لفظة المكان العدمي في تفسير العلو ما معناها ؟ حفظ
السائل : نفس العلو لو تفسرنا لنا لفظة المكان العدمي
الشيخ : الكون محدود لأنه مخلوق والله عز وجل ليس محدودا كثير من الناس حينما يسمعون تلك النصوص القاطعة الدلالة في أن الله عز وجل له صفة العلو المطلق يتوهمون أن الإيمان بهذا العلو هو الإيمان بأن الله في مكان وقد شرحت آنفا أن المكان شيء وجودي خلقي فالله عز و جل بهذا المعنى ليس في مكان فهم حينما يسمعون إثبات العلو لله عز و جل يستلزمون إثبات المكان ونحن ننفي هذه الصفة عن الله ويشتركون معنا في النفي لكن ينفصلون عنا أنهم ينفون ما نثبته بناء على تلك الأدلة القاطعة التي أجمعت على إثبات العلو لله عز وجل فأنا أذكر أني دخلت مرة في نقاش مع أحد المشايخ الأزهريين في قصة لا حاجة بي الآن أن أذكر تفاصيلها إنما كان النقاش حول النقطة التالية سمع مثل المحاضرة السابقة التي مؤدّاها أن الله عز وجل فوق المخلوقات كلها فنسبنا إلى التجسيم فلإبطال هذه الشبهة سألته ما يأتي قلت له المكان شيء وجودي أم عدمي ؟ قال لا وجودي قلت كان بعد أن كان عدما ؟ قال نعم قلنا له فنحن الآن في مكان في الأرض قال نعم قال وماذا فوق قلت وماذا فوقنا قال السماء قلت مكان قال نعم وماذا فوق السماء قال السماء الثانية والسابعة كل هذا مكان قال نعم قلت وماذا فوق السماء السابعة قال العرش قلت مكان قال نعم أي مخلوق قلنا حسنا وماذا فوق العرش ففوجئت بجواب غريب قال الملائكة الكروبيون قلت أين هؤلاء الملائكة الكروبيون وهل عندك حديث فضلا عن آية أنه فوق العرش ملائكة وباسم الكروبيون قال والله هكذا تلقينا في الأزهر الشريف قلت عجبا نحن نعلم من علماء الأزهر أنهم يقررون أن الحديث الصحيح لا يجوز الأخذ به في العقيدة الحديث الصحيح لا يجوز الأخذ به في العقيدة إلا أن يكون صحيحا متواترا قطعي الثبوت وقطعي الدلالة فكيف آمنت بأن فوق العرش الذي هو أعظم المخلوقات ملائكة وليس فقط هكذا ملائكة بل وباسم كروبيون إذا على منهجكم لا يمكن إثبات هذه العقيدة أي فوق العرش ملائكة هم الكروبيون إلا إذا كان هناك نص في الكتاب أو في السنة المقطوع بثبوتها فكيف ولا حديث صحيح هناك ؟ ثم قلت له لنصل إلى النتيجة هل أن فوق العرش ملائكة كروبيون فماذا فوق العرش ؟ ماذا فوق العرش ؟ قال لا شيء قلت لا مكان قال لا مكان إذا قلت له كيف تنسبنا إذا أثبتنا ما أثبت الله عز وجل لنفسه صفة العلو أننا جعلناه في مكان ها أنت قلت الآن أن فوق العرش أو فوق ملائكتك الكروبيين لا مكان إذا الله ليس في مكان لهذا بارك الله فيك دائما العقل الصحيح الرجيح يمشي مع النقل الصحيح وهذه هي العقيدة التي عليها علماء المسلمين من الصحابة والتابعين والأئمة المجتهدين كلهم اتفقوا على أن الله فوق العرش " و رب العرش فوق العرش لكن *** بلا وصف التمكن واتصال " هات إش عندك غيره ؟
الشيخ : الكون محدود لأنه مخلوق والله عز وجل ليس محدودا كثير من الناس حينما يسمعون تلك النصوص القاطعة الدلالة في أن الله عز وجل له صفة العلو المطلق يتوهمون أن الإيمان بهذا العلو هو الإيمان بأن الله في مكان وقد شرحت آنفا أن المكان شيء وجودي خلقي فالله عز و جل بهذا المعنى ليس في مكان فهم حينما يسمعون إثبات العلو لله عز و جل يستلزمون إثبات المكان ونحن ننفي هذه الصفة عن الله ويشتركون معنا في النفي لكن ينفصلون عنا أنهم ينفون ما نثبته بناء على تلك الأدلة القاطعة التي أجمعت على إثبات العلو لله عز وجل فأنا أذكر أني دخلت مرة في نقاش مع أحد المشايخ الأزهريين في قصة لا حاجة بي الآن أن أذكر تفاصيلها إنما كان النقاش حول النقطة التالية سمع مثل المحاضرة السابقة التي مؤدّاها أن الله عز وجل فوق المخلوقات كلها فنسبنا إلى التجسيم فلإبطال هذه الشبهة سألته ما يأتي قلت له المكان شيء وجودي أم عدمي ؟ قال لا وجودي قلت كان بعد أن كان عدما ؟ قال نعم قلنا له فنحن الآن في مكان في الأرض قال نعم قال وماذا فوق قلت وماذا فوقنا قال السماء قلت مكان قال نعم وماذا فوق السماء قال السماء الثانية والسابعة كل هذا مكان قال نعم قلت وماذا فوق السماء السابعة قال العرش قلت مكان قال نعم أي مخلوق قلنا حسنا وماذا فوق العرش ففوجئت بجواب غريب قال الملائكة الكروبيون قلت أين هؤلاء الملائكة الكروبيون وهل عندك حديث فضلا عن آية أنه فوق العرش ملائكة وباسم الكروبيون قال والله هكذا تلقينا في الأزهر الشريف قلت عجبا نحن نعلم من علماء الأزهر أنهم يقررون أن الحديث الصحيح لا يجوز الأخذ به في العقيدة الحديث الصحيح لا يجوز الأخذ به في العقيدة إلا أن يكون صحيحا متواترا قطعي الثبوت وقطعي الدلالة فكيف آمنت بأن فوق العرش الذي هو أعظم المخلوقات ملائكة وليس فقط هكذا ملائكة بل وباسم كروبيون إذا على منهجكم لا يمكن إثبات هذه العقيدة أي فوق العرش ملائكة هم الكروبيون إلا إذا كان هناك نص في الكتاب أو في السنة المقطوع بثبوتها فكيف ولا حديث صحيح هناك ؟ ثم قلت له لنصل إلى النتيجة هل أن فوق العرش ملائكة كروبيون فماذا فوق العرش ؟ ماذا فوق العرش ؟ قال لا شيء قلت لا مكان قال لا مكان إذا قلت له كيف تنسبنا إذا أثبتنا ما أثبت الله عز وجل لنفسه صفة العلو أننا جعلناه في مكان ها أنت قلت الآن أن فوق العرش أو فوق ملائكتك الكروبيين لا مكان إذا الله ليس في مكان لهذا بارك الله فيك دائما العقل الصحيح الرجيح يمشي مع النقل الصحيح وهذه هي العقيدة التي عليها علماء المسلمين من الصحابة والتابعين والأئمة المجتهدين كلهم اتفقوا على أن الله فوق العرش " و رب العرش فوق العرش لكن *** بلا وصف التمكن واتصال " هات إش عندك غيره ؟