شبهة اعتزال الفرق كلها والكلام على الحديث فما جوابكم ؟ حفظ
السائل : يرد على شبهة ( فاعتزل تلك الفرقة كلها ) يقول الوجه الأول كما يتضح من نص الحديث أن الفرقة التي أمر النبي صلى الله عليه وسلم باعتزالها هي فرقة هي فرقة ضلالة المذكورة في قوله ( دعاة على أبواب جهنم ) ويدل على هذا يحلل التعليلين ويقول اسم الإشارة .
الشيخ : نعم، تفضل .
السائل : يقول اسم الإشارة تلك عائد على مذكور قبله في النص بالألف واللام في الفرق للعهد وتدل على مذكور من قبل معهود في الذهن ولا يصح أن تكون للجنس وإلا دخلت الفرقة الناجية وهذا باطل بالإجماع والوجه الثاني يقول إن الإعتزال مخصص بحديثي الفرقة الناجية والطائفة المنصورة.
الشيخ : نعم، غيره في شيء ؟
السائل : ما أدري .
الشيخ : طيب يكفيك .
سائل آخر : ... .
الشيخ : طيب نرجع للسؤال الأول، تفضل .
السائل : يقول تنبيه رد على شبهة لا جهاد بلا إمام .
الشيخ : وين السؤال الأول ؟
السائل : الحديث يعني الحديث.
الشيخ : صرحت وقلت لك أنه إيش معنى هذا السؤال إلى أسئلة تكون جذرية .
السائل : حديث عائشة .
الشيخ : آه .