كلام الشيخ على الأناشيد وذكره لقصة وقعت له مع أحد الشباب . حفظ
الشيخ : هذا الذي أردت ... .
سائل آخر : والله شيخنا ... بدو إياها بيذكرني كان محمد، محمد ... .
الشيخ : محمد بن ال ... .
السائل : ال ... .
الشيخ : نعم .
السائل : بيقل لك الرسالة هذه كمان بتتناول الرد على الغزالي
الشيخ : أه .
السائل : ويا ريت شيخنا معليش بس إذا كان ... بتكلم أنه موضوع الأناشيد الإسلامية هذه شيخنا .
سائل آخر : أي نعم .
الشيخ : ... .
السائل : ... .
الشيخ : لأنه ... منذ القديم، الآن نتمتع فيها .
السائل : من هاي يا شيخنا ... .
سائل أخر : صارت مهزلة .
السائل : بيوصل زوجته في إحدى صديقاتها بتتزوج فوصلها جهة البيت، أنا والله على ما أسمع الواحد مار بالشارع بسمع
الشيخ : تعلموا أنه هؤلاء ... .
السائل : بسمع الأنغام شيخنا أنه الأنغام هذه الماجنة فلما وقفت أمام ال ... بسمع قلت لها لا ... حاطين أغاني
الشيخ : أه .
السائل : استمعت ... لا هذه مش أغاني هذه أناشيد إسلامية، والله على نفس الوزن وعلى نفس اللحن ولا تختلف بشيء .
الشيخ : صحيح .
السائل : وما بأظن وما بقدر أميز هل هذه حقا ما فيها آلات موسيقية أوم لا لأنها جاية بشكل عجيب شيخنا مع المؤثرات الصوتية وغيرها ... يا ليت شيخنا هاي ... .
الشيخ : هذا مُتعرض له والحمد لله حتى ذكرت قصة كيف جرت بيني وبين أحد طلبة العلم من ... أبو الخير الميناني لو كنت سمع عنه .
السائل : تمام .
الشيخ : رئيسها رابطة العلماء في سوريا يومئذ، تلميذ له زبون عندي يعني كنت يومئذ ساعاتي فجاءني يتأبط شيئا، أكدت فيه وإذا هو ظرف مربع فاستنبطت من تربيعة الظرف هذا أنه في ما يسمى عندنا .
السائل : ... .
الشيخ : بال لا لا .
السائل : ظرف ظرف .
الشيخ : فيه ما يسمى بالكوانات عندنا أي الألواح .
السائل : الإسطوانات .
الشيخ : الصندوق .
السائل : أي الأسطوانات .
الشيخ : الكوانات شو بتسمونها هذون؟
السائل : أسطوانة .
الشيخ : أسطوانة .
السائل : دائرية هذه .
الشيخ : فهمت أنه ... متأبط إيش؟ أسطوانات .
السائل : متأبط شرا .
الشيخ : أردت أدخل معه في الموضوع لكن بطريقة فيها شوية من البعد عنه لأنه هذا معنى أنه هو بيستمع إلى هذه الأنواع فقلت له مستنكرا بطبيعة الحال أنت بتغني؟ طبعا هو أنا قلت ما بيغني طالب علم لفة ... إلي بيسموها عندنا في الشام، صفراء .
السائل : نعم .
الشيخ : ولحية وباعرفه أنا من زمان، أنت بتغني؟ قال لا قلت له طيب شو هذا ؟ قال أيكوانات قلت له إذًا أنت تستمع للغناء ؟ قال نعم بس أنا نية طيبة هنا الشاهد .
السائل : معليش ... سؤال .
الشيخ : هنا الشاهد، قلت له كيف يعني نية طيبة ؟ قال شوف مساكين ، قال بيحط الكرسي وبيحط الصندوق هذا بيشغله على أغنية أم كلثوم وبيأخذ المسبحة بيسبح الله .
السائل : لا حول .
الشيخ : وبيشغل أغاني أم كلثوم ويتذكر بها أغاني حور العين .
السائل : هذا هذا الزبون ؟
سائل آخر : لا حول ... .
الشيخ : تكلمت معه ... ماذا خلى الساعة عندي مشان أصلح له إياها، طبعا نحن عادة نعطي موعدا ، إيجا الموعد وإيجا هو ومعه زميل له من بيت ال ... عندنا في دمشق طوال من الرجال وأعرف أنه أقوى من الزبون علما ومن المقربين عند الشيخ أبو الخير ميناني رئيس رابطة العلماء وإذا به قد جاء به يستعين به عليّ .
السائل : أيوه، اتخذه ظهيرا .
الشيخ : آه، المهم فتح هو الموضوع أو فتحت أنا ما عاد أذكر المهم ذكر نفس الكلام الذي ذكره صاحبه في الأول، قلت له يا شيخ أنتم لستم بتخالفوا أدلة الشرع، القرآن (( اتخذوا دينهم لهوا ولعبا )) أحاديث الرسول عليه السلام إلي بتحرم تحريما عاما آلات الطرب بل أنتم أيضا تخالفون الأئمة الذين تحرجون على الناس أن يخالفوهم ولو في سبيل اتباع الكتاب والسنة فمن من الأئمة قال لكم بأنه يجوز للإنسان أن يستمع لأغنية امرأة أجنبية بنية طيبة، بنية طيبة أنه بدنا نتذكر غناء الحور العين، قلت له هنا الشاهد، قلت له ماذا تقول لإنسان إذا اختلى بكم ورأيتموه قد أخذ يعاقر الخمرة فلما أنكرتم عليه قال أنا أتذكر خمر الجنة فبهتوا وسكتوا .
في هالرسالة في الرد على الشيخ محمد، لا الشيخ محمد في المقدمة هلي قيّد الموسيقى بأنه ... سبحان الله سلك مسلك وأنت ذكرت الغزالي نقلا عن أخونا محمد الخطيب، الغزالي في هالقضية هاي كسحته كسحة فضيعة جدا في مقدمة الرسالة لأنه في كتابه السنة .
سائل آخر : نعم .
الشيخ : تعرض أيضا لهذا الحديث المهم في عندك ورق شيء ؟
السائل : ... .
الشيخ : ... إيش هذا القيد خلاف النصوص الي بتحرم آلات الطرب بعامة، فالقيد من أين جئت به؟ هذا أولا ثانيا هل هذا القيد يمكن ضبطه، قد يكون نوع من الموسيقى لا يثير الغريزة الجنسية بالنسية لشيخ .
سائل آخر : صح .
الشيخ : لكن قد يثير الغريزة الجنسية بالنسبة لشاب قد وقد إلخ، وضربت مثلا للشيخ الغزالي نفسه .
سائل آخر : ... .
الشيخ : معليشي، قلت الشيخ ..
السائل : ... .
الشيخ : لكن هذيكا أحسن من هذا ... .
سائل أخر : هات ... كاس ماء .
الشيخ : لا في وجه أبيض يعني بقل لك ... ممكن بكتب عليها أما هذا بيروح هش .
السائل : لأنه شيخنا ورق ... يعني بالمناسبة حديثنا مع ... .
الشيخ : إيه، المقصود ضربت مثلا إذا كان الشيخ الغزالي جلس مرة وهو يصرح بيستمع لأم كلثوم .
السائل : أي نعم .
الشيخ : وعنده زوجة ربما يكون عنده بنت وعنده ولد إلخ، هو قد لا يكون يتأثر لأنه هذه موسيقى وأغاني غير مثيرة بالنسبة له لكن هل ... يعني أن يقال هذا بالنسبة لزوجته بالنسبة لأمه إلخ .
وضربت مثلا أنه هذا القول يشبه قولا لأهل الرأي من أمثالكم قديما حين فرقوا بين الخمر المتخذ من العنب والخمر المتخذ من الذرة والتمر ونحو ذلك، قالوا في الأول كما قال عليه السلام، ( قليله وكثيره حرام )، قالوا في النوع الثاني لا يحرم منه إلا الكثير فقلنا كيف يمكن معرفة الكثير من القليل يعني بيشرب الإنسان بيشرب كاسة ما يسكر بها كاسة ثانية ما يسكر بها أول ما بيمص المصة الأولى من الكاسة الثالثة هذا هو الحرام، هذا كلام ؟
السائل : نعم .
الشيخ : هذا كلام ؟ يعني المصة إلي سكّرت وإلا مجموع ال، هذا يشبه هذا تماما .
السائل : يمنعون بنقول يعني المصة والمصتان تحرمان يعني ؟
الشيخ : ... ثم عرجت بهذه المناسبة ضربت رأي حزب التحرير ولا أقول ضربت حزب التحرير، ضربت رأي حزب التحرير الذي يقول ويا للعجب، قال يجوز للرجل الغريب إذا لقي امرأة مسلمة في الطريق وليس فقط يصافحها بل ويقبّلها ولكن بشرط نية طيبة .
السائل : ... نية .
الشيخ : إيش هذا يا جماعة، ما يفكرون فيما يقولون، هذه مصيبة هاي !
السائل : للأسف بعض الملتزمين ... ما بيقولوه .
الشيخ : ما بيقولوه ... .
السائل : نعم، نرجع لموضوعنا .
الشيخ : تفضل .
السائل : بارك الله فيكم .
الشيخ : ... .