كيف يكون للعرف ضابط مطرد مع أن بعض الناس قد يخرج يوميا إلى مكان بعيد مع أنه لا يودع أهله ؟ حفظ
السائل : شيء ثانٍ هو حسب ما ذكرت أن العرف قد يكون يعني مما يستأنس به في حالة إنسان إذا كان مسافرا أو لا فبعض الناس يمكن تكون له أشغال في بلدة قريبة كالبحرين قد تحتاج إلى يومين ثلاثة أو قد يرجع في نفس اليوم فحالة الشخص هذا قد يكون بالنسبة لأهله أنهم متعوّدون أن هذا الإنسان يخرج و يرجع يعني فما يودّعهم كل مرة يعني لو أنه ذاهب في الصباح و راجع في المساء ؟ فما حكمه في هذه الحالة ؟
الشيخ : اسأله استفت قلبك و إن أفتاك المفتون ، اسأله هو لا هو يودّع أهله كما تذكر في هذه الصورة و لا أهله يودّعونه اسأله أنت إيش يعني قاصد السفر و إلا لا ؟ يعني لو فوجئ إنسان وهو يقول في قلبه و ليس في لفظه وهو قائم مستقبل القبلة يصلي أخي شو راح تصلي يقول لك الفرض أو بيقول لك النفل ليه لأنه محضّر في نفسه تماما موش هو غافل فهذا الذي يريد يسافر كما قلت مثلا إلى البحرين أنت قاصد السفر و إلا لا ؟ والله إذا وصل الأمر بالإنسان لا يعرف هو إيش ناوي فالمفتي لا يستطيع أن يفعل شيئا .
السائل : يعني تكون المسألة مسألة تعريف مفهوم السفر بالنسبة للشخص نفسه .
الشيخ : نوضح لك مفهوم السفر بعد التوضيح هذا أنت استفت قلبك و إن أفتاك المفتون بعد هذا قبل هذا لا .
الشيخ : اسأله استفت قلبك و إن أفتاك المفتون ، اسأله هو لا هو يودّع أهله كما تذكر في هذه الصورة و لا أهله يودّعونه اسأله أنت إيش يعني قاصد السفر و إلا لا ؟ يعني لو فوجئ إنسان وهو يقول في قلبه و ليس في لفظه وهو قائم مستقبل القبلة يصلي أخي شو راح تصلي يقول لك الفرض أو بيقول لك النفل ليه لأنه محضّر في نفسه تماما موش هو غافل فهذا الذي يريد يسافر كما قلت مثلا إلى البحرين أنت قاصد السفر و إلا لا ؟ والله إذا وصل الأمر بالإنسان لا يعرف هو إيش ناوي فالمفتي لا يستطيع أن يفعل شيئا .
السائل : يعني تكون المسألة مسألة تعريف مفهوم السفر بالنسبة للشخص نفسه .
الشيخ : نوضح لك مفهوم السفر بعد التوضيح هذا أنت استفت قلبك و إن أفتاك المفتون بعد هذا قبل هذا لا .