من العين إلى دبي مدة ساعة ونصف فهل نقصر فيها ؟ حفظ
السائل : مثلا من العين إلى دبي تقطع في ساعة و نصف ؟
الشيخ : ... الجواب نفسه لا يتعلق بقطع المسافة يتعلق بك أنت أنا أفترض لك كما تعلمت من ابن تيمة رحمه الله هو كان في بلدي هذه دمشق فهو صور صورة قال لو أن رجلا خرج من دمشق إلى ضواحيها للصيد ثم كما قال عليه السلام ( ومن اتبع الصيد غفل ) الصيد و ما يشبهه مشي شوي أخرى وصل إلى قرية و هكذا شوي شوي ما وجد حاله إلا وصل إلى حلب و بين حلب و دمشق أربعمائة كيلو متر ، قال هذا لا يعتبر مسافرا ليه ؟ لأنه أولا ما خرج بقصد السفر و لا استعد استعداد السفر و إنما هو خرج يصطاد و يتسلى فإذا لو كانت قضية قطع المسافات اعتبر هذا الإنسان مسافر ... أربعمائة كيلو .
السائل : يعني هو طال سفره استدراجا ؟
الشيخ : أي نعم
السائل : ... .
الشيخ : أجيبلك مثال لا تناقشني الآن يعني و لا مؤاخذة لو قلت لك زيد أسد لا تقل زيد ما له ذنب و هذا له ذنب لأن القصد نقطة واحدة شو هي في المثال ؟ زيد أسد يعني شجاع شو المقصود بالسؤال بالتمثيل السابق أن رب إنسان يخرج من بلده يقطع أربعمائة كيلومتر و لا يعتبر مسافرا لا تقل أنت ماشي شوي شوي و هذا ماشي ... ليس هذا التفصيل مش مقصود به ، المقصود قد يقطع مسافة و هو غير مسافر .
أنا أضرب لك مثلا آخر يمكن يكون أقرب العلماء ذكروا مثلا أن رجلا له زوجتان كل منهما في منزل و نفترض أن بين البلدة و البلدة الأخرى مسافة مائة كيلو أو مائتين كيلو ... أنت لك زوجة و هو له زوجتان ذهبت معه مسافرا إلى البلدة الأخرى هو في البلدة الأخرى مقيما و أنت مسافر ليه ؟ اختلف الموضوع هو عنده أهل عنده مسكن هناك و أنت ليس لك ذلك فمجرد ما يدخل البلدة الثانية يصبح مقيما و أنت مسافر و المسافة التي قطعتوها واحدة و البلد الذي نزلتوها واحدة و البلد الذي خرجتم منها واحدة فالمسائل تختلف ... لذلك المحرر في الموضوع أن السفر لا يقيد بمسافة يقطعها المسلم إنما له علاقة بالعرف ... نعم .
السائل : فيه سؤال ... .
الشيخ : تفضل .
السائل : ما أدري هل ... .
الشيخ : ... الجواب نفسه لا يتعلق بقطع المسافة يتعلق بك أنت أنا أفترض لك كما تعلمت من ابن تيمة رحمه الله هو كان في بلدي هذه دمشق فهو صور صورة قال لو أن رجلا خرج من دمشق إلى ضواحيها للصيد ثم كما قال عليه السلام ( ومن اتبع الصيد غفل ) الصيد و ما يشبهه مشي شوي أخرى وصل إلى قرية و هكذا شوي شوي ما وجد حاله إلا وصل إلى حلب و بين حلب و دمشق أربعمائة كيلو متر ، قال هذا لا يعتبر مسافرا ليه ؟ لأنه أولا ما خرج بقصد السفر و لا استعد استعداد السفر و إنما هو خرج يصطاد و يتسلى فإذا لو كانت قضية قطع المسافات اعتبر هذا الإنسان مسافر ... أربعمائة كيلو .
السائل : يعني هو طال سفره استدراجا ؟
الشيخ : أي نعم
السائل : ... .
الشيخ : أجيبلك مثال لا تناقشني الآن يعني و لا مؤاخذة لو قلت لك زيد أسد لا تقل زيد ما له ذنب و هذا له ذنب لأن القصد نقطة واحدة شو هي في المثال ؟ زيد أسد يعني شجاع شو المقصود بالسؤال بالتمثيل السابق أن رب إنسان يخرج من بلده يقطع أربعمائة كيلومتر و لا يعتبر مسافرا لا تقل أنت ماشي شوي شوي و هذا ماشي ... ليس هذا التفصيل مش مقصود به ، المقصود قد يقطع مسافة و هو غير مسافر .
أنا أضرب لك مثلا آخر يمكن يكون أقرب العلماء ذكروا مثلا أن رجلا له زوجتان كل منهما في منزل و نفترض أن بين البلدة و البلدة الأخرى مسافة مائة كيلو أو مائتين كيلو ... أنت لك زوجة و هو له زوجتان ذهبت معه مسافرا إلى البلدة الأخرى هو في البلدة الأخرى مقيما و أنت مسافر ليه ؟ اختلف الموضوع هو عنده أهل عنده مسكن هناك و أنت ليس لك ذلك فمجرد ما يدخل البلدة الثانية يصبح مقيما و أنت مسافر و المسافة التي قطعتوها واحدة و البلد الذي نزلتوها واحدة و البلد الذي خرجتم منها واحدة فالمسائل تختلف ... لذلك المحرر في الموضوع أن السفر لا يقيد بمسافة يقطعها المسلم إنما له علاقة بالعرف ... نعم .
السائل : فيه سؤال ... .
الشيخ : تفضل .
السائل : ما أدري هل ... .