كلام الشيخ عن الراوي عفير بن معدان الحمصي . حفظ
السائل : ولهذا كتبوا في الهامش عفير بن معدان الحمصي .
الشيخ : ... موجود عند ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب هذا ليش ... ؟
السائل : الحافظ ابن حجر قال عنه ضعيف .
الشيخ : طيب ما حد قال عنه مثله .
السائل : لا ما ... .
سائل آخر : هذا ... يقول هنا ... .
السائل : نعم .
سائل آ خر : عن عطاء الليثي عن وليد بن مسلم وعلي بن عياش قال النسائي ليس بثقة .
الشيخ : أه .
سائل أخر : الخلاصة وفي هامشه تمام كلام النسائي ولا يكتب حديثه، ما ..
الشيخ : بايخة بايخة يا أستاذ .
السائل : طيب يعني متروك ؟
الشيخ : متروك .
السائل : إذًا ضعيف جدا .
الشيخ : لكن هذا نحن بنقول متروك على الدراسة المستعجلة أعطي بالك .
السائل : نعم نعم نعم .
الشيخ : والله أعلم خليف هذا لكأنه مخرجه في بعض الكتب
السائل : ... شيخنا .
الشيخ : أعطيني ها القلم .
السائل : ... .
الشيخ : فيه ورقة ؟
السائل : عن أبي سعيد الخدري ... .
الشيخ : منين حصلت ... .
السائل : من التتبع .
الشيخ : هذا الجواب بيضيع .
السائل : من الفهارس حقيقة لكن أنا ما كثير ما أرجع إلى الفهارس .
الشيخ : طيب .
سائل آخر : فهارس هذا شيخنا لأنه لعلها أفسدت أكثر مما أصلحت ... .
سائل آخر : حقيقة
السائل : ولها فوائد .
سائل آخر : لا لا بقول سبحان الله .
الشيخ : ... .
السائل : أي نعم .
سائل آخر : أي نعم .
السائل : بقول سبحان الله لما متى كانت هذه الفهارس موجودة كانت بالدقة في التتبع أكثر ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : ... .
سائل آخر : نعم ؟
السائل : يقرأ الإنسان .
سائل آخر : أي نعم، أي نعم .
الشيخ : طيب .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب الآن شو بقي عندنا ؟
السائل : عندنا مرسل مجاهد .
الشيخ : مين رواتهم ؟
السائل : أبو داود في المراسيل .
الشيخ : المراسيل .
السائل : أي نعم .
الشيخ : بإسناده صحيح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طبعا المراسيل التي اعتمدت عليه هي التي بتحقيق شعيب ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ورأيته صحّح الإسناد ؟
السائل : صحح .
الشيخ : نعم، الآن نحن في ظني قلنا نبدأ قبل كل شيء في بحث الأحاديث من ناحية الرواية .
السائل : نعم .
الشيخ : وكأنه انتهينا من هذا .
السائل : نعم .
الشيخ : بقي علينا نبحث من حيث الدراية، أه ؟
السائل : نعم .
الشيخ : كويس .
الشيخ : ... موجود عند ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب هذا ليش ... ؟
السائل : الحافظ ابن حجر قال عنه ضعيف .
الشيخ : طيب ما حد قال عنه مثله .
السائل : لا ما ... .
سائل آخر : هذا ... يقول هنا ... .
السائل : نعم .
سائل آ خر : عن عطاء الليثي عن وليد بن مسلم وعلي بن عياش قال النسائي ليس بثقة .
الشيخ : أه .
سائل أخر : الخلاصة وفي هامشه تمام كلام النسائي ولا يكتب حديثه، ما ..
الشيخ : بايخة بايخة يا أستاذ .
السائل : طيب يعني متروك ؟
الشيخ : متروك .
السائل : إذًا ضعيف جدا .
الشيخ : لكن هذا نحن بنقول متروك على الدراسة المستعجلة أعطي بالك .
السائل : نعم نعم نعم .
الشيخ : والله أعلم خليف هذا لكأنه مخرجه في بعض الكتب
السائل : ... شيخنا .
الشيخ : أعطيني ها القلم .
السائل : ... .
الشيخ : فيه ورقة ؟
السائل : عن أبي سعيد الخدري ... .
الشيخ : منين حصلت ... .
السائل : من التتبع .
الشيخ : هذا الجواب بيضيع .
السائل : من الفهارس حقيقة لكن أنا ما كثير ما أرجع إلى الفهارس .
الشيخ : طيب .
سائل آخر : فهارس هذا شيخنا لأنه لعلها أفسدت أكثر مما أصلحت ... .
سائل آخر : حقيقة
السائل : ولها فوائد .
سائل آخر : لا لا بقول سبحان الله .
الشيخ : ... .
السائل : أي نعم .
سائل آخر : أي نعم .
السائل : بقول سبحان الله لما متى كانت هذه الفهارس موجودة كانت بالدقة في التتبع أكثر ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : ... .
سائل آخر : نعم ؟
السائل : يقرأ الإنسان .
سائل آخر : أي نعم، أي نعم .
الشيخ : طيب .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب الآن شو بقي عندنا ؟
السائل : عندنا مرسل مجاهد .
الشيخ : مين رواتهم ؟
السائل : أبو داود في المراسيل .
الشيخ : المراسيل .
السائل : أي نعم .
الشيخ : بإسناده صحيح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طبعا المراسيل التي اعتمدت عليه هي التي بتحقيق شعيب ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ورأيته صحّح الإسناد ؟
السائل : صحح .
الشيخ : نعم، الآن نحن في ظني قلنا نبدأ قبل كل شيء في بحث الأحاديث من ناحية الرواية .
السائل : نعم .
الشيخ : وكأنه انتهينا من هذا .
السائل : نعم .
الشيخ : بقي علينا نبحث من حيث الدراية، أه ؟
السائل : نعم .
الشيخ : كويس .