ما المراد من قولكم في الجواب السابق : ( يخرج منها نفسها ) ؟ حفظ
السائل : الثاني أنت قررت أن القول الصحيح أنه يؤخذ من قول الله (( قد أفلح من زكاها )) (( خذ من أموالهم صدقة )) (( وفي أموالهم حق معلوم )) فهو الذي يربط التكافل الاجتماعي بين الغني وبين الفقير .
الشيخ : أحسنت .
السائل : الذي وأنت تقول وأن يخرج منها نفسها، هل تقصد منها نفسها أن لا يقوّمها مالا ويخرج من نفس عينها ؟
الشيخ : هنا لي تفصيل، أنا أقول بعض العروض منها عينها لأن الفقير لا يستغني عن مثلها والبعض الآخر لا يمكن أن تخرج للفقير فحينئذ تقوّم ويعطى للفقير القيمة يعني نفترض مثلا تاجر سيارات ومليونير فهو قد يجب عليه مش سيارة واحدة سيارات لمن يعطيها؟ للفقير، الفقير ما بحاجة لسيارة فإذًا هو يقوّم هذه النسبة التي تجود بها نفسه ويظن أنه يطهر ويزكي بها نفسه ثم يوزعها على الفقراء والمساكين في حدود ما يعلم هو فإذًا هما قسمان قسم بحاجة أن توزع إلى الفقراء والمساكين وليسوا بحاجة إلى بيعها للاستفادة من قيمتها والقسم الآخر كما ذكرنا تقوّم وتعطى للفقراء والمساكين قيمة هذه العروض وليس ذات العروض .
السائل : طيب، سؤال .
الشيخ : أحسنت .
السائل : الذي وأنت تقول وأن يخرج منها نفسها، هل تقصد منها نفسها أن لا يقوّمها مالا ويخرج من نفس عينها ؟
الشيخ : هنا لي تفصيل، أنا أقول بعض العروض منها عينها لأن الفقير لا يستغني عن مثلها والبعض الآخر لا يمكن أن تخرج للفقير فحينئذ تقوّم ويعطى للفقير القيمة يعني نفترض مثلا تاجر سيارات ومليونير فهو قد يجب عليه مش سيارة واحدة سيارات لمن يعطيها؟ للفقير، الفقير ما بحاجة لسيارة فإذًا هو يقوّم هذه النسبة التي تجود بها نفسه ويظن أنه يطهر ويزكي بها نفسه ثم يوزعها على الفقراء والمساكين في حدود ما يعلم هو فإذًا هما قسمان قسم بحاجة أن توزع إلى الفقراء والمساكين وليسوا بحاجة إلى بيعها للاستفادة من قيمتها والقسم الآخر كما ذكرنا تقوّم وتعطى للفقراء والمساكين قيمة هذه العروض وليس ذات العروض .
السائل : طيب، سؤال .