هل النفس الواردة في النصوص صفة لله عزوجل وهل هي الذات لأن شيخ الاسلام يخطىء من يقول بأنها صفة بل يحملها على معناها في اللغة فما رأيكم ؟ حفظ
مشهور : النفس الواردة في الآيات والأحاديث هل هي صفة لله عز وجل للذات أم هي الذات والسبب في منشط السؤال أن شيخ الإسلام رحمه الله تعالى يخطئ من يقول أن النفس صفة لله ويرى أنها الذات حملا على المتعارف في اللغة رأيت زيدا نفسه لذاته فماذا هل توافقون شيخ الإسلام في هذا الكلام أم تخالفونه ؟
الشيخ : أنا ليس عندي رأي واضح في هذه المسألة لكن في اعتقادي أن كلمة النفس تفسر حسب النص الذي ورد فيه فمثلا أنت تستحضر نصا من تلك النصوص ؟
مشهور : ذكر الشيخ عدة نصوص من بينها هذه (( تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك )) (( يحذركم الله نفسه )) (( كتب ربكم على نفسه الرحمة )) والأحاديث الواردة
الشيخ : في الظاهر هنا أن النفس بمعنى الذات .
مشهور : وكذلك في سائر الأحاديث .
الشيخ : ما أستطيع أن أطلق لذلك ... .
مشهور : طيب الإنسان يأتي بالنصوص ويعدد ذكرا من النصوص ويخطئ من يقول أنها صفة زائدة عن الله هذا هو الشيء ... .
الشيخ : نعم
مشهور : ... في عقيدته يذكر صفات صفة
الشيخ : صفة من الصفات
مشهور : وكذلك عثمان بن سعيد الدارمي وكذلك بن خزيمة وجماعة ... .
الشيخ : أنا كما قلت لك في أول الجواب ليس عندي دراسة جامعة في الموضوع لكن القاعدة أن نفسر اللفظة حسب موضعها ففي ما ذكرت من بعض النصوص أن المقصود بالنفس هو الذات والله أعلم .
الشيخ : أنا ليس عندي رأي واضح في هذه المسألة لكن في اعتقادي أن كلمة النفس تفسر حسب النص الذي ورد فيه فمثلا أنت تستحضر نصا من تلك النصوص ؟
مشهور : ذكر الشيخ عدة نصوص من بينها هذه (( تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك )) (( يحذركم الله نفسه )) (( كتب ربكم على نفسه الرحمة )) والأحاديث الواردة
الشيخ : في الظاهر هنا أن النفس بمعنى الذات .
مشهور : وكذلك في سائر الأحاديث .
الشيخ : ما أستطيع أن أطلق لذلك ... .
مشهور : طيب الإنسان يأتي بالنصوص ويعدد ذكرا من النصوص ويخطئ من يقول أنها صفة زائدة عن الله هذا هو الشيء ... .
الشيخ : نعم
مشهور : ... في عقيدته يذكر صفات صفة
الشيخ : صفة من الصفات
مشهور : وكذلك عثمان بن سعيد الدارمي وكذلك بن خزيمة وجماعة ... .
الشيخ : أنا كما قلت لك في أول الجواب ليس عندي دراسة جامعة في الموضوع لكن القاعدة أن نفسر اللفظة حسب موضعها ففي ما ذكرت من بعض النصوص أن المقصود بالنفس هو الذات والله أعلم .