ما حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول في الصلاة ؟ حفظ
السائل : حكم التشهد في التشهد الأول الصلاة على الرسول عليه السلام هل هي مكروهة و ما الدليل و هل يكمل المصلي التحيات بالصلاة على الآل ؟
الشيخ : الصلاة على النبي صلى الله عليه و آله و سلم في الصلاة ليس لها محل إلا التشهد ثم التشهد كما هو معلوم تشهدان في الرباعية و الثلاثية فاتفق العلماء على أن التشهد الأخير هو موضع للصلاة على النبي صلى الله عليه و آله و سلم و اختلفوا في التشهد الأول هل تشرع الصلاة على الرسول عليه السلام أم لا ؟ فالأحناف كرهوا ذلك كراهة تحريمية ، الشافعية رأوا ذلك مسنونا مشروعا و هذا الذي لا نشك فيه مطلقا لأن الأحاديث التي جاءت في شرعية الصلاة على الرسول عليه السلام في السلام مطلقة لم تقيد بالتشهد الثاني و هذا بحث يأخذ من الوقت شيئا كثيرا و لكن أكتفي بهذا الإيجاز مع حديث صريح في الموضوع و هو من حديث السيدة عائشة رضي الله عنها في بعض أحاديثها لما وصفت صلاة النبي صلى عليه و آله و سلم في الليل أنه صلى تسع ركعات جلس على الركعة الثامنة و تشهد و صلى على النبي صلى عليه و آله و سلم ثم قام إلى الركعة التاسعة فهذا نص صريح في الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم في التشهد الذي قبل الأخير والذي ليس فيه سلام غيره ؟
السائل : هل ورد في السنة أن دعاء المريض مستجاب وإذا كان كذكل فهل نطلب منه الدعاء لنا ؟
الشيخ : عفوا قبل هذا تذكرت أنه بقي شيء من الجواب على السؤال السابق و الصلاة على النبي صلى عليه وآله وسلم ينبغي أن لا نجعلها بتراء وإنما كاملة يعني كما يقول المذهب الشافعي أنه يقول اللهم صل على محمد و لا يذكر الآل إذا قال و على آله محمد ثم يقوم ، نقول لم تأت الصلاة هكذا لكن جاءت صيغ متعددة بعضها فيها طول و بعضها فيها قصر فإذا كان الإنسان يصلي وراء إمام و سريع القراءة ليس بطيئها فهو قد جرب بأنه لا يكاد ينتهي هو من التشهد إذا يكون قام الإمام ففي هذه الحالة يختار المصلي أقصر صيغة على النبي صلى الله عليه و سلم الثابتة عنه و قد كنت جمعتها في كتابي صفة صلاة النبي صلى عليه و آله و سلم فأقصرها أن يجمع بين قوله الصلاة و التبريك ( اللهم صل على محمد و على آله محمد كما صليت و باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد ) هذا أقصر شيء جاء فإن استطاع أن يتمم فبها وإلا يتابع الإمام و ليس عليه شيء و إنما إذا صلى هو إماما أو صلى منفردا فينبغي أن يحافظ على الصلاة على النبي صلى عليه و آله و سلم حتى في التشهد الأول لأن هذه الصلاة أكمل و البحث هذا طويل و يكفي أن تتذكروا حديث الصحابي لما نزل قوله تعالى (( يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه و سلموا تسليما )) قالوا " يا رسول الله هذا السلام عليك قد عرفناه فكيف الصلاة عليك ؟ " قالوا هذا السلام قد عرفناه يعني السلاك في التشهد يعني كل سلام في التشهد معه صلاة على النبي صلى الله عليه و آله و سلم فقال لهم ( قولوا اللهم صل على محمد ... ) إلى آخر الحديث و إلى اختلاف الروايات كما قلنا آنفا منها الطويل ومنها القصير . نعم