عندنا في المادة رقم 206 من الجزاء الكويتي منع الخمر بيعها واستيرادها واستثنت من ذلك السفارات فاستغلت السفارات هذا استغلالا سيئا بالبيع والشراء والإهداء فنحن تقدمنا بمشروع لتعديل هذا القانون ولكننا اصطدمنا بأنه ورد في الشرع جواز شربهم للخمر في دورهم فما التوجيه في ذلك ? حفظ
السائل : في المادة رقم مائتين و ستة من قامون الجزاء الكويتي منع تداول الخمر بيعها شربها و استثنت من ذلك السفارات ... ؟
الشيخ : أظن التعليل يحتاج إلى توضيح يعني أنت تريد أن تقول السفارات الكافرة ؟
السائل : ما فيه كافرة أو مسلمة من غير استثناء ؟
الشيخ : هذا خلاف ما سمعنا !
السائل : أنا قاعد أقول لك الذي صار ... استثنت السفارات ... مسلم أو كافر أو ... .
الشيخ : أنا ما قصدت يكون فيها قد تكون سفارتها سفارة إسلامية ... سعودية تونسية إلى آخره .
السائل : لا ما فيه ... .
الشيخ : داخلين في النص ؟
السائل : داخلين في النص .
الشيخ : طيب .
السائل : السفارات استغلوها استغلالا سيئا ... تستورد عن طريق بعض الشركات الكويتية لأشخاص كويتيين ... وبعدين تعطي نوع من الهدايا للمسلمين منهم مواطنين و ... يكون فيه هناك مجال للبيع و الشراء أيضا ... فنحن تقدمنا للمشروع للمجلس ... لتعديل هذه المادة و إلغاء الاستثناء ... .
الشيخ : لإيش ؟
السائل : لإبقاء النص عاما و إلغاء الاستثناء ما فيه هناك استثناء ... لكن الحقيقة اصطدمنا ببعض الأقوال ... لهم حق يستعملون الخمر حتى في ديار المسلمين و بالتالي يمكن استيرادها فما الحكم في الموضوع هذا ؟
الشيخ : مما لا شك فيه أن معلوم أن القرار ليس إسلاميا و ما دام أنه أطلق السفارت و لم يقيدها بالسفارات الكافرات و معنى ذلك صراحة أن القانون سمح للسفارت المسلمة أن تشرب الخمر و أن تشتريه أيضا و تدخله إلى الكويت فهذه مخالفة صريحة تنافي القصد مما تتقدم به الجماعات المسلمة كيعني اقتراح على الدولة بوجوب تحريم ما حرم الله و رسوله من الخمر ، ليس فقط شربا بل بيعا و شراء و نحو ذلك مما يساعدهم على شرب هذا المنكر و الخمر فالقرار إذا في أصله غير إسلاميا فإن كان لا بد من تعديله فيخص بالسماح السفارات التي تكون لدول كافرة و يشترط عليهم أن لا أولا يكلفوا أحدا من المسلمين أو شركات المسلمين في الدولة بأن يستوردوا لهم تلك الخمور هذا أولا و ثانيا أن لا يعلنوا شربهم أمام المسلمين في مجتمعاتهم و أن لا يظهروا في الطرقات و هم سكارى أو أشباه سكارى و إنما يتعاطون خمرتهم في عقر بيوتهم و دورهم فإذا هم التزموا هذه الشروط فنفي نحن لهم بعهدهم و نسمح له بأن يدخلوا مع عفشهم و أمتعتهم و طعامهم و شرابهم ما لهم بحاجة إليه من خمرهم أما أن يكلفوا ولو سرا بعض الأشخاص أو الشركات باستيراد الخمر فهذا يكون ممنوعا أولا و مشروطا عليهم أنهم إن أخلوا بهذا الشرط يمنعون من استجلاب الخمر ولو كما يقولون بـالحقيبة الديبلوماسية لا يجوز إطلاقا فهذا ما يمكن أن يقال بالنسبة لهذا السؤال .
السائل : طيب يا شيخ هم ... فيه المسلمون و غير المسلمين ... رشوة عن طريق الخمر الممنوعة في ... .
الشيخ : ... هذا كله سبب لسحب الرخصة لهم ... .
السائل : و لهذا من باب سد الذرائع تقدمنا بالمشروع هذا .
الشيخ : لا ، نحن بس لا سيما في أول خطوة في سبيل يعني تسليك الحكم الشرعي و تنفيذه ما نشتط فنحرم على الأديان الأخرى ما هو مباح لديهم و ليس من الإسلام في شيء أن تحرم عليه أكل لحم الخنزير و هو محرم لدينا بصريح القرآن الكريم لكن ... الخنزير و يذبحونه و يأكلونه بس في دائرتهم في بيوتهم في محالاتهم الخاصة بهم فما نريد أن نشتط ... لأنه الحقيقة من الحكمة في الشيء ما أشار إليه الشاعر الحكيم :
" إذا لم تستطع شيئا فدعه ***و جاوزه إلى ما تستطيع " أنا في ظني أنكم إذا طلبتم من الدولة منع الخمر مطلقا حتى بالنسبة لهؤلاء الديمبلوماسيين الكفار ... إلى طلبكم و لذلك فنتجاوز هذا لأنه ليس هذا التجاوز مخالف للشرع بل هو عين الشرع تماما و نكتفي بأن نقول أنه أنتم تستوردون الخمر من الطرق التي تستوردون أي حاجة لكم بس ما تتعدون ذلك إلى ناس آخرين و لو هدية أما الشيء الذي ذكرته أنت بأنهم في حفلاتهم يقدمون الخمر و فيها المسلمون الواقع هذه كمان مخالفة شرعية أخرى الرسول عليه السلام يقول ( من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فلا يقعدن على مائدة يدار فيها الخمر ) يعني نحن نصبح عندهم عند هؤلاء الكفار محجوجين حينما نقول لهم أنتم تعلمون في حفلاتكم فيها المسلمون ... سيقولون ... الإسلام يقول كذا كذا هذا إذا كانوا عارفين بما عندنا وقد يكون فيه بعض المستشرقين الذين يعرفون دقائق أحكام الشريعة عندنا و لذلك فما نفتح عندهم طريقا للمهاجمة و يكون الحق معهم نحن نسد أمامهم الطريق و نقول هذا لكم في دينكم أما في ديننا و في ... هذا شيء حرام فلا يجوز أن ... أنا أرى أن هذا أولا أشرع ثم أقرب إلى تحقيق هذا الاقتراح .
السائل : لا هو أقرب إلى ... تحتج بالعلاقات الديبلوماسية و معاهدة جنيف أنها لا تفرق بين الديبلوماسيين بين المسلم و غير المسلم وأن كثيرا من السفراء المسلمين في دولهم ... فمستحيل أن الحكومة تجي و تفرق بين سفارة و سفارة سواء كافرة أو مسلمة ؟ ما تفرق بينهم ... احنا ... .
الشيخ : أنت تقول لا تفرق يعني لا تريد أن تفرق ؟
السائل : ... .
الشيخ : أما مستحيل كيف مستحيل ! إذا كان هذا مستحيلا فمستحيل أكثر منها أن يطلب منها تحريم إدخال الخمر مطلقا ما تحتج كمان بجنيف أو مقررات جنيف !
السائل : عفوا يا شيخ هي تعرف هذا الشيء ... احنا ... الاقتراح الذي نحن نقترحه على الحكومة فقد تأخذ به وقد لا تأخذ به .
الشيخ : أيه .
السائل : ... مشروع ... ملزم بتنفيد ... .
الشيخ : ليس البحث بارك الله فيك هذا مفهوم لكن أنت تقول أنه فيه مؤتمر جنيف تحتج ... .
السائل : معاهدة جنيف .
الشيخ : تحتج بالمعاهدة أن الدولة ما عندها استعداد لتنقض المعاهدة هذه في ماذا ما عندها استعداد ؟ في التفريق السفير المسلم و السفير الكافر، عندها استعداد أنه لو كافر أيضا يسمح له بأن يشرب الخمر ... أيهما أهون ؟
السائل : لا ... في الدول الإسلامية سفارات الدول الإسلامية ... يحتجون على الكويت كيف منعتمونا و سمحتم ل ... من الناحية الإسلامية فنحن في بلادنا مسموح هذا الشيء ... الحقائب الديبلوماسية ... لأن السفارات ... ممكن تجلب معها عن طريق الحقائب الديبلوماسية ما تحتاج الخمر ، احنا تعرضنا إلى مسألة الاستيراد ومسألة السماح ... لهم .
الشيخ : الاستيراد مطلقا الآن ... الاستيراد قلنا نحن بشرط أن لا يكلفوا الشركة المسلمة أن تستورد لهم الخمر هذا ، الاستيراد يمنع قطعيا يعني الاقتراح لازم يكون كذلك ما فيه خلاف لكن هل الاقتراح يشمل منع الديبلوماسيين الكفار أن يشربوا الخمر في سفاراتهم أم ... ؟
السائل : ... .
الشيخ : تفضل .
السائل : مفهوم الاستيراد مو ... الشرط أن الشركة تستورد أو أشخاص مسلمين يستوردون ... مفهوم الاستيراد هنا ... تسمح لها بالدخول ... .
الشيخ : معروف ... .
السائل : مفهوم الاستيراد السماح لهم بدخول ... عن طريق ... السفارة ... بنص القانون ... و بالتالي الاحتجاج عدم المعاملة بالمثل !
الشيخ : فإذا ... تفصيلك الاستيراد هذه قضية شكلية لأنه إذا كان استيراد بأي طريق كان ... عند الجمارك فالجمارك ستسمح للذمي بأن يستورد الخمر و في الأصل تعلمون جميعا أنه ما فيه عندنا الإسلام فيه شيء اسمه جمارك فإذن فبطبيعة الحال إن كان نصرانيا دخل من بلدة إلى أخرى و هو يحمل خمرا ... كما لو دخلت امرأة أجنبية لا ... .