كلام الشيخ عن اشتراط البخاري وابن رجب رحمهما الله اللقاء بين الراوي و من حدث عنه في قبول الحديث . حفظ
السائل : يا شيخ الآن ابن رجب رحمه الله يعني خالف في المسألة هذه وذهب إلى منهج المتقدمين كالبخاري وبن المديني .
الشيخ : لم يخالف هذا .
السائل : تقرأ يا شيخ هو ذكر هذا الكتاب .
الشيخ : لا ما ... أنت مخطئ .
السائل : طيب أنا قريت يا شيخ ووجدته خالف .
الشيخ : يا شيخ أنا بقل لك .
السائل : هات .
الشيخ : ابن رجب وافق البخاري .
السائل : نعم .
الشيخ : البخاري ما قال لا يلزم من ثبوت اللقيّ عدم ثبوت السماع بل اشترط فيمن روى عن شيخ ما بصيغة ما فيها تصريح بالسماع أن يكون قد ثبت لقيه لهذا الشيخ هذا الذي قاله البخاري وهذا الذي قاله ابن رجب أو اختاره بينما أنت الآن تقول هل يلزم من ثبوت اللقي ثبوت السماع يعني في أي حديث جاء رجل روى عن شيخ له ثابت أنه لقيه، هل يلزم أنه في هذا الحديث سمعه من هذا الشيخ، هذا الحديث سمعه، قلنا لك لا يلزم لكن يكون حجة الآن بنرجع لرأي الجمهور ورأي الإمام مسلم خلافا للبخاري، ليس من الضروري أن يكون ثبت اللقاء مادام أن هذا الراوي الذي روى عن شيخه بصيغة ما فيها إثبات اللقاء ليس مدلسا وهو معاصر له، ابن رجب اختار مذهب البخاري فما الذي تريد أن تريني ؟
السائل : بس هنا يا شيخنا .
الشيخ : إذا روى راو ما عن شيخ ما معاصر له ولم يكن قد ثبت عنده لقاءه إياه فهو يحمل على الانقطاع والجمهور يكتفون بالمعاصرة، هذا أنت فهمان غير هيك وإلا فهمان هيك ؟
السائل : فهمان غير هيك .
الشيخ : وهو ؟
السائل : لا بد يعني مثل يعني قول الراوي أنه روى هذا الحديث يعني كل حديث لا بد يعني .
الشيخ : ولو كان غير مدلس ؟
سائل آخر : في الإجابة اذكر إلي تفهمها أنت . اذكر إلي ... إلي في عقلك الأن
الشيخ : ولو كان غير مدلس؟
السائل : ... لا إذا كان مدلسا إذا كان مدلستا لا بد إذا كان غير مدلس نعم .
الشيخ : إذا كان غير مدلس ؟
السائل : لا .
الشيخ : وأنا بقول إيه .
السائل : بس مثلا .
سائل أخر : السلام عليكم .
الشيخ : ... نفس بقى الكلام وصولا واحد اثنين ثلاثة، ألم تقل بأن البخاري يشترط ثبوت اللقاء بين الراوي والمروي عنه ؟
السائل : بلى .
الشيخ : وأنا أقول بلى، ماشي ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب، وأن الإمام مسلم يكتفي بالمعاصرة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : وأن الحافظ ابن حجر مع البخاري ؟
السائل : نعم .
الشيخ : وأنا بقول نعم، طيب، شو بقي بقى؟ هو السؤال الأخير، هل يشترط البخاري إذا روى راو عن من ثبت لقياه إياه إذا روى حديثا عنه بلا عنعنة دون التصريح بالتحديث أنه لا يقبل هذه الرواية ؟
السائل : بلى يقبل .
الشيخ : طيب هذا بقل لك إياه من ساعة .
السائل : جزاك الله خير .
سائل أخر : ... .
الشيخ : ارفع صوتك.
الشيخ : لم يخالف هذا .
السائل : تقرأ يا شيخ هو ذكر هذا الكتاب .
الشيخ : لا ما ... أنت مخطئ .
السائل : طيب أنا قريت يا شيخ ووجدته خالف .
الشيخ : يا شيخ أنا بقل لك .
السائل : هات .
الشيخ : ابن رجب وافق البخاري .
السائل : نعم .
الشيخ : البخاري ما قال لا يلزم من ثبوت اللقيّ عدم ثبوت السماع بل اشترط فيمن روى عن شيخ ما بصيغة ما فيها تصريح بالسماع أن يكون قد ثبت لقيه لهذا الشيخ هذا الذي قاله البخاري وهذا الذي قاله ابن رجب أو اختاره بينما أنت الآن تقول هل يلزم من ثبوت اللقي ثبوت السماع يعني في أي حديث جاء رجل روى عن شيخ له ثابت أنه لقيه، هل يلزم أنه في هذا الحديث سمعه من هذا الشيخ، هذا الحديث سمعه، قلنا لك لا يلزم لكن يكون حجة الآن بنرجع لرأي الجمهور ورأي الإمام مسلم خلافا للبخاري، ليس من الضروري أن يكون ثبت اللقاء مادام أن هذا الراوي الذي روى عن شيخه بصيغة ما فيها إثبات اللقاء ليس مدلسا وهو معاصر له، ابن رجب اختار مذهب البخاري فما الذي تريد أن تريني ؟
السائل : بس هنا يا شيخنا .
الشيخ : إذا روى راو ما عن شيخ ما معاصر له ولم يكن قد ثبت عنده لقاءه إياه فهو يحمل على الانقطاع والجمهور يكتفون بالمعاصرة، هذا أنت فهمان غير هيك وإلا فهمان هيك ؟
السائل : فهمان غير هيك .
الشيخ : وهو ؟
السائل : لا بد يعني مثل يعني قول الراوي أنه روى هذا الحديث يعني كل حديث لا بد يعني .
الشيخ : ولو كان غير مدلس ؟
سائل آخر : في الإجابة اذكر إلي تفهمها أنت . اذكر إلي ... إلي في عقلك الأن
الشيخ : ولو كان غير مدلس؟
السائل : ... لا إذا كان مدلسا إذا كان مدلستا لا بد إذا كان غير مدلس نعم .
الشيخ : إذا كان غير مدلس ؟
السائل : لا .
الشيخ : وأنا بقول إيه .
السائل : بس مثلا .
سائل أخر : السلام عليكم .
الشيخ : ... نفس بقى الكلام وصولا واحد اثنين ثلاثة، ألم تقل بأن البخاري يشترط ثبوت اللقاء بين الراوي والمروي عنه ؟
السائل : بلى .
الشيخ : وأنا أقول بلى، ماشي ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب، وأن الإمام مسلم يكتفي بالمعاصرة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : وأن الحافظ ابن حجر مع البخاري ؟
السائل : نعم .
الشيخ : وأنا بقول نعم، طيب، شو بقي بقى؟ هو السؤال الأخير، هل يشترط البخاري إذا روى راو عن من ثبت لقياه إياه إذا روى حديثا عنه بلا عنعنة دون التصريح بالتحديث أنه لا يقبل هذه الرواية ؟
السائل : بلى يقبل .
الشيخ : طيب هذا بقل لك إياه من ساعة .
السائل : جزاك الله خير .
سائل أخر : ... .
الشيخ : ارفع صوتك.