ما حكم استقبال من ينبه الناس للسحور بالتصفيق و التطبيل وما حكم إعطائهم الأموال لأجل فعلهم التطبيل و التصفيق ؟ . حفظ
السائل : اولا ما نستقبل التسحير
الشيخ : أول إيش
السائل : ما نستقبله بالتطبيل و التسحير ... في آخر رمضان بيلمولو مصاري فهل الفلوس إلي بياخذها فيها مثلا حرام ؟
الشيخ : أولا فيه لسة عندكم طبالة ؟ أنت أسأل التطبيل حلال أم حرام فإذا عرفت بإنه حرام فما بني على حرام فهو حرام لكن نفترض المسحر غير المطبل كويس مسحر غير المطبل يعني يا نايمين وحدوا الله يعني وسيلة من الوسائل هذه تكون بدعة و الأجر الذي يفرضه على الناس لا حق له فيه فمن تطوع له فمن حيث تطوعه فهو حلال له لكن من جهة إن يساعدو على مهنته ما هو حلال وضح لك ؟
السائل : يعني نحن إلى حصل عنا يا شيخنا
الشيخ : ما جاوبت
سائل آخر : جاوبو
السائل : إنت سألتني سؤال
الشيخ : جاوبني وضح لك و إلا لا ما وضح لك لا تتعب حالك تقعد تعيد الكلام أنا بتعب حالي هههه
السائل : بنتي بتسألك سؤال على تليفون بتقولي يا أبي الله يخلييك إسألو إنت
الشيخ : أه
السائل : لأن الشيخ أحيانا ... و بعد يصير عجالة و بعض التجاوب أه أه أه
الشيخ : هههههه
السائل : فهذه وحدة ... .
الشيخ : إي نعم هو الحقيقة الناس ... بالهاتف لأن نحن مخصصين ساعتين من زمان بعد العشاء من أجل الإجابة على الأسئلة واحد يسأل سؤال بيلف و بيدور لك أخي اسأل مباشرة و يضيع علينا الوقت ، آخر شيء أذكره الأمثلة لا تعد و لا تحصى لكن و الحمد لله تتبخر من ذهني بس البارح شو صار يمكن واجد من الجماعة يعني بيقول لي يا أستاذ لبس الدشداشة واجب و إلا سنة الدشداشة واجب و إلا سنة قلت له لا واجب و لا سنة لأنه واحد ما لبس الدشداشة و لبس سروال يستر عورته فهذا قام بالواجب أو مثلا لبس إزار مثل ما بيعمل الحجاج يستر عورته فما فيه دشداشة أنها واجبة بالذات لكن يا أخي أنا شاعر إن مو هذا سؤالك أنت أنت بك تسأل على بنطلون قال إي و الله قلت له ليش ما سألت من أول
الحضور : يضحكون
الشيخ : ليش عم تلف و تدور و جاوبنها على البنطلون مثلها مثل هي
السائل : طيب يا شيخ
الشيخ : نرجع للأول إذا كان المسحر طبال فهو يستعمل آلة محرمة فهذا عمله و ما بيجوز بداهة صح و إلا لا ؟
السائل : نعم
الشيخ : فإذا أعطيناه ساعدناه على هذه الضلالة هي واضحة قلنا حتى لو كان غير طبال و إنما يلقي كلمات بيوقض الناس فالمال الي بتعطيه إياه له إذا أعطيته أنت من نفسك ما بيكون هذا حرام لأن المال الذي يؤخذ كما تقول العامة بسيف الحياء فهو حرام لكن هذا كلام عليه حديث صحيح و هو قوله عليه السلام ( لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفسه ) فهذا المسحر إذا بيخجل الناس بيأخذ المال منهم بسيف الحياء هذا حرام لا يحل له لكن أنت إذا تبرعت له بمال فهو حلال لأنه ما أخذه منك بسيف الحياء كويس مفهوم ؟
السائل : نعم
الشيخ : النقطة الأخيرة لكن أنت ما لازم تعطيه لأنك بتساعده على بدعته فهمت الآن
السائل : نعم
الشيخ : أظن بعد ما فهمت ترتاح من الكلام
السائل : إن شاء الله
الشيخ : صح و إلا لا
السائل : صح
الشيخ : هى ريحنا ... لكن هم ... بعضهم البعض ... لأن هذا مثل ما سوي صاحبنا هذا أستاذ مادة عربي أبو إيش ؟
السائل : أبو حمزة
الشيخ : أبو حمزة طيب هذولا تبع المعارف تقريبا أقرب لهذا المنهج هذا الأروبي من معهد علمي شرعي
السائل : إي نعم
الشيخ : عرفت كيف و مع ذلك تقريبا فشل هذا الفرض ... إخوانا بيسألو بعض المحامين أو كذا إلى آخره كيف نحن بدنا نعرف هذه القضية و ما أظن يعني ممكن يفرض عليهم هيك فرض علني هذا أولا ثانيا هذا الكلام إلى عم بيحكيه ... هذا يرحمك الله قال شيخ أحمد هذا كمان كلام يعني في منتهى الحماقة هلا افرض إن هؤلاء استاجبوا لهذه الضلالة و نزعوا الدشاديش و لسو البنطلونات راح يجي كل واحد لابس بنطلون شكل واحد مثلا بنطلون عسكري واحد مثلا يكون ساذج واحد يكون مألق واحد مكوي واحد مو مكوي إلى آخره واحد ضيق واحد عريض ... ز
السائل : السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
السائل : السلام عليكم
الشيخ : مرة واحدة بارك الله فيك و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته يعني ما راح يردوا المشكلة و الملاحظات ما بين أنا ما أتخيل إن كالطالب فيه مثلا هنيك عشرين أربعين لا ، كلهم يعني مجموعة طلاب
السائل : فيه يعني مش بطال
الشيخ : أيوة كله بالنسبة وحدة من حيث الغنى و الفقر
السائل : لا لا
الشيخ : طبعا مختلفين تماما فناس ... مكويين القميص و البنطلون و ناس يمكن ما يكووا أبد الدهر لأنهم فقراء بالكاد يعيشون مع آباهم شلون يفرضو عليهم هذا النظام ؟
السائل : فعلا
الشيخ : لا يعني لا دين و لا عقل .
سائل آخر : شيخ عندي سؤال
الشيخ : مرحبا
سائل آخر : مرحبتين
الشيخ : كيف حالك إن شاء الله بخير ؟
سائل آخر : الحمد لله
الشيخ : نعم
الشيخ : أول إيش
السائل : ما نستقبله بالتطبيل و التسحير ... في آخر رمضان بيلمولو مصاري فهل الفلوس إلي بياخذها فيها مثلا حرام ؟
الشيخ : أولا فيه لسة عندكم طبالة ؟ أنت أسأل التطبيل حلال أم حرام فإذا عرفت بإنه حرام فما بني على حرام فهو حرام لكن نفترض المسحر غير المطبل كويس مسحر غير المطبل يعني يا نايمين وحدوا الله يعني وسيلة من الوسائل هذه تكون بدعة و الأجر الذي يفرضه على الناس لا حق له فيه فمن تطوع له فمن حيث تطوعه فهو حلال له لكن من جهة إن يساعدو على مهنته ما هو حلال وضح لك ؟
السائل : يعني نحن إلى حصل عنا يا شيخنا
الشيخ : ما جاوبت
سائل آخر : جاوبو
السائل : إنت سألتني سؤال
الشيخ : جاوبني وضح لك و إلا لا ما وضح لك لا تتعب حالك تقعد تعيد الكلام أنا بتعب حالي هههه
السائل : بنتي بتسألك سؤال على تليفون بتقولي يا أبي الله يخلييك إسألو إنت
الشيخ : أه
السائل : لأن الشيخ أحيانا ... و بعد يصير عجالة و بعض التجاوب أه أه أه
الشيخ : هههههه
السائل : فهذه وحدة ... .
الشيخ : إي نعم هو الحقيقة الناس ... بالهاتف لأن نحن مخصصين ساعتين من زمان بعد العشاء من أجل الإجابة على الأسئلة واحد يسأل سؤال بيلف و بيدور لك أخي اسأل مباشرة و يضيع علينا الوقت ، آخر شيء أذكره الأمثلة لا تعد و لا تحصى لكن و الحمد لله تتبخر من ذهني بس البارح شو صار يمكن واجد من الجماعة يعني بيقول لي يا أستاذ لبس الدشداشة واجب و إلا سنة الدشداشة واجب و إلا سنة قلت له لا واجب و لا سنة لأنه واحد ما لبس الدشداشة و لبس سروال يستر عورته فهذا قام بالواجب أو مثلا لبس إزار مثل ما بيعمل الحجاج يستر عورته فما فيه دشداشة أنها واجبة بالذات لكن يا أخي أنا شاعر إن مو هذا سؤالك أنت أنت بك تسأل على بنطلون قال إي و الله قلت له ليش ما سألت من أول
الحضور : يضحكون
الشيخ : ليش عم تلف و تدور و جاوبنها على البنطلون مثلها مثل هي
السائل : طيب يا شيخ
الشيخ : نرجع للأول إذا كان المسحر طبال فهو يستعمل آلة محرمة فهذا عمله و ما بيجوز بداهة صح و إلا لا ؟
السائل : نعم
الشيخ : فإذا أعطيناه ساعدناه على هذه الضلالة هي واضحة قلنا حتى لو كان غير طبال و إنما يلقي كلمات بيوقض الناس فالمال الي بتعطيه إياه له إذا أعطيته أنت من نفسك ما بيكون هذا حرام لأن المال الذي يؤخذ كما تقول العامة بسيف الحياء فهو حرام لكن هذا كلام عليه حديث صحيح و هو قوله عليه السلام ( لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفسه ) فهذا المسحر إذا بيخجل الناس بيأخذ المال منهم بسيف الحياء هذا حرام لا يحل له لكن أنت إذا تبرعت له بمال فهو حلال لأنه ما أخذه منك بسيف الحياء كويس مفهوم ؟
السائل : نعم
الشيخ : النقطة الأخيرة لكن أنت ما لازم تعطيه لأنك بتساعده على بدعته فهمت الآن
السائل : نعم
الشيخ : أظن بعد ما فهمت ترتاح من الكلام
السائل : إن شاء الله
الشيخ : صح و إلا لا
السائل : صح
الشيخ : هى ريحنا ... لكن هم ... بعضهم البعض ... لأن هذا مثل ما سوي صاحبنا هذا أستاذ مادة عربي أبو إيش ؟
السائل : أبو حمزة
الشيخ : أبو حمزة طيب هذولا تبع المعارف تقريبا أقرب لهذا المنهج هذا الأروبي من معهد علمي شرعي
السائل : إي نعم
الشيخ : عرفت كيف و مع ذلك تقريبا فشل هذا الفرض ... إخوانا بيسألو بعض المحامين أو كذا إلى آخره كيف نحن بدنا نعرف هذه القضية و ما أظن يعني ممكن يفرض عليهم هيك فرض علني هذا أولا ثانيا هذا الكلام إلى عم بيحكيه ... هذا يرحمك الله قال شيخ أحمد هذا كمان كلام يعني في منتهى الحماقة هلا افرض إن هؤلاء استاجبوا لهذه الضلالة و نزعوا الدشاديش و لسو البنطلونات راح يجي كل واحد لابس بنطلون شكل واحد مثلا بنطلون عسكري واحد مثلا يكون ساذج واحد يكون مألق واحد مكوي واحد مو مكوي إلى آخره واحد ضيق واحد عريض ... ز
السائل : السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
السائل : السلام عليكم
الشيخ : مرة واحدة بارك الله فيك و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته يعني ما راح يردوا المشكلة و الملاحظات ما بين أنا ما أتخيل إن كالطالب فيه مثلا هنيك عشرين أربعين لا ، كلهم يعني مجموعة طلاب
السائل : فيه يعني مش بطال
الشيخ : أيوة كله بالنسبة وحدة من حيث الغنى و الفقر
السائل : لا لا
الشيخ : طبعا مختلفين تماما فناس ... مكويين القميص و البنطلون و ناس يمكن ما يكووا أبد الدهر لأنهم فقراء بالكاد يعيشون مع آباهم شلون يفرضو عليهم هذا النظام ؟
السائل : فعلا
الشيخ : لا يعني لا دين و لا عقل .
سائل آخر : شيخ عندي سؤال
الشيخ : مرحبا
سائل آخر : مرحبتين
الشيخ : كيف حالك إن شاء الله بخير ؟
سائل آخر : الحمد لله
الشيخ : نعم