق ؟
الحلبي : ما شاء الله.
الشيخ : يختلفان كل الإختلاف ولعل في هذا يكون الجواب أيضا .