ذكر الطالب شروط قبول الحديث المرسل ومناقشة الشيخ له . حفظ
السائل : المرسل من كبار التابعين ومجاهد وعطاء وبن يسار منهم ثانيا إذا شاركوا الحفاظ المأمونون ولم يخالفوه ولا نعلم لهم مخالفا ثالثا إذا سمى من أرسل عنه ... ثقة وينضم إلى هذه الشروط الثلاثة شرط واحد أولا أن يُروى الحديث من وجه آخر مسندا قلت وقد رُوي عن ابن عمر أه عن أبي سعيد عفوا عن نعم عن جابر ثانيا أو يُروى من وجه آخر مرسلا أرسله من أخذ العلم غير رجال المرسل الأول وقد رُوي من طريق عطاء بن يسار ثالثا أن يوافق قول صحابي وقلت وقد وافق قول أربعة من الصحابة ابن عمر وأبو هريرة وجابر وبن عباس أن يفتي بمقتضاه أكثر أهل العلم وهو كذلك لأنه عندنا التابعين أيضا أفتوا .والصحابة، فما رأيك في هذه الحجة ؟
الشيخ : الآن أنت سردت ما عندك .
السائل : نعم .
الشيخ : الآن إذا كنت تريد المناقشة ينبغي أن نقف عند كل حديث .
السائل : نعم .
الشيخ : ونحدد وجهة نظرنا فيه أولا من حيث روايته وثانيا من حيث درايته .
السائل : نعم .
الشيخ : أولا نعمل عملية تصفية ما صح نضعه بين أيدينا ولو كان مرسلا كما هو في أثر مجاهد، وما لم يصح وضعف فإن كان ضعيفا يمكن الاستشهاد به نضعه أيضا أمامنا على المنصة، أما إذا كان ضعيفا شديد الضعف فنعرض عنه جانبا .
الآن نريد أن تلخص لنا بناء على هذا الأمر الأول وهو ما هو الصحيح عندك الذي فيه التصريح بالأخذ باللحية من اللحية .
السائل : رواية مجاهد .
الشيخ : فقط .
السائل : فقط .
الشيخ : طيب ، وإلي عندك ضعيف يمكن أن يستشهد به ما أظن من عندك ! .
السائل : عندي ولكن حديث أبي سعيد الخدري .
الشيخ : الله يهديك أنا بقول يمكن أن يستشهد به يعني ليس
السائل : ضعيف يعني ضعيف .
الشيخ : مش ضعيف يا أخي بدو شديد الضعف، أنا سؤالي هل عندك حديث ضعيف يمكن أن يستشهد به وهو أن يكون غير شديد الضعف .
السائل : عندي .
الشيخ : إيه هاتو .
السائل : حديث أبي سعيد الخدري رضي الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا يأخذ أحدكم من طول لحيته ولكن من الصدغين ) .
الشيخ : طيب .
السائل : يعني نحو .
الشيخ : معليش .
السائل : أصل اللحية .
الشيخ : هذا ضعيف فقط .
السائل : ضعيف، رواه أبو نعيم في الحلية من طريق أبي إبراهيم الهيثم و ... رواه الخطيب في تاريخه وفيه عفير بن معدان وهو ضعيف .
الشيخ : طيب .
السائل : نعم .
الشيخ : هل تتبعت ترجمة الرجل؟
السائل : عفير ؟
الشيخ : هو ما عندنا غيره الآن .
السائل : نعم .
الشيخ : تتبعت ترجمته؟
السائل : تتبعت ترجمته .
الشيخ : طيب قولك وهو ضعيف هو قولك أم هو قول غيرك ؟
السائل : لا قولي .
الشيخ : من سبقك إلى هذا ؟
السائل : ما أحد سبقني .
الشيخ : أه، هاي يشكل هذا !
السائل : إلى وجدت هذا الرجل فيه فاعتمدت عليه بضعفه لأجل هذا لأن نعيم يقول غريب عفوا .
الشيخ : لا بد أن يكون أحدنا اليوم مسبوقا إلى القول الذي قاله هو .
الشيخ : الآن أنت سردت ما عندك .
السائل : نعم .
الشيخ : الآن إذا كنت تريد المناقشة ينبغي أن نقف عند كل حديث .
السائل : نعم .
الشيخ : ونحدد وجهة نظرنا فيه أولا من حيث روايته وثانيا من حيث درايته .
السائل : نعم .
الشيخ : أولا نعمل عملية تصفية ما صح نضعه بين أيدينا ولو كان مرسلا كما هو في أثر مجاهد، وما لم يصح وضعف فإن كان ضعيفا يمكن الاستشهاد به نضعه أيضا أمامنا على المنصة، أما إذا كان ضعيفا شديد الضعف فنعرض عنه جانبا .
الآن نريد أن تلخص لنا بناء على هذا الأمر الأول وهو ما هو الصحيح عندك الذي فيه التصريح بالأخذ باللحية من اللحية .
السائل : رواية مجاهد .
الشيخ : فقط .
السائل : فقط .
الشيخ : طيب ، وإلي عندك ضعيف يمكن أن يستشهد به ما أظن من عندك ! .
السائل : عندي ولكن حديث أبي سعيد الخدري .
الشيخ : الله يهديك أنا بقول يمكن أن يستشهد به يعني ليس
السائل : ضعيف يعني ضعيف .
الشيخ : مش ضعيف يا أخي بدو شديد الضعف، أنا سؤالي هل عندك حديث ضعيف يمكن أن يستشهد به وهو أن يكون غير شديد الضعف .
السائل : عندي .
الشيخ : إيه هاتو .
السائل : حديث أبي سعيد الخدري رضي الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا يأخذ أحدكم من طول لحيته ولكن من الصدغين ) .
الشيخ : طيب .
السائل : يعني نحو .
الشيخ : معليش .
السائل : أصل اللحية .
الشيخ : هذا ضعيف فقط .
السائل : ضعيف، رواه أبو نعيم في الحلية من طريق أبي إبراهيم الهيثم و ... رواه الخطيب في تاريخه وفيه عفير بن معدان وهو ضعيف .
الشيخ : طيب .
السائل : نعم .
الشيخ : هل تتبعت ترجمة الرجل؟
السائل : عفير ؟
الشيخ : هو ما عندنا غيره الآن .
السائل : نعم .
الشيخ : تتبعت ترجمته؟
السائل : تتبعت ترجمته .
الشيخ : طيب قولك وهو ضعيف هو قولك أم هو قول غيرك ؟
السائل : لا قولي .
الشيخ : من سبقك إلى هذا ؟
السائل : ما أحد سبقني .
الشيخ : أه، هاي يشكل هذا !
السائل : إلى وجدت هذا الرجل فيه فاعتمدت عليه بضعفه لأجل هذا لأن نعيم يقول غريب عفوا .
الشيخ : لا بد أن يكون أحدنا اليوم مسبوقا إلى القول الذي قاله هو .