من هم الوهابيون ؟ حفظ
السائل : من هم الوهابيون ؟
الشيخ : الوهابيون إن كان للعنقاء وجود فلهم وجود هل تعرف العنقاء ؟
السائل : أنا بعرف العنقاء اللي هي الحية
الشيخ : لا العنقاء اسم بدون جسم اسم بدون جسم من بيت شعر ما أدري لعل أحدكم يذكر العنقاء والخل الوفي يعني اسمين لهم وجود كاسم لكن لا حقيقة لهما شو هما العنقاء والخل الوفي على كل حال أنا أردت أنه نفتّح شوية هيك ببساطتنا وإلى آخره فبذات الإجابة بأنه الوهابي كالعنقاء يعني اسم لا حقيقة له طبعا أنا حينما أقول لا حقيقة أي لا وجود حقيقي لهذا المعنى لكن في أذهان الناس له معنى كما العنقاء فالعنقاء في أذهان الناس طير ضخم ضخم جدا وإن كان منكم من ابتلي كما كنت ابتليت أنا في أول نشأتي العلمية بقراءة بعض القصص الخيالية الخرافية سواء ما كان منها قديما أو حديثا قصة السندباد البحري هذه القصص العربية التي صنفت قديما ولا ... فأنا طبعا كأي شاب من الشباب الناشئ قرأت هذه القصة وغيرها فهناك اللي يذكر كله بحث خيالي يذكر أن هناك بلدة نحو واق الواق وهو معروف عن هذا كالعنقاء
السائل : هو موجود الواق الواق
الشيخ : نعم يقول أنه هو موجود يذكر أنه نحو اليابان أو الصين
السائل : بالضبط أيوة في جنوب شرق آسيا
الشيخ : نعم
السائل : في جنوب شرق آسيا
الشيخ : أيوة الشاهد أنه هناك يقول في جبل على ساحل البحر البحر هذا فيه أصداف ثمينة وثمنية جدا ولا يمكن الوصول إليها إلا بطريقة العنقاء العنقاء بيقول طير كبير وكبير جدا بحيث أن بيضته كقبة ضخمة أو هو صور بأى لما بينزل على هالبيضة هيّ كأنه قصر بناء عظيم جدا بينزل عليه وهو يعني هذا التخييل والتمثيل أنه هو قوي جدا فكان هذا الطير ينزل إلى الساحل ويلتقط فيما يلتقط من هذه الأصداف فماذا يفعل بعض الناس قال يأتي ويلبس نفسه باللحم وذاك طبعا نهم فينزل بقوته الخارقة ويأخذ هذا اللحم وفيه الإنسان ... به فيأخذ به إلى قبة الجبل وهناك الأصداف يعني الأشياء القيمة فلما يصل إلى هناك بيفك نفسه من هذا اللحم بيصير طليقا وبليتقط هذه الأصداف هذا فيه خيال المهم أنه هذا الطير العنقاء اسم بدون جسم الوهابية كذلك الناس ماذا يقصدون بالعنقاء يقصدون هذا الطير الضخم لكن هذا الطير الضخم له وجود؟ لا وجود له إلا في أذهانهم الوهابية ماذا يقصدون ؟ يقصدون شيئا بلا شك لكن هذا لا وجود له وهذا بيانه الآن ، الوهابية في أذهان الناس هم قوم مسلمون يشهدون ألا إلا إله إلا الله وبس أما محمد رسول الله لا هم ما بيحبوا الرسول أو لا يؤمنوا بالرسول فهم فقط بيؤمنوا بالشهادة الأولى لا إله إلا الله ثم يتبع هذا الوهم الذي لا وجود له أوهام كثيرة وكثيرة جدا منها أنهم يكفرون المسلمين منها أنهم يقولون ... المسلم خير من محمد عليه الصلاة والسلام ولا شك أن هذه الأوصاف إذا انطبقت فيمن يشهد أن لا إله إلا الله فشهادته لا تسمن ولا تغني من جوع لكن هل هناك في الدنيا مسلم يشهد أن لا إله إلا الله يصدق عليه هذه الأوصاف كانوا ينسبون من قبل يتهمون رموز هؤلاء الناس في زمن الدولة العثمانية حينما كانت هي الحاكمة على البلاد الإسلامية ومنها البلاد العربية وتعلمون قيام الثورة العربية في البلاد النجدية في زمن الملك سعود الأول واتفق يومئذ أنه خرج رجل عالم فاضل من علماء نجد اسمه محمد بن عبد الوهاب وكان من جملة الأماكن التي طلب فيها العلم العراق ومصر ثم رجع إلى بلده فأخذ ينشر العلم الذي تلقاه من هنا وهناك واهتم بصورة خاصة في دعوة الناس في نجد إلى التوحيد الخالص كانوا في نجد كما لا يزال في كثير من البلاد العربية حتى اليوم ... .
السائل : لكن أش خالص
الشيخ : خالص لأنه في توحيد مشهوب
السائل : ... لا إله إلا الله فقط
الشيخ : لا لا ، هو التوحيد لا يتم إلا بالجملة إنما
السائل : لا إله إلا الله أشهد أن محمد رسول الله
الشيخ : محمد رسول الله التوحيد الخالص ... هنا في إمام ... التوحيد الخالص أنت عرفت من كلامي السابق حول الآية (( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله )) الآن نحن نتصور إنسان يعبد الله وحده لاشريك له ولكن يطيع القسيسين أو الرهبان ولنقل الآن بالنسبة لديننا الإسلامي المشايخ يطيعهم طاعة عمياء ما أدري إذا كان عندكم يعني معلومات سابقة أنه هذه الطاعة العمياء موجودة في الطرق الصوفية يقول الشيخ لمريده افعل كذا فلزاما عليه أن يفعل مهما كان الأمر مخالفا للشريعة وعندي في هذه الأمثلة مما قرأته ومما سمعته لعله يعني كمثال شيخ معروف اليوم له مركز في سوريا في درس في رمضان من رمضان الآتي ألقى درسا قال في أثناء الدرس قصة خلاصتها أن أحد الشيوخ المربين زعموا أمر تلميذا له يوما بأن يذهب إلى بيته ويأتي برأس أبيه أن يذبحه ويقتله فأخذ الخنجر وراح ونفذ الأمر وجاء يتهلهل وجهه بشرا أنه نفذ أمر الشيخ بأبيه فتبسم الشيخ ضاحكا قال له أتظن أنك قتلت أباك ؟! قال هذا مش أبوك هذا صاحب أمك !! أنا بأمرك بقتل أبيك حاش لله لكن هذا صاحب أمك وينام معها في الحرام هذا درس ألقاه في مسجد من المساجد المشهورة في دمشق وإذا كان فيكم من يعرف سوق الحميدية فهناك مسجد في وسط سوق الحميدية أنت خارج من دمشق على يدك اليسرى واتفق أنه كان في هذا الدرس شخصان أقارب بعضهم مع بعض أحدهما من جماعة الشيخ والآخر يحظر دروسي أحيانا فجائني هذا الشخص صاحبي اسمه محمود وقص عليّ هذه الخرافة أن الشيخ تحدث بهذا في المسجد الليلة قلت سبحان الله وبدأت أشرح له خطورة هذه القصة من الناحية الشرعية أولا ثم بطلانها من حيث أنها قصة ونحن في هذا الحديث بيمر قريبه اسمه إيش والله نسيت مع الزمن المهم من هذه يدخل عندي في الدكان أنا كان عندي في دمشق وإلى الآن موجود دكان ساعاتي بصلح الساعات دخل الرجل قال اش رايك بالدرس الليلة قال له ما شاء الله هذه تعابيره الصوفية تجليات وفتوحات قال له شو رأيك بالقصة اللي حكاها قال له هنا تأتي عبارتك بسؤالك قال له بل أنتم الوهابية بتنفوا الكرامات للأولياء وبدأوا يتناقشوا الاثنين الشاهد صاحبي ... يعني ما فيه عنده الثقافة الشرعية فوجدت نفسي مضطرّ أن أتدخّل في الموضوع وبدأت أبين له بطلان هذه الشريعة هذه القصة ومخالفتها للشريعة لأن الرسول يقول ( لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ) الشيخ ولو هو جابرا بيطبع المريد أن يطيع الشيخ على عماها ويروح يذبح أبوه حاضر أفندم لكن بعدين شو بيسولّوه أنه هذا مو أبوه كما مضى في معصية الله إلى آخره من جملة ما قلت له أنه القصة هي تركيبة يعني مركبة تركيبة ما أحسن الذي اختلقها ما أحسن تركيبها ليه ؟ لأنه إذا كان الشيخ بيعلل أمره للمريد بأنه يروح يذبح أبوه أنه هذا مو أبوه لكن هذا صاحب أمه شو الفرق بين الأب والأم إذا كان الأم تقع في الزنا لماذا لم ينفذ الحد الشرعي للأم وهذه القصة اللي بيحكيها أنه هذه أمك أي ما دام أمي ويشهد فيها رجل شو حكمها في الشرع القتل هذا الشيء اللي بيحصل على أنه قلت له حتى لو كان هو الأب أو هي الأم ما بيجوز الشيخ يتولى تنفيذ الأحكام لأن هذا من وظيفة السلطان الحاكم الذي يحكم بما أنزل الله وليس لفرد من الأفراد أن يتولى تنفيذ الأحكام الشرعية وإلا صار فيه فوضى للأسف شرحت له هذا أنه هذه قصة مختلقة ومخالفة للشريعة لو كانت فعلا ما اقتنع على أنه الجماعة الحقيقة يربون على تقليد أعمى ولا يبصّرون في دينهم والشاهد فيما يأتي الآن لما شعرت أن الرجل ما تجاوب من ناحية التفاهم قلت له هلا أنا أه هلا تذكرت شو اسمه أبو يوسف قلت له هلا يا أبو يوسف لو أنت أمرك الشيخ أنك تذبح أبوك بتفعل الله أكبر منهم ذكر القصة هاي تتجسد عندي مساوئ هذه التربية شو قال قال أنا ما وصلت لهذا المقام قلت له بالتعبير السوري عمرك ما تصل إن شاء الله المهم ولى الأدبار الشاهد هالطاعة العمياء للمشايخ وهذا نموذج بسيط وبسيط جدا هذا الشيخ كان يقول لو رأيتم الشيخ وقد علق الصليب على عنقه لا تنكروا عليه لأنه يرى ما لا ترون ويعلم ما لا تعلمون العالم الإسلامي اليوم مطبوع من الناحية الدينية بتقليد أعمى لمشايخ الطرق ولغيرهم بحيث يذكرنا بآية (( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله )) فإذا ... أن لا إله إلا الله بيعبدوا الله لكن مخه محشي بطاعة غير الله وفي معصية الله هذا توحيد وهنا الشاهد مش خالص ولذلك نحن نقول التوحيد الخالص بأنه ولو بإيجاز ربما التفصيل له مجال آخر توحيد ثلاثة أنواع توحيد الربوبية توحيد الألوهية توحيد الصفات توحيد الربوبية بنعتقد أن الله واحد لا شريك له في ذاته توحيد الألوهية وهو يسمى توحيد العبادة أن يعبد الله الذي يعتقد أنه واحد لا شريك له أن يعبد الله وحده لا شريك له لا يعبد معه غيره الذي مثلا يأتي إلى القبر ويناديه من دون الله هذا أشرك مع الله في ماذا ؟ في العبادة لأنه الدعاء عبادة كما قال في القرآن في سورة الفاتحة (( إياك نعبد وإياك نستعين )) الدعاء طلب العون من الله أن يأتي إلى قبر ولي من الأولياء أو نبي من الأنبياء بيطلب منه العون هذا وإن كان موحدا توحيد الربوبية لكنه مشرك في توحيد العبادة لأنه عَبد غير الله وهذا بحث أيضا طويل نأتي للقسم الثالث توحيد الأسماء والصفات فلو طلبنا من إنسان مؤمن بالتوحيد الأول شو هو ؟ توحيد الربوبية التوحيد الثاني توحيد العبادة الألوهية التوحيد الثالث توحيد الأسماء والصفات موحد التوحيدين في قلبه لكن هو يؤمن مثلا بأنه بعض العلماء أو بعض الصلحاء يعلم الغيب هذا أشرك ما ينفعه شيء التوحيد الأول والثاني أبدا ليه ألّم يقول (( قل لا يعلم من ف+ي السماوات والأرض الغيب إلا الله )) إلا الله فإذا ليه ما قال أن عبد من عباد الله يعلم الغيب ما أذن بالاستثناء إلا الله فأشرك مع الله عز وجل فحينما نقول نحن التوحيد الخالص يعني نوحد لله في ذاته نوحد لله في ألوهيته نوحد لله في أسمائه وصفاته ما أظن يعني إلا أنكم تذكرون معي إلى اليوم تقام حلقات ذكر مثلا أو حفلة ... أو ما شابه ذلك وتوضع هنا مثلا شربة ماء عشان تحل فيها بركات ما يتلى و ما الذي يتلى ؟ ليته كان القرآن إنما أناشيد يسمونها بالأناشيد الدينية وفيها الكفر الصريح ومن ذلك ما ستذكرونه جيدا قولهم البوصيري يخاطب النبي صلى الله عليه وسلم بقوله " فإن من جودك الدنيا وضرتها *** ومن علومك علم اللوح والقلم " هذا يا جماعة شرك يخاطب به الرسول بأنه من علومه علم اللوح والقلم من هذه يسميها علماء النحو تبعيضية خذ من أموالهم مش كل أموالهم خذ من أموالهم يعني من بعض أموالهم صدقة إلى آخر الآية فإن من جودك الدنيا فإن من جودك مش جودك كله الدنيا وضرتها ومن علومك مش علمك كله إنما من بعض علومك علم اللوح والقلم وماهو علم اللوح والقلم كل شيء قال عليه السلام ( أول ما خلق الله القلم وقال له اكتب قال ما أكتب قال أكتب ماهو كائن إلى يوم القيامة ) فإذًا رسول الله في حد تعبير هذا الشاعر من علومه علم اللوح والقلم إذا هذا صار فيه إشراك في صفة من صفات الله وهو تفرد الله تبارك وتعالى بمعرفة علم الغيب علما ذاتيا محيطا بكل شيء كما قال (( أحاط بكل شيء علما )) فلم يأت مسلم يؤمن بتوحيد الربوبية يؤمن بتوحيد الألوهية لكن يخل بتوحيد الأسماء والصفات فيصف الرسول عليه السلام بصفة هي لم تعتبر ولن تعطى لإنسان بأن معنى ذلك أن الله عز وجل أشرك معه غيره من عباده في صفة من صفاته قلنا عجيب أننا نجد نصوصا صريحة في الكتاب والسنة بخلاف هذا الشعر الذي يتبرك به المسلمون اليوم ويرجون بركة هذا القول في ماءهم ليداووا به مرضاهم وأيضا في القرآن الكريم يقول ربنا عز وجل (( قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله )) ويأتي على لسان نبيه عليه السلام (( ولو كنت أعلم الغيب لا ستكثرت من الخير وما مسني السوء )) نصوص كثيرة من آخر ما ينبغي ذكره مر بجارية وهي تغني بمناسبة فرح تقول فيما تقول " وفينا نبي يعلم ما في غد " وفينا نبي يعلم ما في غد قال عليه السلام ولمن نقول أولم يعي ثم ماذا تقول تقول ومن علومك علم اللوح والقلم لا تقول وفينا نبي يعلم ما في غد قال ( لا يعلم الغيب إلا الله دعي هذا وقولي ما كنت تقولين ) هذا حديث في صحيح البخاري فإذا المسلمون انحرفوا انحرافا شديدا جدا عن التوحيد الخالص وقد تبين لك ولو بالإجمال ما هو المقصود بالتوحيد الخالص من آثار الإخلال بهذا التوحيد الخالص ... .
الشيخ : الوهابيون إن كان للعنقاء وجود فلهم وجود هل تعرف العنقاء ؟
السائل : أنا بعرف العنقاء اللي هي الحية
الشيخ : لا العنقاء اسم بدون جسم اسم بدون جسم من بيت شعر ما أدري لعل أحدكم يذكر العنقاء والخل الوفي يعني اسمين لهم وجود كاسم لكن لا حقيقة لهما شو هما العنقاء والخل الوفي على كل حال أنا أردت أنه نفتّح شوية هيك ببساطتنا وإلى آخره فبذات الإجابة بأنه الوهابي كالعنقاء يعني اسم لا حقيقة له طبعا أنا حينما أقول لا حقيقة أي لا وجود حقيقي لهذا المعنى لكن في أذهان الناس له معنى كما العنقاء فالعنقاء في أذهان الناس طير ضخم ضخم جدا وإن كان منكم من ابتلي كما كنت ابتليت أنا في أول نشأتي العلمية بقراءة بعض القصص الخيالية الخرافية سواء ما كان منها قديما أو حديثا قصة السندباد البحري هذه القصص العربية التي صنفت قديما ولا ... فأنا طبعا كأي شاب من الشباب الناشئ قرأت هذه القصة وغيرها فهناك اللي يذكر كله بحث خيالي يذكر أن هناك بلدة نحو واق الواق وهو معروف عن هذا كالعنقاء
السائل : هو موجود الواق الواق
الشيخ : نعم يقول أنه هو موجود يذكر أنه نحو اليابان أو الصين
السائل : بالضبط أيوة في جنوب شرق آسيا
الشيخ : نعم
السائل : في جنوب شرق آسيا
الشيخ : أيوة الشاهد أنه هناك يقول في جبل على ساحل البحر البحر هذا فيه أصداف ثمينة وثمنية جدا ولا يمكن الوصول إليها إلا بطريقة العنقاء العنقاء بيقول طير كبير وكبير جدا بحيث أن بيضته كقبة ضخمة أو هو صور بأى لما بينزل على هالبيضة هيّ كأنه قصر بناء عظيم جدا بينزل عليه وهو يعني هذا التخييل والتمثيل أنه هو قوي جدا فكان هذا الطير ينزل إلى الساحل ويلتقط فيما يلتقط من هذه الأصداف فماذا يفعل بعض الناس قال يأتي ويلبس نفسه باللحم وذاك طبعا نهم فينزل بقوته الخارقة ويأخذ هذا اللحم وفيه الإنسان ... به فيأخذ به إلى قبة الجبل وهناك الأصداف يعني الأشياء القيمة فلما يصل إلى هناك بيفك نفسه من هذا اللحم بيصير طليقا وبليتقط هذه الأصداف هذا فيه خيال المهم أنه هذا الطير العنقاء اسم بدون جسم الوهابية كذلك الناس ماذا يقصدون بالعنقاء يقصدون هذا الطير الضخم لكن هذا الطير الضخم له وجود؟ لا وجود له إلا في أذهانهم الوهابية ماذا يقصدون ؟ يقصدون شيئا بلا شك لكن هذا لا وجود له وهذا بيانه الآن ، الوهابية في أذهان الناس هم قوم مسلمون يشهدون ألا إلا إله إلا الله وبس أما محمد رسول الله لا هم ما بيحبوا الرسول أو لا يؤمنوا بالرسول فهم فقط بيؤمنوا بالشهادة الأولى لا إله إلا الله ثم يتبع هذا الوهم الذي لا وجود له أوهام كثيرة وكثيرة جدا منها أنهم يكفرون المسلمين منها أنهم يقولون ... المسلم خير من محمد عليه الصلاة والسلام ولا شك أن هذه الأوصاف إذا انطبقت فيمن يشهد أن لا إله إلا الله فشهادته لا تسمن ولا تغني من جوع لكن هل هناك في الدنيا مسلم يشهد أن لا إله إلا الله يصدق عليه هذه الأوصاف كانوا ينسبون من قبل يتهمون رموز هؤلاء الناس في زمن الدولة العثمانية حينما كانت هي الحاكمة على البلاد الإسلامية ومنها البلاد العربية وتعلمون قيام الثورة العربية في البلاد النجدية في زمن الملك سعود الأول واتفق يومئذ أنه خرج رجل عالم فاضل من علماء نجد اسمه محمد بن عبد الوهاب وكان من جملة الأماكن التي طلب فيها العلم العراق ومصر ثم رجع إلى بلده فأخذ ينشر العلم الذي تلقاه من هنا وهناك واهتم بصورة خاصة في دعوة الناس في نجد إلى التوحيد الخالص كانوا في نجد كما لا يزال في كثير من البلاد العربية حتى اليوم ... .
السائل : لكن أش خالص
الشيخ : خالص لأنه في توحيد مشهوب
السائل : ... لا إله إلا الله فقط
الشيخ : لا لا ، هو التوحيد لا يتم إلا بالجملة إنما
السائل : لا إله إلا الله أشهد أن محمد رسول الله
الشيخ : محمد رسول الله التوحيد الخالص ... هنا في إمام ... التوحيد الخالص أنت عرفت من كلامي السابق حول الآية (( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله )) الآن نحن نتصور إنسان يعبد الله وحده لاشريك له ولكن يطيع القسيسين أو الرهبان ولنقل الآن بالنسبة لديننا الإسلامي المشايخ يطيعهم طاعة عمياء ما أدري إذا كان عندكم يعني معلومات سابقة أنه هذه الطاعة العمياء موجودة في الطرق الصوفية يقول الشيخ لمريده افعل كذا فلزاما عليه أن يفعل مهما كان الأمر مخالفا للشريعة وعندي في هذه الأمثلة مما قرأته ومما سمعته لعله يعني كمثال شيخ معروف اليوم له مركز في سوريا في درس في رمضان من رمضان الآتي ألقى درسا قال في أثناء الدرس قصة خلاصتها أن أحد الشيوخ المربين زعموا أمر تلميذا له يوما بأن يذهب إلى بيته ويأتي برأس أبيه أن يذبحه ويقتله فأخذ الخنجر وراح ونفذ الأمر وجاء يتهلهل وجهه بشرا أنه نفذ أمر الشيخ بأبيه فتبسم الشيخ ضاحكا قال له أتظن أنك قتلت أباك ؟! قال هذا مش أبوك هذا صاحب أمك !! أنا بأمرك بقتل أبيك حاش لله لكن هذا صاحب أمك وينام معها في الحرام هذا درس ألقاه في مسجد من المساجد المشهورة في دمشق وإذا كان فيكم من يعرف سوق الحميدية فهناك مسجد في وسط سوق الحميدية أنت خارج من دمشق على يدك اليسرى واتفق أنه كان في هذا الدرس شخصان أقارب بعضهم مع بعض أحدهما من جماعة الشيخ والآخر يحظر دروسي أحيانا فجائني هذا الشخص صاحبي اسمه محمود وقص عليّ هذه الخرافة أن الشيخ تحدث بهذا في المسجد الليلة قلت سبحان الله وبدأت أشرح له خطورة هذه القصة من الناحية الشرعية أولا ثم بطلانها من حيث أنها قصة ونحن في هذا الحديث بيمر قريبه اسمه إيش والله نسيت مع الزمن المهم من هذه يدخل عندي في الدكان أنا كان عندي في دمشق وإلى الآن موجود دكان ساعاتي بصلح الساعات دخل الرجل قال اش رايك بالدرس الليلة قال له ما شاء الله هذه تعابيره الصوفية تجليات وفتوحات قال له شو رأيك بالقصة اللي حكاها قال له هنا تأتي عبارتك بسؤالك قال له بل أنتم الوهابية بتنفوا الكرامات للأولياء وبدأوا يتناقشوا الاثنين الشاهد صاحبي ... يعني ما فيه عنده الثقافة الشرعية فوجدت نفسي مضطرّ أن أتدخّل في الموضوع وبدأت أبين له بطلان هذه الشريعة هذه القصة ومخالفتها للشريعة لأن الرسول يقول ( لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ) الشيخ ولو هو جابرا بيطبع المريد أن يطيع الشيخ على عماها ويروح يذبح أبوه حاضر أفندم لكن بعدين شو بيسولّوه أنه هذا مو أبوه كما مضى في معصية الله إلى آخره من جملة ما قلت له أنه القصة هي تركيبة يعني مركبة تركيبة ما أحسن الذي اختلقها ما أحسن تركيبها ليه ؟ لأنه إذا كان الشيخ بيعلل أمره للمريد بأنه يروح يذبح أبوه أنه هذا مو أبوه لكن هذا صاحب أمه شو الفرق بين الأب والأم إذا كان الأم تقع في الزنا لماذا لم ينفذ الحد الشرعي للأم وهذه القصة اللي بيحكيها أنه هذه أمك أي ما دام أمي ويشهد فيها رجل شو حكمها في الشرع القتل هذا الشيء اللي بيحصل على أنه قلت له حتى لو كان هو الأب أو هي الأم ما بيجوز الشيخ يتولى تنفيذ الأحكام لأن هذا من وظيفة السلطان الحاكم الذي يحكم بما أنزل الله وليس لفرد من الأفراد أن يتولى تنفيذ الأحكام الشرعية وإلا صار فيه فوضى للأسف شرحت له هذا أنه هذه قصة مختلقة ومخالفة للشريعة لو كانت فعلا ما اقتنع على أنه الجماعة الحقيقة يربون على تقليد أعمى ولا يبصّرون في دينهم والشاهد فيما يأتي الآن لما شعرت أن الرجل ما تجاوب من ناحية التفاهم قلت له هلا أنا أه هلا تذكرت شو اسمه أبو يوسف قلت له هلا يا أبو يوسف لو أنت أمرك الشيخ أنك تذبح أبوك بتفعل الله أكبر منهم ذكر القصة هاي تتجسد عندي مساوئ هذه التربية شو قال قال أنا ما وصلت لهذا المقام قلت له بالتعبير السوري عمرك ما تصل إن شاء الله المهم ولى الأدبار الشاهد هالطاعة العمياء للمشايخ وهذا نموذج بسيط وبسيط جدا هذا الشيخ كان يقول لو رأيتم الشيخ وقد علق الصليب على عنقه لا تنكروا عليه لأنه يرى ما لا ترون ويعلم ما لا تعلمون العالم الإسلامي اليوم مطبوع من الناحية الدينية بتقليد أعمى لمشايخ الطرق ولغيرهم بحيث يذكرنا بآية (( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله )) فإذا ... أن لا إله إلا الله بيعبدوا الله لكن مخه محشي بطاعة غير الله وفي معصية الله هذا توحيد وهنا الشاهد مش خالص ولذلك نحن نقول التوحيد الخالص بأنه ولو بإيجاز ربما التفصيل له مجال آخر توحيد ثلاثة أنواع توحيد الربوبية توحيد الألوهية توحيد الصفات توحيد الربوبية بنعتقد أن الله واحد لا شريك له في ذاته توحيد الألوهية وهو يسمى توحيد العبادة أن يعبد الله الذي يعتقد أنه واحد لا شريك له أن يعبد الله وحده لا شريك له لا يعبد معه غيره الذي مثلا يأتي إلى القبر ويناديه من دون الله هذا أشرك مع الله في ماذا ؟ في العبادة لأنه الدعاء عبادة كما قال في القرآن في سورة الفاتحة (( إياك نعبد وإياك نستعين )) الدعاء طلب العون من الله أن يأتي إلى قبر ولي من الأولياء أو نبي من الأنبياء بيطلب منه العون هذا وإن كان موحدا توحيد الربوبية لكنه مشرك في توحيد العبادة لأنه عَبد غير الله وهذا بحث أيضا طويل نأتي للقسم الثالث توحيد الأسماء والصفات فلو طلبنا من إنسان مؤمن بالتوحيد الأول شو هو ؟ توحيد الربوبية التوحيد الثاني توحيد العبادة الألوهية التوحيد الثالث توحيد الأسماء والصفات موحد التوحيدين في قلبه لكن هو يؤمن مثلا بأنه بعض العلماء أو بعض الصلحاء يعلم الغيب هذا أشرك ما ينفعه شيء التوحيد الأول والثاني أبدا ليه ألّم يقول (( قل لا يعلم من ف+ي السماوات والأرض الغيب إلا الله )) إلا الله فإذا ليه ما قال أن عبد من عباد الله يعلم الغيب ما أذن بالاستثناء إلا الله فأشرك مع الله عز وجل فحينما نقول نحن التوحيد الخالص يعني نوحد لله في ذاته نوحد لله في ألوهيته نوحد لله في أسمائه وصفاته ما أظن يعني إلا أنكم تذكرون معي إلى اليوم تقام حلقات ذكر مثلا أو حفلة ... أو ما شابه ذلك وتوضع هنا مثلا شربة ماء عشان تحل فيها بركات ما يتلى و ما الذي يتلى ؟ ليته كان القرآن إنما أناشيد يسمونها بالأناشيد الدينية وفيها الكفر الصريح ومن ذلك ما ستذكرونه جيدا قولهم البوصيري يخاطب النبي صلى الله عليه وسلم بقوله " فإن من جودك الدنيا وضرتها *** ومن علومك علم اللوح والقلم " هذا يا جماعة شرك يخاطب به الرسول بأنه من علومه علم اللوح والقلم من هذه يسميها علماء النحو تبعيضية خذ من أموالهم مش كل أموالهم خذ من أموالهم يعني من بعض أموالهم صدقة إلى آخر الآية فإن من جودك الدنيا فإن من جودك مش جودك كله الدنيا وضرتها ومن علومك مش علمك كله إنما من بعض علومك علم اللوح والقلم وماهو علم اللوح والقلم كل شيء قال عليه السلام ( أول ما خلق الله القلم وقال له اكتب قال ما أكتب قال أكتب ماهو كائن إلى يوم القيامة ) فإذًا رسول الله في حد تعبير هذا الشاعر من علومه علم اللوح والقلم إذا هذا صار فيه إشراك في صفة من صفات الله وهو تفرد الله تبارك وتعالى بمعرفة علم الغيب علما ذاتيا محيطا بكل شيء كما قال (( أحاط بكل شيء علما )) فلم يأت مسلم يؤمن بتوحيد الربوبية يؤمن بتوحيد الألوهية لكن يخل بتوحيد الأسماء والصفات فيصف الرسول عليه السلام بصفة هي لم تعتبر ولن تعطى لإنسان بأن معنى ذلك أن الله عز وجل أشرك معه غيره من عباده في صفة من صفاته قلنا عجيب أننا نجد نصوصا صريحة في الكتاب والسنة بخلاف هذا الشعر الذي يتبرك به المسلمون اليوم ويرجون بركة هذا القول في ماءهم ليداووا به مرضاهم وأيضا في القرآن الكريم يقول ربنا عز وجل (( قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله )) ويأتي على لسان نبيه عليه السلام (( ولو كنت أعلم الغيب لا ستكثرت من الخير وما مسني السوء )) نصوص كثيرة من آخر ما ينبغي ذكره مر بجارية وهي تغني بمناسبة فرح تقول فيما تقول " وفينا نبي يعلم ما في غد " وفينا نبي يعلم ما في غد قال عليه السلام ولمن نقول أولم يعي ثم ماذا تقول تقول ومن علومك علم اللوح والقلم لا تقول وفينا نبي يعلم ما في غد قال ( لا يعلم الغيب إلا الله دعي هذا وقولي ما كنت تقولين ) هذا حديث في صحيح البخاري فإذا المسلمون انحرفوا انحرافا شديدا جدا عن التوحيد الخالص وقد تبين لك ولو بالإجمال ما هو المقصود بالتوحيد الخالص من آثار الإخلال بهذا التوحيد الخالص ... .