تحدث الشيخ عن حكم المواقيت اللتي تكتب في رزنامة أو كتب . حفظ
الشيخ : إذا كان توقيتا موافقا للتوقيت الشرعي أو مثل كتب الحديث والفقه وما سواها .
السائل : بس الآن يعني يعتمدون على التوقيتات هذه ولا عاد ينظرون إلى الشمس هل غربت وإلا ما غربت .
الشيخ : ما أجبتني، سمعت ما قلت ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إيش قلت ؟
السائل : هل هي موافقة يعني توقيتها .
الشيخ : لا قلت إذا، قلت إذا كان هذا التوقيت أو هذه المواقيت المسطرة في الرزنامة أو في كتاب فهي ككتابة الأحاديث والفقه في كتب، إذا كانت موافقة للتوقيت الشرعي معنى هذا كلا .
السائل : لكن يا شيخ الآن هم يعني أذان الفجر يقدمون الأذان عشر دقائق أو خمس دقائق .
الشيخ : الله يهديك .
السائل : هذه موجودة في كل التوقيتات.
الشيخ : الله يهديك، أنا بقلك إذا كان موافق ، أنت بتقول مش موافق، طيب إيش فيه؟ أنا أنبؤك بهذا أحسن مما تنبؤني أنت أكثر البلاد الإسلامية يصلون الفجر قبل الوقت فاحذروا أن تكونوا أنتم هكذا !
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : أنا أسكن في عمّان كما تعلمون وأسكن في جبل وأرى الفجر حين ... ويؤذنون قبل الفجر بنحو خمس وعشرين دقيقة إلى نصف ساعة وتقام الصلاة في المسجد إلي هو قريب مني مع طلوع الفجر أي بعد نصف ساعة، إقامة الصلاة يدخلون في الصلاة مع طلوع الفجر أي يصلوا سنة الفجر قبل الوقت بكثير ولذلك كنت وهذا من فضل الله عليّ وعلى كثير منا، قبل أن أصاب بوجع على الركب كنت أنزل مع أذان الفجر الذي هم يؤذنون أي قبل الأذان الشرعي بنحو نصف ساعة، أركب سيارتي وأمرّ على بعض إخواننا فأشحن السيارة بما تتسع لها من الركاب إخواننا ونروح لمسجد، أنا في شرق عمّان والمسجد غربي عمّان مشان نصلي صلاة وراء إمام سلفي عقيدته سلفي صلاته على السنة إلى آخره وبعد أن يكون تبيّن الفجر، وهكذا عندنا أخبار في الكويت الفجر، يصلون الفجر قبل الوقت وأخبار من المغرب الشيخ تقي الدين الهلالي رحمه الله الذي كان أستاذا في الجامعة الإسلامية ألّف رسالة في هذه المسألة وهي مطبوعة ومنذ نحو سنتين أيضا بلغني عندنا رجل في الطائف يقول أيضا أنهم يؤذنون الفجر قبل الوقت، وعندنا في عمّان في رمضان أثيرت مشاكل في أنهم يؤذنون بعد المغرب في رمضان كسائر الأيام لكن نخص رمضان لأنه هي ... بعد غروب الشمس وأنا أراها كما أرى طلوع الفجر وطلوع الشمس أيضا أرى غروب الشمس بعيني ، تغرب الشمس فأفطر كما هو السنة على تمرات، يمضي عشر دقائق حتى يؤذنون علما أن المؤذن الذي يؤذن هو في مكان عالي جدا في عمّان فيسمونه الأشرفية والمسجد الكبير في عمّان في وسط البلدة يعني في الوادي فمعلوم على الجميع إلي بيراعوا اختلاف المطالع أنه إذا غربت الشمس عندي قبل أذانهم بعشر دقائق، يا ترى ألا تكون عمن كانوا في الوادي ؟ قبل خمسة وعشرين، خمسة عشر دقيقة وعشرين دقيقة على الأقل، هذا كله بسبب التوقيت الفلكي الموجود في الرزنامات والتقاويم هذه لكن إذا كان لماذا قلت لك ولفت نظرك المرة بعد المرة إذا كان موافقا للشرع فليس فيه أي شيء كأي كتاب فيه ما يوافق الشرع فتسجيله فيه تيسير للناس ليتعرفوا على المواقيت لكن الواقع أن هذه المواقيت هي مواقيت فلكية ولذلك هلا أنتم تسمعوا في إذاعتكم أنه الآن وقت أذان العشاء وين؟ أو المغرب في الرياض مع مراعات فرق إيش الأوقات في البلاد الأخرى، من الذي يراعيها ؟
ما في أحد بيراعيها الآن ... لأنه المؤذنين، نعم ؟
السائل : الفقيه يراعيها .
الشيخ : طيب الفقيه، المؤذنين لا يعرفون المواقيت الشرعية وهذا الحقيقة مما أصيب المسلمين اليوم في العصر الحاضر فلا تأخذنّ تسجيل المواقيت الشرعية لكن خذ عليهم أن توقيت هذا خطأ ليس شرعيا .
السائل : بس الآن يعني يعتمدون على التوقيتات هذه ولا عاد ينظرون إلى الشمس هل غربت وإلا ما غربت .
الشيخ : ما أجبتني، سمعت ما قلت ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إيش قلت ؟
السائل : هل هي موافقة يعني توقيتها .
الشيخ : لا قلت إذا، قلت إذا كان هذا التوقيت أو هذه المواقيت المسطرة في الرزنامة أو في كتاب فهي ككتابة الأحاديث والفقه في كتب، إذا كانت موافقة للتوقيت الشرعي معنى هذا كلا .
السائل : لكن يا شيخ الآن هم يعني أذان الفجر يقدمون الأذان عشر دقائق أو خمس دقائق .
الشيخ : الله يهديك .
السائل : هذه موجودة في كل التوقيتات.
الشيخ : الله يهديك، أنا بقلك إذا كان موافق ، أنت بتقول مش موافق، طيب إيش فيه؟ أنا أنبؤك بهذا أحسن مما تنبؤني أنت أكثر البلاد الإسلامية يصلون الفجر قبل الوقت فاحذروا أن تكونوا أنتم هكذا !
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : أنا أسكن في عمّان كما تعلمون وأسكن في جبل وأرى الفجر حين ... ويؤذنون قبل الفجر بنحو خمس وعشرين دقيقة إلى نصف ساعة وتقام الصلاة في المسجد إلي هو قريب مني مع طلوع الفجر أي بعد نصف ساعة، إقامة الصلاة يدخلون في الصلاة مع طلوع الفجر أي يصلوا سنة الفجر قبل الوقت بكثير ولذلك كنت وهذا من فضل الله عليّ وعلى كثير منا، قبل أن أصاب بوجع على الركب كنت أنزل مع أذان الفجر الذي هم يؤذنون أي قبل الأذان الشرعي بنحو نصف ساعة، أركب سيارتي وأمرّ على بعض إخواننا فأشحن السيارة بما تتسع لها من الركاب إخواننا ونروح لمسجد، أنا في شرق عمّان والمسجد غربي عمّان مشان نصلي صلاة وراء إمام سلفي عقيدته سلفي صلاته على السنة إلى آخره وبعد أن يكون تبيّن الفجر، وهكذا عندنا أخبار في الكويت الفجر، يصلون الفجر قبل الوقت وأخبار من المغرب الشيخ تقي الدين الهلالي رحمه الله الذي كان أستاذا في الجامعة الإسلامية ألّف رسالة في هذه المسألة وهي مطبوعة ومنذ نحو سنتين أيضا بلغني عندنا رجل في الطائف يقول أيضا أنهم يؤذنون الفجر قبل الوقت، وعندنا في عمّان في رمضان أثيرت مشاكل في أنهم يؤذنون بعد المغرب في رمضان كسائر الأيام لكن نخص رمضان لأنه هي ... بعد غروب الشمس وأنا أراها كما أرى طلوع الفجر وطلوع الشمس أيضا أرى غروب الشمس بعيني ، تغرب الشمس فأفطر كما هو السنة على تمرات، يمضي عشر دقائق حتى يؤذنون علما أن المؤذن الذي يؤذن هو في مكان عالي جدا في عمّان فيسمونه الأشرفية والمسجد الكبير في عمّان في وسط البلدة يعني في الوادي فمعلوم على الجميع إلي بيراعوا اختلاف المطالع أنه إذا غربت الشمس عندي قبل أذانهم بعشر دقائق، يا ترى ألا تكون عمن كانوا في الوادي ؟ قبل خمسة وعشرين، خمسة عشر دقيقة وعشرين دقيقة على الأقل، هذا كله بسبب التوقيت الفلكي الموجود في الرزنامات والتقاويم هذه لكن إذا كان لماذا قلت لك ولفت نظرك المرة بعد المرة إذا كان موافقا للشرع فليس فيه أي شيء كأي كتاب فيه ما يوافق الشرع فتسجيله فيه تيسير للناس ليتعرفوا على المواقيت لكن الواقع أن هذه المواقيت هي مواقيت فلكية ولذلك هلا أنتم تسمعوا في إذاعتكم أنه الآن وقت أذان العشاء وين؟ أو المغرب في الرياض مع مراعات فرق إيش الأوقات في البلاد الأخرى، من الذي يراعيها ؟
ما في أحد بيراعيها الآن ... لأنه المؤذنين، نعم ؟
السائل : الفقيه يراعيها .
الشيخ : طيب الفقيه، المؤذنين لا يعرفون المواقيت الشرعية وهذا الحقيقة مما أصيب المسلمين اليوم في العصر الحاضر فلا تأخذنّ تسجيل المواقيت الشرعية لكن خذ عليهم أن توقيت هذا خطأ ليس شرعيا .