مناقشة الشيخ للطالب في تنزيل شروط قبول الحديث المرسل على حديث " لم يشوه أحدكم نفسه ؟ " . حفظ
الشيخ : الآن الحديث من حيث الدراية صريح لكن هو مرسل
السائل : نعم .
الشيخ : الآن نريد أن نتطلب ما نقوّي به هذا المرسل بناء على القواعد الحديثية، أليس كذلك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : كويس، الآن ذكرنا بالقواعد التي أشرت إليها رقم واحد اثنين ثلاثة ذكرت أربعة ... .
السائل : نعم، وهذه الشروط الأربعة التي وضعها الإمام الشافعي كون المرسل من كبار التابعين ومجاهد كذلك إذا شاركه الحفاظ المأمونون لم يخالفوه، إذا سمّى من أرسل عنه سمى ثقة كأنه إذا سُئل يعني يقول فلان ثقة .
الشيخ : طيب .
السائل : وأن ينضم إلى هذه الشروط الثلاثة .
الشيخ : هذه ... عارف .
السائل : أه أه .
الشيخ : نحن هلا آنفا مررنا على هذه الشروط .
السائل : نعم .
الشيخ : الآن بدنا نشوف ما يصلح منها إن كان فيها ما يصلح لتقوية هذا المرسل .
السائل : نعم .
الشيخ : الآن الأول هل هو يصلح ؟
السائل : نعم يصلح مجاهد من تلاميذ بن عباس، من الثالثة مات سنة إحدى واثنيتين أو ثلاث أو أربعة مائة وله ثلاث وثمانون سنة .
الشيخ : طيب، هل أنت تفهم من هذه الشروط أنه كل شرط واحده ينهض لتقوية المرسل وإلا لا بد من اجتماعها كلها .
السائل : لا اجتماعها .
الشيخ : حسنا، هات الشرط الثاني .
السائل : إذا شاركه الحفاظ المأمونون لم يخالفوه .
الشيخ : طيب، هذا الشرط ينطبق ؟
سائل آخر : ... .
السائل : أه، هو الآن في رواية ابن عباس بارك الله فيك .
الشيخ : ما أنت خالفت ما مشينا آنفا أو ... فضيلة ثانية على مذهب الأستاذ هنا شو رجوع يعني ؟
السائل : الرجوع إلى الحق، نعم .
الشيخ : طيب، شو حديث ابن عباس ؟
السائل : حديث ابن عباس في قوله سبحانه تعالى (( ثم ليقضوا تفثهم )) قال التفث حلق الرأس وأخذ الشاربين ونتف الإبط وحلق العانة وقص الأظافر وأخذ العارضين ورمي الجمار إلخ
الشيخ : طيب .
السائل : ثم أيضا عن مجاهد يقول نفس هذا الكلام .
الشيخ : واحدة واحدة .
السائل : نعم .
الشيخ : شو إسناد هذا الأثر ؟
السائل : هذا صحيح .
الشيخ : مين رواه؟
السائل : رواه الطبري في تفسيره .
الشيخ : أه .
السائل : وسعيد بن منصور أيضا في تفسيره من طريق بن هشيم حدثنا عبد الملك بن أبي سليمان ..
الشيخ : من طريق مين ؟
السائل : عبد الملك بن أبي سليمان .
سائل آخر : هشيم هشيم .
السائل : هشيم أول .
الشيخ : ... هشيم .
السائل : هشيم نعم .
الشيخ : بعدين .
السائل : حدثنا عبد الملك بن أبي سليمان .
الشيخ : أه .
السائل : وهو إمام عن عطاء عن ابن عباس .
الشيخ : أه .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب .
السائل : فالحديث صحيح .
الشيخ : الأثر .
السائل : أو الأثر صحيح .
الشيخ : أه، طيب .
السائل : ومحمد بن كعب القرضي ... قال تفسير هذه الآية كذلك والأخذ من العارضين .
الشيخ : طيب .
السائل : أي نعم .
الشيخ : كويس .
السائل : فهم هنا كأنهم يوافقوا .
الشيخ : مجاهدا .
السائل : مجاهد .
الشيخ : طيب .
السائل : نعم .
الشيخ : غيره، هذا الشرط إيش؟ الثاني .
السائل : الثاني .
الشيخ : أعطينا الثالث .
السائل : إذا سمى من أرسل عنه سمى ثقة .
الشيخ : إيه .
السائل : وكأن أولئك يعني لا يروي إلا عن ثقة .
الشيخ : إيه، هذا الشرط قائم ؟
السائل : لا .
الشيخ : مو قائم ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب، الرابع ؟
السائل : أن ينضم إلى هذه الشروط الثلاثة واحد مما يلي
الشيخ : طيب وهو ؟
السائل : أن يروى الحديث ال ... بآخر مسندا .
الشيخ : وهذا مفقود عندنا .
السائل : ما اشترط في الصحة أو الضعف .
الشيخ : كيف ما اشترط ؟
السائل : يعني أن يروى الحديث بوجه آخر مسندا وقد رُوي مسندا ولكن بإسناده ضعيف، أما هنا في هذا الشرط لم يشترط الضعف أو الصحة .
الشيخ : ... تقول كان بإسناد ضعيف .
السائل : ضعيف جدا جدا .
الشيخ : ... طيب .
السائل : الشرط الثاني .
الشيخ : لا لسى الأولاني ما خلصنا منه .
السائل : لا هذا ما .
سائل آخر : ... شيخنا إذا أنا يعني ... ناصحا لأبي الفيصل
الشيخ : بلا شك ولا أنت ... .
السائل : هذا ما ليس يعني .
الشيخ : لا بس أنا بأكّد النصيحة أنه مهما كانت الرسالة هذه ... نافعة وبعد تنقيحها و و و إلخ لا تفيد بعد أن يعمل هو بالسنة .
السائل : ... سنعمل بها إن شاء الله .
الشيخ : إيه متى ... اقتنعت .
سائل أخر : أنا شيخنا أنا كنت، أنا الآن لفت نظري إلى شيء ما كان له .
السائل : أي نعم .
سائل أخر : كانت أوفر .
الشيخ : عجيب .
سائل آخر : أي نعم كانت إلى .
السائل : أنا ... ما بدأت بالرسالة قال لي الأخ سعد الحميّد نفس الكلام قلت إن شاء الله ... ولكن ما لي يعني سبحان الله بدو ما تجينا الأردن .
الشيخ : " وجاهد النفس والشيطان واعصهما *** وإن هما محضاك النصح فاتهم " .
السائل : أنا الآن لي ... عندي أسئلة هل الحديث هل الأخذ من اللحية هل حلق اللحية من الكبائر أم من الصغائر ثم هل الأخذ من اللحية من الكبائر أم من الصغائر وهكذا هاي بعض الأسئلة إذا انتهينا أنه هذه يريد يعني .
سائل آخر : انتهينا أظن من هذه المسألة .
الشيخ : والله ... .
سائل أخر : يبدو شيخنا ال ... .
الشيخ : ما انتهى هو .
سائل أخر : يعني سقط ال، الأثر، الحديث، أه ؟
السائل : والله أريد أن أعطيه الشيخ لينظر فيه يعني ..
سائل أخر : لا يعني شرطا .
السائل : هو قال هذا المرسل معليش يعني في أفعال الصحابة أيضا هل أفعال الصحابة ما تقوّي هذا المرسل؟ فرضا أنه ما جاءنا مسند المسند كلها ضعيفة جدا .
الشيخ : كيف يا أخي ... أنت تدري بماذا نفتي .
السائل : نعم .
الشيخ : يعني نفتي بأثر بن عمر وأثر أبي هريرة وكلاهما قد روى ال ... بإعفاء اللحية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وكلاهما رأيا رسول الله صلى الله عليه وسلم فمثلهما وبخاصة أولهما وهو ابن عمر بن الخطاب الذي عرف عنه الشدّة تحريه صفة الرسول ... .
سائل آخر : عبد الله بن عمر .
الشيخ : عبد الله بن عمر نعم وإلى درجة المبالغة التي لا يقرّه عليها والده عمر بن الخطاب فلا يتصور بالنسبة لهذا الصحابي الجليل يرى الرسول قد أسبلها على سجيّتها وعلى طبيعتها ثم هو يأخذ ما زاد عن القبضة .
السائل : إيه جزاك الله خيرا .
الشيخ : هذا يكفينا فإذا انضم، اصبر، إذا انضم إلى ذلك أثر عن مجاهد صحيح وفيه أنا في ذهني آثار أخرى مسجلها في بعض الحواشي أو التعليقات فرجعت مثلا إلى مصنف بن أبي شيبة .
السائل : ... أنا رجعت .
الشيخ : رجعت ؟
السائل : ... عن المرسل عن ال ... الآثار الواردة عن الرسول
الشيخ : ... .
السائل : عفوا الآن هذا من المرفوع والآن عندي الموقوف وعندي الآثار، عندي عن الصحابة في حوالي أربعة خمسة وعن التابعين حوالي عشرة ... التابعين قالوا بهذا الموضوع، أنا الآن هذا هذا الفصل الآثار المرفوعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم
الشيخ : أي أنا الحرارة هذه ما ... لأحد .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : الحرارة في البحث .
السائل : نعم لا لا أنا مش حرارة .
الشيخ : ما بتقدر لا أنا بشوفك هلا .
السائل : نعم .
الشيخ : لأنه أنت كنت عم بتحاول تقوّي حديث مجاهد المرسل
السائل : نعم .
الشيخ : أنا عم الفت نظرك أنه هناك فعل ابن عمر وأبي هريرة فإذا انضم إلى هذين الأثرين أثر مجاهد، مرسل مجاهد ما بيتقوّى فيهما ؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : ... سؤال فنحن بحثنا الآن كان في هذا المرسل عن مجاهد .
السائل : نعم .
الشيخ : يتقوى بفعل أبي هريرة بفعل ابن عمر وأفعال سلف آخرين مذكورين في ابن أبي شيبة وأردت أيضا أن ألفت نظرك إلى شعب الإيمان للبيهقي، هل رجعت إليه ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب .
السائل : نعم .
الشيخ : شو نقلت عنه ؟
السائل : شعب الإيمان في بعض الآثار .
الشيخ : إيه مثلا؟
السائل : هاي هو حديث جابر بن عبد الله قال رأى النبي صلى الله عليه وسلم رواه البيهقي في شعب الإيمان ( أحسن إلى شعرك أو احلقه ) .
الشيخ : أنا في عم تقول آثار
السائل : هو نعم .
الشيخ : أه، بقل لك عجلة بتقل لي لا .
السائل : أنا أريد أنا يعني مشان الوقت والله بس .
الشيخ : ما تستعجل، ما بتستعجل .
سائل أخر : بعدين شيخنا هو بالنسبة لحديث، حديث .
السائل : هاي مجاهد .
سائل آخر : حديث مجاهد، طيب هو حديث مجاهد الحقيقة يعني ما في هناك تعارض بينه وبين ما ... .
الشيخ : لا هو تعارض ما فيه لكن هو يريد بحث يريد أن يدعم
السائل : هو الآن يعني الشيخ جزاه الله خير ... أو يستشهد الشيخ بفعل ابن عمر وبفعل أبي هريرة وما يمكن يخالفه، نعم أقول أنا عندنا مرسل الرسول صلى الله عليه وسلم أمر بهذا، هذا الذي ... الرسول صلى الله عليه وسلم بنفسه أمر بهذا
سائل آخر : يا شيخ ... .
السائل : ... أي نعم أحسن يا شيخ، هذا واحد ... حديث عن إبراهيم بن يزيد النخعي والأثر قال كانوا ينبطون لحاهم ويأخذون من عوارضها، صحيح ؟ رواه بن أبي شيبة ورواه البيهقي في شعب الإيمان ولكن جاء وينظفونها بدل وينبطونها والصحيح و ينبطونها كما في غريب الحديث للهروي، هذا ما رجعت له وهذه رسالة دكتوراه عندنا في ... .
الشيخ : صحيح ؟ شو لفظة صحيح ؟
السائل : كانوا ينبطونهم، ينظبون أو ينطبون ينطبون .
الشيخ : إيش ينطبون ؟
السائل : جاء عن إبراهيم النخعي كان يعجبهم التبطن والأخذ من العارضين .
الشيخ : طيب .
السائل : رواه السرقسطي في الدلائل من طريق الحميدي عن سفيان ورواه الهروي في غريب الحديث أيضا كان إنه كان يبطّن لحيته كان يأخذ من بطنها هذا هو .
الشيخ : ... .
السائل : أي نعم .
الشيخ : طيب أنت رجعت إلى شعب الإيمان مباشرة ؟
السائل : نعم، شعب الإيمان .
الشيخ : شو لفظه ؟
السائل : ينظفونها .
الشيخ : ينظفونها .
السائل : نعم .
الشيخ : ويأخذوا من العوارض ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب، هون هلا ماذا يفيدنا أثر البيهقي هذا ؟ من هم الذين كانوا يفعلون ؟
السائل : كانوا إبراهيم النخعي .
الشيخ : هون بقى أنت بدك يعني تعمل ملاحظة .
السائل : نعم .
الشيخ : لأنه هو إما أن يعني تابعين وإما أن يعني الصحابة .
السائل : أي نعم .
الشيخ : فإذا كان يعني الصحابة فهو أقوى لك مما لو عنى التابعين فهو .
السائل : عليكم السلام ورحمة الله .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
فيزيد بن إبراهيم .
السائل : رأى عائشة .
الشيخ : أه يزيد بن إبراهيم أكثر رواياته عن التابعين .
سائل آخر : حياك الله .
سائل أخر : أهلا بالشيخ .
الشيخ : أهلا، كيف حالك ؟
السائل : الله يعطيك العافية .
الشيخ : عافاك الله .
سائل أخر : حياكم الله، أهلا وسهلا.
الشيخ : أهلا مرحبا .
السائل : حياكم الله أهلا وسهلا، الله يعطيكم العافية .
الشيخ : المهم نحن باختصار وبتلخيص حديث مجاهد هذا المرسل يتقوّى بما ذكر آنفا لكن في ذهني شيء، ما أدري هذا مر عليك وإلا أنا واهم أو ناسي، أن مجاهد كان يفعل هذا، مر بك وإلا لا ؟ ولعله موجود في تفسير ابن جرير الطبري .
السائل : مجاهد جاء في قوله (( ثم ليقضوا تفثهم )) قال حلق الرأس وحلق العانة وقص اللحية .
الشيخ : هذا هو .
السائل : أه .
الشيخ : هذا هو .
السائل : أي نعم، في الطبري .
الشيخ : فإذًا .
السائل : نعم .
الشيخ : فإذًا هذا مرفوع تأيّد بعامل رافعه أو مرسله، هذا قوي .
السائل : أنا هذا ... يعني أنه ... طيب يا شيخ .
الشيخ : ... بس ... تخلي الدور لغيرك ؟
السائل : نعم مشان ننهي وهذا الشريط يكون يعني فيه ... .
الشيخ : تفضل .