إذا أكل الرجل الثوم أو البصل ولم يذهب إلى المسجد خشية أذية المصلين فهل عليه إثم في ترك الجماعة ؟ حفظ
السائل : يقول الأخ المسلم إذا أكل بصلا أو ثوما و لم يذهب إلى المسجد لتأدية صلاة الجماعة خشية من الوقوع في الإثم من خلال حديث الرسول صلى الله عليه و سلم ( من أكل ثوما أو بصلا فلا يقرب مصلانا ) فهل يكون آثما لتركه الجماعة من هذا التبليغ ؟
الشيخ : طبعا أنه يكون آثما هو الحقيقة يبدو أن السائل ما تنبه للمقصود من الحديث الذي ذكره ألا و هو و قوله عليه الصلاة و السلام ( من أكل من هذه الشجرة الخبيثة فلا يقربن مصلانا فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم ) مقصود الحديث ليس هو إعطاء عذر لمن أكل الثوم و البصل في أن لا يحضر مساجد المسلمين لما فيهم من إيذائه إياهم و الملائكة المقربين الذين يحضرون مساجدهم ليس المقصود هو هذا و إنما المقصود تقديم عقوبة لهذا الذي يأكل الثوم و البصل فمن معاقبته ألا يحضر مساجد المسلمين فهذا هو المقصود ليس المقصود أنه صار له عذر ألا يحضر في مساجد المسلمين المقصود أيها المسلم إذا كنت بين يدي الصلاة فلا تأكلن ثوما و بصلا فإن ذلك يوجب عليك الإبتعاد عن مساجد المسلمين و ابتعادك عن مساجد المسلمين فيه إثم مبين فإذا أكلت الثوم و البصل بين يدي حضور وقت الصلاة فقد أثمت لأنك ضيعت الفرض هذا هو مقصود الحديث و ليس المقصود أنه إن أكل صار معذورا بترك جماعة المسلمين لا ، ربنا يقول (( و أقيموا الصلاة و آتوا الزكاة و اركعوا مع الراكعين )) فآكل الثوم و البصل بين يدي حضور وقت الصلاة آثم في الوقت أنه لم يأكل إلا حلالا طيبا و الإثم لسبب تلك الرائحة الكريهة التي فيها إيذاء المسلمين في اجتماعهم لعبادة لله عز و جل . غيره ؟
الشيخ : طبعا أنه يكون آثما هو الحقيقة يبدو أن السائل ما تنبه للمقصود من الحديث الذي ذكره ألا و هو و قوله عليه الصلاة و السلام ( من أكل من هذه الشجرة الخبيثة فلا يقربن مصلانا فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم ) مقصود الحديث ليس هو إعطاء عذر لمن أكل الثوم و البصل في أن لا يحضر مساجد المسلمين لما فيهم من إيذائه إياهم و الملائكة المقربين الذين يحضرون مساجدهم ليس المقصود هو هذا و إنما المقصود تقديم عقوبة لهذا الذي يأكل الثوم و البصل فمن معاقبته ألا يحضر مساجد المسلمين فهذا هو المقصود ليس المقصود أنه صار له عذر ألا يحضر في مساجد المسلمين المقصود أيها المسلم إذا كنت بين يدي الصلاة فلا تأكلن ثوما و بصلا فإن ذلك يوجب عليك الإبتعاد عن مساجد المسلمين و ابتعادك عن مساجد المسلمين فيه إثم مبين فإذا أكلت الثوم و البصل بين يدي حضور وقت الصلاة فقد أثمت لأنك ضيعت الفرض هذا هو مقصود الحديث و ليس المقصود أنه إن أكل صار معذورا بترك جماعة المسلمين لا ، ربنا يقول (( و أقيموا الصلاة و آتوا الزكاة و اركعوا مع الراكعين )) فآكل الثوم و البصل بين يدي حضور وقت الصلاة آثم في الوقت أنه لم يأكل إلا حلالا طيبا و الإثم لسبب تلك الرائحة الكريهة التي فيها إيذاء المسلمين في اجتماعهم لعبادة لله عز و جل . غيره ؟