هل تبطل صلاة المأموم إذا أساء الإمام في خطبته وما حكم من يحضر الخطبة في مسجد هذا شأنه ؟ حفظ
الشيخ : أما هل تبطل الصلاة بذلك؟ الجواب لا، لا علاقة أولا بالحكم بالصلاة ثم ثانيا لا علاقة للمسيء وهو هذا الخطيب الذي يحضّ الناس على أن يفعلوا أفعالا، إنما يجب عليهم أن يُنصتوا ويسكتوا، فإذا أخطأ الخطيب فما بال المصلي، نحن ننظر بقى إلى صلاته فإن كانت صلاته صحيحة فالصلاة صحيحة وإلا فهنا تختلف المذاهب، من يقول تبطل صلاة المقتدي ببطلان صلاة الإمام فتكون صلاة المقتدي باطلة، ومن يقول أمثالنا بأنه صلاة المقتدي صحيحة ووزر بطلان صلاة الإمام على نفسه إن كان عامدا أو مخطئا لأن الرسول عليه السلام يقول ( يُصلّون بكم فإن أصابوا فلكم ولهم وإن أخطؤوا فلكم وعليهم ) .
والجملة الأخيرة يقول وما حكم من يحضر الخطبة في مسجد هذا شأنه؟ نقول بلا شك إذا وُجِدَ مسجد ليس فيه مثل هذا المنكر وكان من المُيَسَّر على المسلم أن يتقصّد ذلك المسجد هذا هو الواجب فقد ثبت عن ابن عمر رضي الله عنه أنه دخل يوما مسجدا فسمع فيه رجلا ينادي بعد الأذان كما يفعلون في بعض المساجد حتى اليوم " الصلاة الصلاة يا مصلين الصلاة " فقال لصاحبه "اخرج بنا فهذا مسجد فيه بدعة" فلو رأى ابن عمر مساجدنا اليوم ما صلى في مسجد منها إطلاقا.
ولكن هل هذا يصحّ؟ الجواب لا يصحّ إنما يصحّ أن تختار المسجد الذي هو أقل بدعة من غيره، أما أن تتطلّب المسجد الذي ليس فيه بدعة ويكون إمامه على السنّة وصلاته وخطبته فإنما تطلب عدما مع الأسف الشديد هذا، انتهينا من السؤال.
والجملة الأخيرة يقول وما حكم من يحضر الخطبة في مسجد هذا شأنه؟ نقول بلا شك إذا وُجِدَ مسجد ليس فيه مثل هذا المنكر وكان من المُيَسَّر على المسلم أن يتقصّد ذلك المسجد هذا هو الواجب فقد ثبت عن ابن عمر رضي الله عنه أنه دخل يوما مسجدا فسمع فيه رجلا ينادي بعد الأذان كما يفعلون في بعض المساجد حتى اليوم " الصلاة الصلاة يا مصلين الصلاة " فقال لصاحبه "اخرج بنا فهذا مسجد فيه بدعة" فلو رأى ابن عمر مساجدنا اليوم ما صلى في مسجد منها إطلاقا.
ولكن هل هذا يصحّ؟ الجواب لا يصحّ إنما يصحّ أن تختار المسجد الذي هو أقل بدعة من غيره، أما أن تتطلّب المسجد الذي ليس فيه بدعة ويكون إمامه على السنّة وصلاته وخطبته فإنما تطلب عدما مع الأسف الشديد هذا، انتهينا من السؤال.