بعض المواد مثل البسكويت أو الصابون أو نحوها يدخل في مكوناتها شحوم الحيوانات مثل البقر أو الخنزير فما الحكم ؟ حفظ
السائل : شيخ بالنسبة لـلبسكوتات أو الكاكاوا ... كذلك الصابون يكتب عليه محتويات التي بدهن حيواني يقولون الدهن الحيواني هذا و هو عبارة عن بقر ميت خارج الكوبت ... أو من الخنزير نسبة فيه قليلة فيه ناس يحرمونها ... ؟
الشيخ : هذه الحقيقة يجب أن ... عنها فقيه و رجل آخر كيمياوي لأن كون الدهن الموجود في البسكويت أو الكاكاوا أو الصابون شيء قليل هذا لا يغير من حكم أنه لا يجوز استعماله ما دام فيه هذا الشيء النجس لكن الشيء الذي لابد من البحث فيه هو الاستعانة عليه برأي كيماوي مسلم يسأل هل هذا الشحم الذي هو مركب من شحم البقر القتيل أو من شحم لحم الخنزير حينما يمتزج مع الخليط هذا و لنأخذ مثالا بالصابون هل هذا الشحم يبقى شحما أو يدخل فيه تطور كيمياوي بسبب الخلط هذا فيخرج عن حقيقته السابقة و هي كونه شحم خنزير أو شحم حيوان قتيل يخرج من هذه الحقيقة إلى حقيقة أخرى فتأخذ حكما آخر هذا بلا شك مثلي لا يستطيع أن يجيب فيه لأنه ليس من اختصاصي أنا لست برجل كيمياوي لكن بناء على الجواب الذي سيحصل أو سيخرج من ذلك الكيمياوي نقول إما أن يقول بقي الشحم هو هو فيقال حين ذاك بأنه محرم وإن كان قال لا يتسبب التطور اليكيماوي تغيرت حقيقته و صارت حقيقة أخرى فنحن ننظر إلى هذه الحقيقة الأخرى هل هي محرمة في الشريعة أو نجسة و إلا هي غير محرمة و لا نجسة فحيئذ يصبح الاستعمال جائز و هذا التطور له حكم طبعا في الإسلام لأنه معلوم يقينا أن الخمر إذا تخللت حلت و ليست طهرت لأن الخمر في أصله ليست نجسة و إنما هي محرمة فلما صار فيها تفاعل كيمياوي تغيرت حقيقة الخمر و أخذت شيئا آخر حيث ... و بعد التحريم فصار شيء آخر فصار حلالا فالتحول و التطور هو من جملة المطهرات حتى قال كثير من علماء الحنفية ... و غيرهم من العلماء أن الميتة ... .
الشيخ : هذه الحقيقة يجب أن ... عنها فقيه و رجل آخر كيمياوي لأن كون الدهن الموجود في البسكويت أو الكاكاوا أو الصابون شيء قليل هذا لا يغير من حكم أنه لا يجوز استعماله ما دام فيه هذا الشيء النجس لكن الشيء الذي لابد من البحث فيه هو الاستعانة عليه برأي كيماوي مسلم يسأل هل هذا الشحم الذي هو مركب من شحم البقر القتيل أو من شحم لحم الخنزير حينما يمتزج مع الخليط هذا و لنأخذ مثالا بالصابون هل هذا الشحم يبقى شحما أو يدخل فيه تطور كيمياوي بسبب الخلط هذا فيخرج عن حقيقته السابقة و هي كونه شحم خنزير أو شحم حيوان قتيل يخرج من هذه الحقيقة إلى حقيقة أخرى فتأخذ حكما آخر هذا بلا شك مثلي لا يستطيع أن يجيب فيه لأنه ليس من اختصاصي أنا لست برجل كيمياوي لكن بناء على الجواب الذي سيحصل أو سيخرج من ذلك الكيمياوي نقول إما أن يقول بقي الشحم هو هو فيقال حين ذاك بأنه محرم وإن كان قال لا يتسبب التطور اليكيماوي تغيرت حقيقته و صارت حقيقة أخرى فنحن ننظر إلى هذه الحقيقة الأخرى هل هي محرمة في الشريعة أو نجسة و إلا هي غير محرمة و لا نجسة فحيئذ يصبح الاستعمال جائز و هذا التطور له حكم طبعا في الإسلام لأنه معلوم يقينا أن الخمر إذا تخللت حلت و ليست طهرت لأن الخمر في أصله ليست نجسة و إنما هي محرمة فلما صار فيها تفاعل كيمياوي تغيرت حقيقة الخمر و أخذت شيئا آخر حيث ... و بعد التحريم فصار شيء آخر فصار حلالا فالتحول و التطور هو من جملة المطهرات حتى قال كثير من علماء الحنفية ... و غيرهم من العلماء أن الميتة ... .