معنى حديث (............... ما بال المقتول قال أراد أن يقتل صاحبه ) وكلام الشيخ على علاقة الحديث بقصة قتال علي وعائشة . حفظ
السائل : ... .
الشيخ : ... أنت بدأت السؤال بحديث ظني أنك ... فلو أنك عرفته بتمامه ربما أغناك ذلك عن سؤالي ربما ! لما قال الرسول عليه السلام ( القاتل و المقتول في النار ) قالوا هذا القاتل فما بال المقتول ؟ قال ( أراد أن يقتل صاحبه ) هذا الحديث بتمامه و هو في صحيح البخاري الآن بعدما عرفت ... الحديث يرد سؤال عن علي و عائشة أو لا ؟
السائل : ... .
الشيخ : إيش علاقة الحديث ب ... .
السائل : هذه تطبق على المسلمين الحرب التي وقعت ... .
الشيخ : أنا أسألك هل الحديث له علاقة حينئذ بما ... علي و عائشة أو لا ؟
السائل : أنا بغيت أعرف ... .
الشيخ : أنا لا أسألك عما بغيت ... قل لي بس أبيّن لك أن الحديث ليس له علاقة بالقتال السؤول عنه ... أو ما تبين ؟
السائل : لا ، ما تبين !
الشيخ : بس ! ... تلف و تدور مثل ما يعمل غيرك ( أراد أن يقتل صاحبه ) تفهم من الحديث أراد أن يقتل صاحبه بحق أو بغير حق ؟ كمان قل لي أدري أو لا أدري ! هو نصف العلم لا أدري ... لا شك أن المقصود من الحديث أراد أن يقتل صاحبه بغير حق ليه ؟ لأنه لو أراد أن يقتل صاحبه بغير حق لا شك أن الحديث ... أن هذا المقتول الذي هو كالقاتل من حيث كونهما في النار السبب أنه أراد أن يقتل صاحبه بغير حق ، أما لو أراد أن يقتل صاحبه بحق إذا كل واحد يقتل كافرا بحق يكون هو في النار كمان هل أحد يقول هكذا ! فهمت السؤال ؟
السائل : نعم .
الشيخ : كويس ، أكثر من هذا ( من مات دون ماله فهو شهيد ) معروف هذا الحديث عندك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيّب ، رجل دخل عليك دارك يريد أن يغتصب مالك قلت له تفضل يا سيدي ... نفسك أو تقاوم ... ؟
السائل : أكيد أقوام .
الشيخ : إذا أرد قتلك ماذا تفعل ؟
السائل : أقتله ... .
الشيخ : تقتله و تكون معه في النار ؟
السائل : لا ، ما كان قصدي أن أقتله في الأصل .
الشيخ : إذا هلا فهمت الحديث أراد أن يقتل صاحبه بغير حق ، هو أراد أن يقتلك كان يريد يأخذ مالك أنت أردت قتله دفاعا عن مالك فأنت في قتلك إياه بحق و هو في محاولته قتله إياك بباطل بغير حق صح ؟ فإنما كنت أنت و لو قتله بحق قتله في النار صح ؟
السائل : أيوة .
الشيخ : إذا ما بال المقتول ؟ قال أراد أن يقتل صاحبه بحق أو بغير حق ؟
السائل : بغير حقّ
الشيخ : ... .
السائل : أنا فهمت هذا ... .
الشيخ : أن يقتل صاحبه بحق أم بغير حق ؟
السائل : الأول الذي راح يقتل كان يغير حق .
الشيخ : و الثاني هذا ؟
السائل :كان بحق من أجل أن يدافع عن نفسه .
الشيخ : ليس في هذه الصورة ؟
السائل : كلهم بغير الحق طبعا .
الشيخ : أخي عندنا تعرض لها الحديث عندنا صورة ثانية أنا تحدثت معك من أجل أفهمك للحديث ، صورة الحديث القاتل و المقتول في النار لأن كل من القاتل و المقتول أراد أن يقتل صاحبه بغير حق أما الصورة التي مثلت لك إياها من أجل أن تفهم أنت لما قتلت الباغي عليك يريد أن يأخذ مالك أنت قتلته بحق موش بغير حق فأنت لا تحشر معه لا تعذب معه في النار ، فصورتنا غير تلك الصورة المهم الحديث الآن عرفنا أن معناه أراد أن يقتل صاحبه بغير حق و ذاك القاتل قتل هذا القتيل بغير حق صحيح ؟
السائل : صحيح .
الشيخ : فكل من القاتل و المقتول يلتقي مع صاحبه في النار بسبب أن كلا منهم أراد أن يقتل الآخر بغير حق كويس ؟ الآن يسهل علينا جدا أن نفهم إذا جواب السؤال أو بقية السؤال و هو القتال بين عائشة و علي مثلا بل و القتال بين علي و معاوية ... الشيعة ! الآن تعتقد أن عليا قاتل عائشة بباطل أو بحق ؟ يعني من حيث إرادته بغض النظر هو أصاب أم أخطأ بعد ذلك ما ندخل فيه الآن الأمر راجع إلى الله صح أم لا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ماذا تتصور في المسلم يريد أن يقتل صاحبه بحق أو بغير حق ؟
السائل : بحق .
الشيخ : بحق بناء على القاعدة علي لما قاتل عائشة بحق أو بغير حق من حيث قصده مو من حيث الصواب و الخطأ يعني أي إمام من أئمة المسلمين يفتي بفتوى أو يشرع المسألة يقصد الحق أو يقصد الباطل ؟ لكنه هو في النتيجة قد يكون مخطئا و قد يكون مصيبا صح أو لا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : الآن السؤال يعكس عائشة لما قاتلت عليا أرادت أن تقاتل عليا تقتله بغير حق أو بحق ؟
السائل : لا شك بحق .
الشيخ : كويس إذا ثبت لك أن لا علاقة للحديث بهذه القصة هذه والحمد لله رب العالمين وكفى الله المؤمنين القتال ! كويس .
السائل :كويس .
الشيخ : فيه عنده شيء غيره ؟
الشيخ : ... أنت بدأت السؤال بحديث ظني أنك ... فلو أنك عرفته بتمامه ربما أغناك ذلك عن سؤالي ربما ! لما قال الرسول عليه السلام ( القاتل و المقتول في النار ) قالوا هذا القاتل فما بال المقتول ؟ قال ( أراد أن يقتل صاحبه ) هذا الحديث بتمامه و هو في صحيح البخاري الآن بعدما عرفت ... الحديث يرد سؤال عن علي و عائشة أو لا ؟
السائل : ... .
الشيخ : إيش علاقة الحديث ب ... .
السائل : هذه تطبق على المسلمين الحرب التي وقعت ... .
الشيخ : أنا أسألك هل الحديث له علاقة حينئذ بما ... علي و عائشة أو لا ؟
السائل : أنا بغيت أعرف ... .
الشيخ : أنا لا أسألك عما بغيت ... قل لي بس أبيّن لك أن الحديث ليس له علاقة بالقتال السؤول عنه ... أو ما تبين ؟
السائل : لا ، ما تبين !
الشيخ : بس ! ... تلف و تدور مثل ما يعمل غيرك ( أراد أن يقتل صاحبه ) تفهم من الحديث أراد أن يقتل صاحبه بحق أو بغير حق ؟ كمان قل لي أدري أو لا أدري ! هو نصف العلم لا أدري ... لا شك أن المقصود من الحديث أراد أن يقتل صاحبه بغير حق ليه ؟ لأنه لو أراد أن يقتل صاحبه بغير حق لا شك أن الحديث ... أن هذا المقتول الذي هو كالقاتل من حيث كونهما في النار السبب أنه أراد أن يقتل صاحبه بغير حق ، أما لو أراد أن يقتل صاحبه بحق إذا كل واحد يقتل كافرا بحق يكون هو في النار كمان هل أحد يقول هكذا ! فهمت السؤال ؟
السائل : نعم .
الشيخ : كويس ، أكثر من هذا ( من مات دون ماله فهو شهيد ) معروف هذا الحديث عندك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيّب ، رجل دخل عليك دارك يريد أن يغتصب مالك قلت له تفضل يا سيدي ... نفسك أو تقاوم ... ؟
السائل : أكيد أقوام .
الشيخ : إذا أرد قتلك ماذا تفعل ؟
السائل : أقتله ... .
الشيخ : تقتله و تكون معه في النار ؟
السائل : لا ، ما كان قصدي أن أقتله في الأصل .
الشيخ : إذا هلا فهمت الحديث أراد أن يقتل صاحبه بغير حق ، هو أراد أن يقتلك كان يريد يأخذ مالك أنت أردت قتله دفاعا عن مالك فأنت في قتلك إياه بحق و هو في محاولته قتله إياك بباطل بغير حق صح ؟ فإنما كنت أنت و لو قتله بحق قتله في النار صح ؟
السائل : أيوة .
الشيخ : إذا ما بال المقتول ؟ قال أراد أن يقتل صاحبه بحق أو بغير حق ؟
السائل : بغير حقّ
الشيخ : ... .
السائل : أنا فهمت هذا ... .
الشيخ : أن يقتل صاحبه بحق أم بغير حق ؟
السائل : الأول الذي راح يقتل كان يغير حق .
الشيخ : و الثاني هذا ؟
السائل :كان بحق من أجل أن يدافع عن نفسه .
الشيخ : ليس في هذه الصورة ؟
السائل : كلهم بغير الحق طبعا .
الشيخ : أخي عندنا تعرض لها الحديث عندنا صورة ثانية أنا تحدثت معك من أجل أفهمك للحديث ، صورة الحديث القاتل و المقتول في النار لأن كل من القاتل و المقتول أراد أن يقتل صاحبه بغير حق أما الصورة التي مثلت لك إياها من أجل أن تفهم أنت لما قتلت الباغي عليك يريد أن يأخذ مالك أنت قتلته بحق موش بغير حق فأنت لا تحشر معه لا تعذب معه في النار ، فصورتنا غير تلك الصورة المهم الحديث الآن عرفنا أن معناه أراد أن يقتل صاحبه بغير حق و ذاك القاتل قتل هذا القتيل بغير حق صحيح ؟
السائل : صحيح .
الشيخ : فكل من القاتل و المقتول يلتقي مع صاحبه في النار بسبب أن كلا منهم أراد أن يقتل الآخر بغير حق كويس ؟ الآن يسهل علينا جدا أن نفهم إذا جواب السؤال أو بقية السؤال و هو القتال بين عائشة و علي مثلا بل و القتال بين علي و معاوية ... الشيعة ! الآن تعتقد أن عليا قاتل عائشة بباطل أو بحق ؟ يعني من حيث إرادته بغض النظر هو أصاب أم أخطأ بعد ذلك ما ندخل فيه الآن الأمر راجع إلى الله صح أم لا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ماذا تتصور في المسلم يريد أن يقتل صاحبه بحق أو بغير حق ؟
السائل : بحق .
الشيخ : بحق بناء على القاعدة علي لما قاتل عائشة بحق أو بغير حق من حيث قصده مو من حيث الصواب و الخطأ يعني أي إمام من أئمة المسلمين يفتي بفتوى أو يشرع المسألة يقصد الحق أو يقصد الباطل ؟ لكنه هو في النتيجة قد يكون مخطئا و قد يكون مصيبا صح أو لا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : الآن السؤال يعكس عائشة لما قاتلت عليا أرادت أن تقاتل عليا تقتله بغير حق أو بحق ؟
السائل : لا شك بحق .
الشيخ : كويس إذا ثبت لك أن لا علاقة للحديث بهذه القصة هذه والحمد لله رب العالمين وكفى الله المؤمنين القتال ! كويس .
السائل :كويس .
الشيخ : فيه عنده شيء غيره ؟