هل يجوز حضور المولد خصوصا إذا كان الذي يحضر يريد تنبيه الناس على الأخطاء وبيان السنة والتحذير من البدع ؟ حفظ
السائل : ... حضور الموالد وخاصة فيما إذا كان المدعو للمولد يقصد التلبية من أجل تنبيه الحضور إلى معرفة الإسلام الصحيح ؟
الشيخ : ... .
السائل : وبخاصة إذا كان الذي يلبي الدعوة يحضر المولد يريد أن ينبه الناس لمعرفة الإسلام الصحيح
الشيخ : إيه هذا التخصيص نعتقد يغير الحكم أنا قلت في الدرس الماضي أو كما قال ... لا يجوز مشاركة الناس على أهواءهم وعلى أخطاءهم ممن كانوا على علم بذلك أما إذا جاء هنا الشيء الجديد كما يقول السائل أنه يحضر لبيان الحق و بيان السنة و هذا في اعتقادي ليس بالأمر السهل و الأمر الذي يستطيعه كل أحد لأن الذي يريد أن يحضر هذه الأماكن يجب أن يجمع كثيرا من الصفات أول ذلك العلم و ثاني شيء الفصاحة و البيان و ثالث شيء و هو الجرأة و الشجاعة الأدبية فإذا حضر لهذا القصد فنعمّا فعل لأن الرسول عليه السلام كما تعلمون جميعا كان يحضر مجالس المشركين و يحصل في ذلك بلا شك ما لا يرضاه رب العالمين من دعاء غير الله عز و جل و عبادة الأصنام و نحو ذلك لكنه كان ينهاهم عن ذلك و يصدهم عن ذلك و لذلك عادوه و خاصموه و قاتلوه فإذا حضر المسلم العالم موضعا فيه منكر لينكر هذا أمر هام جدا لذلك نقول أن هذه أن إجابة الدعوة دعوة المسلم واجب إجابتها لكن يشترطون ألا يكون في الدعوة منكر ثم يستثنون فيقولون إلا إذا حضر لإنكار المنكر فإذا أنكر المنكر فحينئذ قام بالواجب لكن هنا شيء من التفصيل لا بد منه و هو هذه الحفلات التي تحدثنا عنها بالتفصيل في الدرس الماضي و بيّنا أنها لا أصل في الإسلام لا تنتهي في دقائق معدودات في عشر دقائق و إنما تتحمل ربما الساعة فأكثر و هكذا الذي يحضر لهذه المدة مثلا يجب في الإنسان يحضر الحفلة من أولها إلى آخرها ليتكلم ربما بكلمة واحدة أو في مسألة واحدة ليقول مثلا أن هذا الذي أنتم تستمعون له شيء لا أصل له في الشرع هذا لا يبرر له أن يحضر الحفلة من أولها إلى آخرها فإن هذه الحفلة بلا شك ستجمع كثيرا من المخالفات إن لم نقل المنكرات الشرعية فلو أراد أن يقوم بحق الحضور أو بتعبير آخر بحق جواز حضور هذا المكان فهو ينبغي أن يعمل عدة محاضرات ينكر فيها عدة منكرات و هذا ليس بالأمر الذي يسهل أو يتمكن منه فلذلك الذي يريد أن يحضر يجب أن يحضر عن ... يحضر مثلا فقط للبيان أنه هذا شيء ما فعله السلف الصالح فهو بدعة بإمكانه أن يحضر في آخر الحفلة مثلا خلاصة القول الحضور هذا للإنكار جائز و لكن في حدود الحضور ... في وقت محدود جدا حتى لا يحسب من جملة المشاركين في هذا الأمر الذي نعتقد أنه بدعة و كما ذكرنا في الدرس الماضي قوله عليه السلام و في غيره كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار .
الشيخ : ... .
السائل : وبخاصة إذا كان الذي يلبي الدعوة يحضر المولد يريد أن ينبه الناس لمعرفة الإسلام الصحيح
الشيخ : إيه هذا التخصيص نعتقد يغير الحكم أنا قلت في الدرس الماضي أو كما قال ... لا يجوز مشاركة الناس على أهواءهم وعلى أخطاءهم ممن كانوا على علم بذلك أما إذا جاء هنا الشيء الجديد كما يقول السائل أنه يحضر لبيان الحق و بيان السنة و هذا في اعتقادي ليس بالأمر السهل و الأمر الذي يستطيعه كل أحد لأن الذي يريد أن يحضر هذه الأماكن يجب أن يجمع كثيرا من الصفات أول ذلك العلم و ثاني شيء الفصاحة و البيان و ثالث شيء و هو الجرأة و الشجاعة الأدبية فإذا حضر لهذا القصد فنعمّا فعل لأن الرسول عليه السلام كما تعلمون جميعا كان يحضر مجالس المشركين و يحصل في ذلك بلا شك ما لا يرضاه رب العالمين من دعاء غير الله عز و جل و عبادة الأصنام و نحو ذلك لكنه كان ينهاهم عن ذلك و يصدهم عن ذلك و لذلك عادوه و خاصموه و قاتلوه فإذا حضر المسلم العالم موضعا فيه منكر لينكر هذا أمر هام جدا لذلك نقول أن هذه أن إجابة الدعوة دعوة المسلم واجب إجابتها لكن يشترطون ألا يكون في الدعوة منكر ثم يستثنون فيقولون إلا إذا حضر لإنكار المنكر فإذا أنكر المنكر فحينئذ قام بالواجب لكن هنا شيء من التفصيل لا بد منه و هو هذه الحفلات التي تحدثنا عنها بالتفصيل في الدرس الماضي و بيّنا أنها لا أصل في الإسلام لا تنتهي في دقائق معدودات في عشر دقائق و إنما تتحمل ربما الساعة فأكثر و هكذا الذي يحضر لهذه المدة مثلا يجب في الإنسان يحضر الحفلة من أولها إلى آخرها ليتكلم ربما بكلمة واحدة أو في مسألة واحدة ليقول مثلا أن هذا الذي أنتم تستمعون له شيء لا أصل له في الشرع هذا لا يبرر له أن يحضر الحفلة من أولها إلى آخرها فإن هذه الحفلة بلا شك ستجمع كثيرا من المخالفات إن لم نقل المنكرات الشرعية فلو أراد أن يقوم بحق الحضور أو بتعبير آخر بحق جواز حضور هذا المكان فهو ينبغي أن يعمل عدة محاضرات ينكر فيها عدة منكرات و هذا ليس بالأمر الذي يسهل أو يتمكن منه فلذلك الذي يريد أن يحضر يجب أن يحضر عن ... يحضر مثلا فقط للبيان أنه هذا شيء ما فعله السلف الصالح فهو بدعة بإمكانه أن يحضر في آخر الحفلة مثلا خلاصة القول الحضور هذا للإنكار جائز و لكن في حدود الحضور ... في وقت محدود جدا حتى لا يحسب من جملة المشاركين في هذا الأمر الذي نعتقد أنه بدعة و كما ذكرنا في الدرس الماضي قوله عليه السلام و في غيره كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار .