سؤال عما يقع بين بعض المحارم من المحرمات وما حد الحجاب للمرأة المسلمة مع المرأة الكافرة ؟ حفظ
السائل : ... ينطبق عليهم حكم الأجانب في المصافحة ؟
الشيخ : هذا هو الأصل إلا إن كان هناك ما يريب من ... لأن هذا النظام ينطبق حتى على المحارم المسلمين واضح الكلام هو هذا .
السائل : ... .
الشيخ : ما بتعرف في حوادث وقعت من الأخ وأخته .
السائل : أي نعم .
الشيخ : الأصل أنه هذا محرم لها لكن إذا ظهر في الجو ضباب حينئذ حكم المحرمية هذه يتوقف .
السائل : أيوه بالنسبة الآن لوضعهم يعني .
الشيخ : ما أنا بقول نفس الشيء .
السائل : كيف وضعهم ؟
سائل آخر : نعم .
السائل : كيف وضعهم ؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : مو بيعرف
سائل أخر : ... أختي مثلا إذا تصافح الآن أبوه صافحت أمه بتطلع بزينتها أمام أمه ومع أخواته، هذا الحكم يعني .
سائل آخر : طبعا ما واضح الشطر الأول ... .
السائل : شو إلي مو واضح؟
سائل آخر : بعرف أنه لا يجب الكشف عليهم وكذا ومصافحة
السائل : لا يجوز الكشف عليهم ولا يجوز مصافحتهم و ... .
الشيخ : مين ال، على من لا يجوز ؟
السائل : الإنسان إلي النصرانيات يعني ... تتكشّف على
سائل آخر : ناس ب ... .
الشيخ : هو البحث بارك الله فيك ليس بحثا عاما إلي بتعرفه أنت بحث عام بمعنى المرأة المسلمة أمام المرأة الغير المسلمة نصراينة كانت أو يهودية أو بوذية هي غير مسلمة ولا يجوز لها أن تظهر أما تلك المرأة غير المسلمة إلا بوجهها وكفيها، فالمرأة الكافرة تعامل معاملة الرجل من المرأة المسلمة، هذا المبدأ العام، الأن هنا موضوع خاص فأنت أمّك بالنسبة لأخته هالي راح تصير زوجتك إن شاء الله بتكون حماة لها شايف ؟ كمان أختك بيكونوا بالنسبة عفوا أخته ما بيكونوا .
السائل : لا .
الشيخ : ما بيكونوا محارم .
السائل : أبوها.
الشيخ : أبوه .
السائل : أبوه .
الشيخ : أبوه بيكون إيش بالنسبة لها محرم فهل لها أن تصافحه هل لها أن تظهر أمامه كما تظهر أمام أخيها وأبيها، هذا البحث، فأنا أجبت بأنه هذا هو الأصل لأنه الآية مطلقة (( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آبنائهن )) إلخ هذا هو الأصل، وضح لك إلى هون ؟ هذا الأصل قد يحيط به ما يفرض على العالم المسلم إيقافه بمعنى تعطيله مؤقتا، ضربنا مثال آنفا لما سألنا أبو عبد الله أنت ما بلغك بعض الحوادث منكرة جدا أنه الأخ فعل في أخته، أخ مسلم فعل بأخته المسلمة، طبعا هذا وقع أكثر من مرة مع الأسف فأنا كان جوابي للأخ تيسير أنه الحكم هنا كالحكم بين المسلمين أنفسهم كأصل عام إلا لعلك ... إلا إذا كان في بالجو ضباب أعني أنه يظهر مثلا من هالي هو محرم بالنسبة لها الزوجة هذه شيء من الانحراف الخلقي خاصة أنه ... غير مسلمين ما بيحرموا وما بيحللوا ما في عندهم الأشياء إلي موجودة عند المسلمين فمادام لا يوجد في الجو شيء فهي تعامل أباه كما لو كان مسلما إلا إذا وجد شيء يريب، وضح لك الآن المسألة؟ الحمد لله .
الشيخ : وكأنه السائل هو صاحب القصة وإن كان من وراء جدر ... لكن باشعر من سؤاله ولهجته في السؤال أنه هو صاحب المشكلة، بيقول بدي أسألك سؤال، تفضل بيقول رجل يعمل يعني معلّم له فبعثه بغرض إلى بيته فبعث الغرض هذا وسلّم على امرأته ومجرد ما يعني المرأة استلمت الغرض منه أغلقت الباب على الرجل من الداخل وطلبت منه الفاحشة، هو امتنع قال قالت والله إذا بتمتنع بارفع صوتي وباجمع الناس حولك وبافضحك أمام الناس إلا ما تخضع لما أريد .
السائل : ضريبة ... .
الشيخ : إيه، فقال لي شو بيسوي يعني هو هلا راح يقع في مشكلة يعني كأنه لسان حاله بيقول هاي الفضيحة راح تقع فليش ما باقضيها بس هو بقى عم بيحكيها عن غيره بس أنا شاعر أنه كأنه هو الفاعل أو هو الذي عرض له هذا الأمر، قلت له بدل ما يخليها تصيح خليه هو يصيح ... خلي هو يصيح ويجتمعوا الجيران ... بس.
أنه ... من الأولاد بغض النظر عن الذكور والإناث إلي بيسارع أنه يبرئ والده بعد موته يعني لو استقل أحدهم بوفاء الدين كله فهذا بيكون أنفع له في الآخرة .
السائل : ... البنت إذا أرادت المشاركة إذا مثلا أراد أن يقسّم بينهم كل واحد قسطه ... .
الشيخ : يجب .
السائل : يجب ... .
الشيخ : أه... عم بياخذ على خاطرك أنه الشيخ التويجري رد عليك وهو كان رد عليّ بالنسبة للتعليق على كتاب السنة .
السائل : أي نعم .
الشيخ : لأنه هو بيحترمك وبيودك وبيعرفك أنك من أهل السنة ولكن هذا رأيه أنه الحديث هذا صحيح، بيّنت له كيف يكون هذا حديث صحيح يا جماعة والحديث في صحيح البخاري ينافيه ومن قبل السند غير صحيح وضعّفه الإمام ابن خزيمة في كتابه التوحيد، الله المستعان يعني التقليد كأنه مصيبة الجماعات كلها .
السائل : والله أنا بانزل معك و ... جماعة إسلامية اليوم على وجه الأرض تقول مثل هذا ... .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : يعني هذا هذا بعدين هذا لا يأتي إذا فُتح يعني باب شر لا يغلق .
الشيخ : ... .
السائل : هذا ... .