هل حديث الآحاد ظني الدلالة أوقطعي ؟ حفظ
الشيخ : نعم .
السائل : حديث الآحاد ظني الدلالة وإلا قطعي ؟
الشيخ : بعضه ظني وبعضه قطعي كما شرح ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية في كتبه وكذلك ابن القيم واختصره الحافظ ابن كثير في مختصره في المصطلح المسمى باختصار علوم الحديث.
فأي حديث أخرجه الشيخان في صحيحيهما وتلقته الأمة بالقبول دون طعن فيه حتى من الذين لم يأخذوا به وإنما تأولوه ففي هذه الحالة يدل اتفاقهم على أن الحديث يقينا قاله الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لأنهم كلَّهم قد أجمعوا على إثباته، من عمل به فواضح ومن لم يعمل به لأنه لم يطعن فيه بالتخلص منه كما يقول بعضهم أحيانا بحق أو بباطل بل اعترفوا بثبوته وتأولوه والتأويل كما يقول العلماء فرع التصحيح، التأويل فرع التصحيح ولو كان عندهم مجال لرده من حيث ثبوته فحينئذ استراحوا منه قالوا هذا حديث لا يصح فإجماع هؤلاء وهؤلاء وهم من الأمة على إجراء هذا الحديث على التسليم بصحته هذا يفيد القطع إذًا إذا كان هناك قرينة مع حديث الآحاد فهذه القرينة ترفع دلالة ثبوت هذا الحديث من الثبوت الظني إلى الثبوت اليقيني العلمي، واضح؟ طيب نعم .
السائل : حديث الآحاد ظني الدلالة وإلا قطعي ؟
الشيخ : بعضه ظني وبعضه قطعي كما شرح ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية في كتبه وكذلك ابن القيم واختصره الحافظ ابن كثير في مختصره في المصطلح المسمى باختصار علوم الحديث.
فأي حديث أخرجه الشيخان في صحيحيهما وتلقته الأمة بالقبول دون طعن فيه حتى من الذين لم يأخذوا به وإنما تأولوه ففي هذه الحالة يدل اتفاقهم على أن الحديث يقينا قاله الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لأنهم كلَّهم قد أجمعوا على إثباته، من عمل به فواضح ومن لم يعمل به لأنه لم يطعن فيه بالتخلص منه كما يقول بعضهم أحيانا بحق أو بباطل بل اعترفوا بثبوته وتأولوه والتأويل كما يقول العلماء فرع التصحيح، التأويل فرع التصحيح ولو كان عندهم مجال لرده من حيث ثبوته فحينئذ استراحوا منه قالوا هذا حديث لا يصح فإجماع هؤلاء وهؤلاء وهم من الأمة على إجراء هذا الحديث على التسليم بصحته هذا يفيد القطع إذًا إذا كان هناك قرينة مع حديث الآحاد فهذه القرينة ترفع دلالة ثبوت هذا الحديث من الثبوت الظني إلى الثبوت اليقيني العلمي، واضح؟ طيب نعم .