هل يمكن استعمال الهرمونات لتقوية الشعر أو حذفه ؟ حفظ
السائل : ... .
الشيخ : شعر إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : هذا سبق الجواب عليه .
السائل : ... .
الشيخ : لما يظهر المرض يكون طارئ أما لما يأتي الرجل مخلوق كوسج و المرأة مخلوقة هكذا هذا ليس مرضا هذا ليس أمرا عارضا ، المرض ... هو الذي يعرض للإنسان هذا يجوز معالجته بل أحيانا يجب أما الذي فطره الله عزّ و جلّ على شيء فهذا ليس مرضا .
السائل : ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : ... .
الشيخ : أقول إذا كان عارضا
السائل : ... .
سائل آخر : يعني عاش فترة وله شعر ثم بعد ذلك زال ؟
الشيخ : لا .
السائل : ... .
الشيخ : في المرأة تعني ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيّب و في الرّجل ؟
السائل : ... .
الشيخ : هذا يا أستاذ لو كان اللحية و عدمها عادة تنبت قبل البلوغ فيأتي كلامك له تأثير فعلا لكن كل الرجال لا يظهر فيهم اللحية إلا مع سنّ البلوغ و كذلك النساء لا يظهر فيهم اللحية إلا بعد سن البلوغ هذا هو النظام فقولك أنت يظهر مع سنّ البلوغ هذا هو الشيء الطبيعي و النظام الإلهي فهنا ما فيه شيء تقول أنه عرض ، متى عرض ؟ تصورّ لك مثلا رجل عاش أربعين سنة ، خمسين سنة و لحيته جليلة فبدأ يتساقط لسبب مرض هذا أمر عارض أنا أقول في هذه الحالة لا بأس من تعاطي يعني علاجات قد تكون مفيدة ليرجع كما كان فهذا اسمه أمر عارض و بالعكس أضرب الآن مثلا المرأة ، المرأة عاشت مثلا أربعين خمسين سنة طبيعية جدّا و إذ بدأ يظهر فيها هذا الشعر أو طالت لها لحية هذا أمر عارض أقول أمر عارض لكن منذ أن بدأت تبلغ سن التكليف بدأ يظهر فيها الشعر أكثر من أخواتها و مثيلاتها هذا ما اسمه أمر عارض فلذلك أنا ألتزم هذا من حيث التفقّه في الدّين الشيء العارض يعالج أما الشّيء الذي نعتقد أنه خلق الله عزّ و جلّ و هكذا أراد مثل حموشة الساقين تبع عمرو فهذا هكذا خلقه الله عز و جلّ .
السائل : ... .
الشيخ : ... التي ليس لها علاج ما بدّها معالجة الآن في البحث لأنه لا يمكن هذا ما يمكن البحث فيه التي ما لها علاج طبيّا ... .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ، كيف تفهم هذا الحديث إذا كنت بدّك توسّع في الموضوع و بدّك تتفلسف في الموضوع ... حديث اليوم كيف تفهم أن الله عزّ و جلّ خلق الرجل هكذا و خلق المرأة هكذا ثم يأتي إنسان فيريد أن يغيّر خلق الله هذه فلتة ، يعني فلتة من فلتات الطبيعة كما يقول الذين لا يؤمنون بالله عزّ و جلّ و إلا هذه مشيئة الله ؟
السائل : ... .
الشيخ : علاج لماذا ؟ بأي شيء تعالج ؟
السائل : ... .
الشيخ : اسمع يا أخي ، تعالج ماذا ؟
السائل : ... .
الشيخ : أنا أقول إذا كان حدث بعد أن خلقه الله فهذا يعالج أما إذا كان هكذا خلقه فهذا لا يعالج وهذا ... الموضوع و الحديث لا ينتهي .
الشيخ : شعر إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : هذا سبق الجواب عليه .
السائل : ... .
الشيخ : لما يظهر المرض يكون طارئ أما لما يأتي الرجل مخلوق كوسج و المرأة مخلوقة هكذا هذا ليس مرضا هذا ليس أمرا عارضا ، المرض ... هو الذي يعرض للإنسان هذا يجوز معالجته بل أحيانا يجب أما الذي فطره الله عزّ و جلّ على شيء فهذا ليس مرضا .
السائل : ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : ... .
الشيخ : أقول إذا كان عارضا
السائل : ... .
سائل آخر : يعني عاش فترة وله شعر ثم بعد ذلك زال ؟
الشيخ : لا .
السائل : ... .
الشيخ : في المرأة تعني ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيّب و في الرّجل ؟
السائل : ... .
الشيخ : هذا يا أستاذ لو كان اللحية و عدمها عادة تنبت قبل البلوغ فيأتي كلامك له تأثير فعلا لكن كل الرجال لا يظهر فيهم اللحية إلا مع سنّ البلوغ و كذلك النساء لا يظهر فيهم اللحية إلا بعد سن البلوغ هذا هو النظام فقولك أنت يظهر مع سنّ البلوغ هذا هو الشيء الطبيعي و النظام الإلهي فهنا ما فيه شيء تقول أنه عرض ، متى عرض ؟ تصورّ لك مثلا رجل عاش أربعين سنة ، خمسين سنة و لحيته جليلة فبدأ يتساقط لسبب مرض هذا أمر عارض أنا أقول في هذه الحالة لا بأس من تعاطي يعني علاجات قد تكون مفيدة ليرجع كما كان فهذا اسمه أمر عارض و بالعكس أضرب الآن مثلا المرأة ، المرأة عاشت مثلا أربعين خمسين سنة طبيعية جدّا و إذ بدأ يظهر فيها هذا الشعر أو طالت لها لحية هذا أمر عارض أقول أمر عارض لكن منذ أن بدأت تبلغ سن التكليف بدأ يظهر فيها الشعر أكثر من أخواتها و مثيلاتها هذا ما اسمه أمر عارض فلذلك أنا ألتزم هذا من حيث التفقّه في الدّين الشيء العارض يعالج أما الشّيء الذي نعتقد أنه خلق الله عزّ و جلّ و هكذا أراد مثل حموشة الساقين تبع عمرو فهذا هكذا خلقه الله عز و جلّ .
السائل : ... .
الشيخ : ... التي ليس لها علاج ما بدّها معالجة الآن في البحث لأنه لا يمكن هذا ما يمكن البحث فيه التي ما لها علاج طبيّا ... .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ، كيف تفهم هذا الحديث إذا كنت بدّك توسّع في الموضوع و بدّك تتفلسف في الموضوع ... حديث اليوم كيف تفهم أن الله عزّ و جلّ خلق الرجل هكذا و خلق المرأة هكذا ثم يأتي إنسان فيريد أن يغيّر خلق الله هذه فلتة ، يعني فلتة من فلتات الطبيعة كما يقول الذين لا يؤمنون بالله عزّ و جلّ و إلا هذه مشيئة الله ؟
السائل : ... .
الشيخ : علاج لماذا ؟ بأي شيء تعالج ؟
السائل : ... .
الشيخ : اسمع يا أخي ، تعالج ماذا ؟
السائل : ... .
الشيخ : أنا أقول إذا كان حدث بعد أن خلقه الله فهذا يعالج أما إذا كان هكذا خلقه فهذا لا يعالج وهذا ... الموضوع و الحديث لا ينتهي .