توضيح الشيخ لمسألة الخلاف بين البخاري ومسلم في اشتراط اللقاء . حفظ
السائل : المسألة التي طرحت قبل قليل مسألة الخلاف بين البخاري ومسلم في مسألة السماع .
الشيخ : نعم .
السائل : ... ما اتضحت يا شيخ .
الشيخ : إلى .
السائل : ما اتضحت .
سائل آخر : ما هي واضحة مش واضحة كلامك مو كان يعني
السائل : ... شيخ تعيد .
الشيخ : مش واضحة .
السائل : لا .
الشيخ : إيه، أنا الراوي وهذا شيخي أقول قال فلان أو أذكر لكم عن فلان هذه الرواية متصلة أم منقطعة ؟ عند بعضهم يفترض لتكون متصلة لنفترض أن أنت البخاري يعني محمد بن إسماعيل البخاري، أنت تشترط لتكون روايتي هذه عن هذا صحيحة أن يكون قد ثبت لديك أنني لست فقط عاصرته بس لقيته واجتمعت به وسمعت منه هذه واضحة .
السائل : واضحة نعم .
الشيخ : طيب هذا هو مسلم القشيري هو يكتفي بالاتصال بشرط الاتصال أنا وهذا الشيخ متعاصرين ثابت من التاريخ أننا متعاصران فهذا لا يشترط الذي اشترطته أنت أن يكون ثابتا عنده كما ثبت عندك أنني التقيت به وسمعت منه لكنه يشترط شرطا واحدا هو ما ذكرته آنفا المعاصرة يعني إن كان السّماع منه وإن كان لقائه ماشي إلى هنا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : لكن بشرط أن أكون أنا عنده غير مدلس لأن من عادة المدلس أنه يروي عمن سمع منه ما لم يسمع منه فإذا كنت أنا عند هذا الإمام مسلم غير معروف بالتدليس ولا أقول غير مدلس، غير معروف بالتدليس، لعلك تفرق بين العبارتين
السائل : نعم .
الشيخ : ما تقول بعدين أنه شتتنا وشرقنا وغربنا أنا بقول أنه يشترط عنه أنه أنا لست معروفا عنده بالتدليس فحينئذ يحمل روايتي هذه عن هذا على الاتصال أما أنت فلا تقبل ادّعاء الاتصال إلا بشرط أنه يكون أنا لقيته من قبل ولا يكتفي أو لا تكتفي بأنني عاصرته، زال الإشكال ؟
السائل : نعم .
الشيخ : الحمد لله .
السائل : بالنسبة للتدليس الذي ذكرته يا شيخ التاريخ .
الشيخ : قلت .
الشيخ : نعم .
السائل : ... ما اتضحت يا شيخ .
الشيخ : إلى .
السائل : ما اتضحت .
سائل آخر : ما هي واضحة مش واضحة كلامك مو كان يعني
السائل : ... شيخ تعيد .
الشيخ : مش واضحة .
السائل : لا .
الشيخ : إيه، أنا الراوي وهذا شيخي أقول قال فلان أو أذكر لكم عن فلان هذه الرواية متصلة أم منقطعة ؟ عند بعضهم يفترض لتكون متصلة لنفترض أن أنت البخاري يعني محمد بن إسماعيل البخاري، أنت تشترط لتكون روايتي هذه عن هذا صحيحة أن يكون قد ثبت لديك أنني لست فقط عاصرته بس لقيته واجتمعت به وسمعت منه هذه واضحة .
السائل : واضحة نعم .
الشيخ : طيب هذا هو مسلم القشيري هو يكتفي بالاتصال بشرط الاتصال أنا وهذا الشيخ متعاصرين ثابت من التاريخ أننا متعاصران فهذا لا يشترط الذي اشترطته أنت أن يكون ثابتا عنده كما ثبت عندك أنني التقيت به وسمعت منه لكنه يشترط شرطا واحدا هو ما ذكرته آنفا المعاصرة يعني إن كان السّماع منه وإن كان لقائه ماشي إلى هنا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : لكن بشرط أن أكون أنا عنده غير مدلس لأن من عادة المدلس أنه يروي عمن سمع منه ما لم يسمع منه فإذا كنت أنا عند هذا الإمام مسلم غير معروف بالتدليس ولا أقول غير مدلس، غير معروف بالتدليس، لعلك تفرق بين العبارتين
السائل : نعم .
الشيخ : ما تقول بعدين أنه شتتنا وشرقنا وغربنا أنا بقول أنه يشترط عنه أنه أنا لست معروفا عنده بالتدليس فحينئذ يحمل روايتي هذه عن هذا على الاتصال أما أنت فلا تقبل ادّعاء الاتصال إلا بشرط أنه يكون أنا لقيته من قبل ولا يكتفي أو لا تكتفي بأنني عاصرته، زال الإشكال ؟
السائل : نعم .
الشيخ : الحمد لله .
السائل : بالنسبة للتدليس الذي ذكرته يا شيخ التاريخ .
الشيخ : قلت .