أستاذ يدرس التربية الإسلامية وقد يمر عليه في الكتاب حديث ضعيف أو حكم يخالف السنة وهو ملزم بتدريس ما جاء في المنهج فهل يقول للطلاب هذا حديث ضعيف وهذا حكم مخالف للسنة أو لايقول ؟
حفظ
السائل : الأستاذ وهو يدرس التربية الإسلامية قد يمر عليه في الكتاب حديث ضعيف أو حكم يخالف السنة وهو ملزم بتدريس ما جاء في المنهج فهل يقول للطلاب هذا حديث ضعيف وهذا حكمه مخالف للسنة أو لا يقول ؟
الشيخ : لا بد من البيان ذلك لأن كتمان العلم لا يبرره شيء فإذا كان المنهج يفرض على الأستاذ أن يدرس ما لا يصح من الحديث أو ما لا يثبت من الحكم الشرعي فحسبنا تساهلا معه أن نقول يا أخي ناقل الكفر ليس بكافر فهو يذكر الحديث كما جاء في الكتاب المقرر تدريسه ويذكر أيضا المسألة الفقهية كما جاءت في الكتاب لكن لا بد من النصيحة بعد أن يقرّر ما جاء في الكتاب المقرر لا بد من أن يستأنف الكلام فيقول للطلاب أنه هذا الحديث لا يصح ولا يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وينصحهم هم بدورهم أنهم إذا سئلوا عن هذا البحث واضطروا في الاختبار والامتحان أن يذكروا الحديث يذكرونه كما قرؤوه وبين هلالين جملة معترضة وإن كنا نعلم من بعض أهل العلم أنه هذا الحديث ضعيف ذلك لا يسقطهم في الامتحان الأستاذ الممتحن فهو يهمه أن يعلم أن هذا الطالب قد حفظ الدرس الذي لقنه وقد فعل وسجل الدرس بتمامه ثم زاد على ذلك علما ربما لا يكون الأستاذ الممتهن نفسه عنده هذا العلم فإذًا ينبغي الجمع بين ما درّس على الطالب وبين ما درّس نظاميا وبين ما ذكره الأستاذ له إضافة على المقرر من بيان أنه ذلك الحديث مثلا حديث ضعيف أو أنه هذه المسألة الفقهية جوابها كما جاء في الكتاب كذا لكن هناك رأي آخر وهو رأي إسلامي وهو أصحّ بدليل كذا، لا بد للأستاذ من أن ينصح الطلاب في دينهم بأنه إن كتم العلم ولقّن الناس ما هو ضد العلم لا شك أنه ينطبق عليه قوله عليه الصلاة والسلام ( من كتم علما ألجم يوم القيامة بلجام من نار ) .
السائل : بالنسبة للسؤال يحتج البعض بأن التلاميذ ... صغار لا يفهمون الحديث الضعيف ... الحكم الشرعي مخالف للسنة
الشيخ : صغار يعني كم عمرهم ؟
السائل : ... التسع ، العاشرة .
الشيخ : أنا ما أظن أن هذا الكلام صحيحا لأننا سنقول إذا قيل للطلاب بمناسبة أو مناسبات أنه الأخبار بصورة عامة تنقسم إلى قسمين أخبار ثابتة وصحيحة وأخبار غير ثابتة وصحيحة بمعنى أنه سمعنا خبرا خبر مثلا سياسا خبر اجتماعي خبر يعني خسوف كسوف أي شيء من الأخبار فممكن هذا الخبر يكون صحيحا ويمكن يكون ضعيفا ما يفهم الطالب هذا؟ يفهمه، لكن إذا قلت له هذا الحديث وعلته هذا الحديث ضعيف وعلته كذا فيه عبد الله بن لهيعة وهو سيء الحفظ، هذا ما يفهمه صح ولا يتحمله عقله ولكن نحن حينما نقول لا بد من البيان لا ننسى على الأقل في أنفسنا وإن قد ننسى أن نبين بألسنتنا ونحن الآن قد تذكرنا فنقول من تعاليم السلف لنا كما جاء في صحيح البخاري عن علي رضي الله عنه أنه قال ( كلّموا الناس على قدر عقولهم أتريدون أن يكذّب الله ورسوله ) فنحن لما نقول لا بد من نصح الطلاب ومن بيان أنه هذا الحديث ضعيف وهذا الحكم الشرعي غير صحيح نعود فنقول هذا ضعيف بقدر ما يفهمونه أما لا نتدخل في تفصيل بيان الضعف هل هو مثلا ضعف الراوي أو في سنده إرسال أو انقطاع أو عنعنة أو تدليس ما ... في هذه التفاصيل، إذًا هذا الإيجاز يمكن أن يفهمه الطالب في السن الثامنة فضلا عن العاشرة، كذلك إذا قيل مثلا خذ مسألة أنه خروج الدم جاء في الكتاب أنه خروج الدم ينقض الوضوء أو جاء في أنه الوضوء إذا كان كثيرا ممكن أن يقول بقى المدرس الأستاذ هذا مذهب من المذاهب لكن المذهب الأصح أنه لا ينقض سواء كان قليلا أو كان كثيرا، ما يفهم هذا الكلام الطالب ؟ يفهمه، لكن إذا أردت أن تدخل بعد ذلك في عرض أدلة المذاهبة المختلفة ثم مقابلة الراجح من المرجوح منها هذا بالطبع يحتاج إلى ... معينة من الطلاب إن لم نقل ولا مؤاخذة من الأساتذة .
الشيخ : لا بد من البيان ذلك لأن كتمان العلم لا يبرره شيء فإذا كان المنهج يفرض على الأستاذ أن يدرس ما لا يصح من الحديث أو ما لا يثبت من الحكم الشرعي فحسبنا تساهلا معه أن نقول يا أخي ناقل الكفر ليس بكافر فهو يذكر الحديث كما جاء في الكتاب المقرر تدريسه ويذكر أيضا المسألة الفقهية كما جاءت في الكتاب لكن لا بد من النصيحة بعد أن يقرّر ما جاء في الكتاب المقرر لا بد من أن يستأنف الكلام فيقول للطلاب أنه هذا الحديث لا يصح ولا يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وينصحهم هم بدورهم أنهم إذا سئلوا عن هذا البحث واضطروا في الاختبار والامتحان أن يذكروا الحديث يذكرونه كما قرؤوه وبين هلالين جملة معترضة وإن كنا نعلم من بعض أهل العلم أنه هذا الحديث ضعيف ذلك لا يسقطهم في الامتحان الأستاذ الممتحن فهو يهمه أن يعلم أن هذا الطالب قد حفظ الدرس الذي لقنه وقد فعل وسجل الدرس بتمامه ثم زاد على ذلك علما ربما لا يكون الأستاذ الممتهن نفسه عنده هذا العلم فإذًا ينبغي الجمع بين ما درّس على الطالب وبين ما درّس نظاميا وبين ما ذكره الأستاذ له إضافة على المقرر من بيان أنه ذلك الحديث مثلا حديث ضعيف أو أنه هذه المسألة الفقهية جوابها كما جاء في الكتاب كذا لكن هناك رأي آخر وهو رأي إسلامي وهو أصحّ بدليل كذا، لا بد للأستاذ من أن ينصح الطلاب في دينهم بأنه إن كتم العلم ولقّن الناس ما هو ضد العلم لا شك أنه ينطبق عليه قوله عليه الصلاة والسلام ( من كتم علما ألجم يوم القيامة بلجام من نار ) .
السائل : بالنسبة للسؤال يحتج البعض بأن التلاميذ ... صغار لا يفهمون الحديث الضعيف ... الحكم الشرعي مخالف للسنة
الشيخ : صغار يعني كم عمرهم ؟
السائل : ... التسع ، العاشرة .
الشيخ : أنا ما أظن أن هذا الكلام صحيحا لأننا سنقول إذا قيل للطلاب بمناسبة أو مناسبات أنه الأخبار بصورة عامة تنقسم إلى قسمين أخبار ثابتة وصحيحة وأخبار غير ثابتة وصحيحة بمعنى أنه سمعنا خبرا خبر مثلا سياسا خبر اجتماعي خبر يعني خسوف كسوف أي شيء من الأخبار فممكن هذا الخبر يكون صحيحا ويمكن يكون ضعيفا ما يفهم الطالب هذا؟ يفهمه، لكن إذا قلت له هذا الحديث وعلته هذا الحديث ضعيف وعلته كذا فيه عبد الله بن لهيعة وهو سيء الحفظ، هذا ما يفهمه صح ولا يتحمله عقله ولكن نحن حينما نقول لا بد من البيان لا ننسى على الأقل في أنفسنا وإن قد ننسى أن نبين بألسنتنا ونحن الآن قد تذكرنا فنقول من تعاليم السلف لنا كما جاء في صحيح البخاري عن علي رضي الله عنه أنه قال ( كلّموا الناس على قدر عقولهم أتريدون أن يكذّب الله ورسوله ) فنحن لما نقول لا بد من نصح الطلاب ومن بيان أنه هذا الحديث ضعيف وهذا الحكم الشرعي غير صحيح نعود فنقول هذا ضعيف بقدر ما يفهمونه أما لا نتدخل في تفصيل بيان الضعف هل هو مثلا ضعف الراوي أو في سنده إرسال أو انقطاع أو عنعنة أو تدليس ما ... في هذه التفاصيل، إذًا هذا الإيجاز يمكن أن يفهمه الطالب في السن الثامنة فضلا عن العاشرة، كذلك إذا قيل مثلا خذ مسألة أنه خروج الدم جاء في الكتاب أنه خروج الدم ينقض الوضوء أو جاء في أنه الوضوء إذا كان كثيرا ممكن أن يقول بقى المدرس الأستاذ هذا مذهب من المذاهب لكن المذهب الأصح أنه لا ينقض سواء كان قليلا أو كان كثيرا، ما يفهم هذا الكلام الطالب ؟ يفهمه، لكن إذا أردت أن تدخل بعد ذلك في عرض أدلة المذاهبة المختلفة ثم مقابلة الراجح من المرجوح منها هذا بالطبع يحتاج إلى ... معينة من الطلاب إن لم نقل ولا مؤاخذة من الأساتذة .