كلام الشيخ على عبد الله الغماري في تضعيفه وحكمه على بعض الأحاديث بالشذوذ. حفظ
الشيخ : قريبا أمس انتهيت من تخريج حديث، الحديث أصله ثابت في الصحيحين، حديث عائشة المعروف المشهور ( فُرضت الصلاة ركعتين ركعتين فأقرت في السفر وزيدت في الحظر ) هذا الشيخ عبد الله الغماري هذا الخبيث أول إنسان يعلنها كتابة أنه هذا حديث شاذ ضعيف وليته تمسّك على طريقة علماء الحديث أنه شذّ فلان عن جماعة، كل ما في الأمر أنه هذا الحديث يخالف القرأن ويخالف الأحاديث الثابتة عن الرسول عليه السلام.
السائل : يالله يا شيخ ... .
الشيخ : جمع. جمع خمسة أحاديث، في حديث صلاة جبريل عليه السلام بالنبي صلى الله عليه وسلم إماما في مكة، هذا الحديث مروي في الصحيحين باختصار أنه صلى به الخمس صلوات من حديث أبي مسعود البدري، ومروي في سنن أبي داود بإسناد حسن مفصّلا الصلوات ... به إماما ثم جاءت أحاديث تترى على هذا النحو في ذكر صلاة جبريل بالرسول عليه السلام دون تحديد الركعات للظهر والعصر والعشاء، هذا الرجل الغماري ماذا فعل، حوّش أحاديث من هنا ومن هناك مصرحا بأنه جبريل عليه السلام في تلك الحادثة صلى الظهر والعصر والعشاء أربعا أربعا أي في مكة .
السائل : حتى المغرب ؟
الشيخ : لا لا بأقول الظهر والعصر والعشاء فيأتي هو بخمسة أحاديث كلها تصرح بأنه جبريل صلى هذه الصلوات الثلاث أربعا أربعا ثم بيضرب حديث البخاري عن عائشة بهذه الأحاديث، هناك بتقول فرضت الصلاة ركعتين ركعتين ويثبت بها فُرضت أربعا أربعا.
السائل : و ... في البخاري .
الشيخ : نعم .
السائل : معارض .
سائر أخر : معارض لحديث البخاري .
الشيخ : أنا أول ما قرأت هذه الأحاديث والله تعجبت منها لأنه إلي قائم في ذهني، هذا الحديث المعروف في صحيح البخاري وغيره، كيف هذا أربعا وأربعا، الأمر الذي حفزني ودفعني دفعا لتتبع طرق هذا، هذه الأحاديث الخمسة، وهو رجل خبيث جدا ومكّار ولعّاب على القرّاء، شيء شيء ... ما شفت أكبر منه إلا الشيعة وبخاصة منهم عبد الحسين هذا ال ... اللبناني.
أول حديث جابه رقم واحد بدو يكتبها بالإفرنسي لأنه طابع الرسالة هناك، جايبو من من مسند إسحاق بن راهويه بيقول بإسناد على شرط الشيخين ولا أقول أنا عليه وإن كان هو يعنيه، هو لا يقول إسناد صحيح على شرط الشيخين .
السائل : بإسناد .
الشيخ : بإسناد على شرط الشيخين .
السائل : يعني عنده هذا ؟
الشيخ : أي نعم، لكن هذا لا فرق بين يقول صحيح على شرط الشيخين أو على شرط الشيخين، الخبيث من مكره يقول بإسناد على شرط الشيخين عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن أبي مسعود الأنصاري البدري، أبو مسعود صحابي معروف وبيذكر إمامة جبريل بالرسول وتربيع الصلاة الثلاث، تساءلت أنا من وين جابوا؟ إسحاق بن راهويه مسنده مفقود، الآن بعد أن يعني تيسّر في الكثير من الجامعات جلب المصورات بعض المخطوطات فيه عندي أنا قطعة من هذا المسند لكن هو ما أظنه نقله مباشرة ثم تأكّدت من ذلك حينما وجدت الحديث، - لا شكرا - ، حينما وجدت الحديث نقله بالحرف الواحد من " نصب الراية لأحاديث الهداية " للحافظ الزيلعي، لأن الحديث موجود في " المطالب العالية " في زوائد المسانيد العشرة للحافظ ابن حجر العسقلاني فهو يختلف بعض الاختلاف في بعض الأحرف التي لا تغيّر المعنى بين لفظه في "نصب الراية " وبين لفظه في " المطالب العالية " فغلب على ظني أنه نقله من الزيلعي لكن الزيلعي نقل عن الحافظ البيهقي أنه هذا الإسناد منقطع بين أبي بكر وبين أبي مسعود وفعلا هو في الصحيح في البخاري وأقول الآن ومسلم أيضا اتفقا على رواية الحديث من طريق أبي بكر هذا عن البشير بن أبي مسعود الأنصاري عن أبيه وبذاك اللفظ المختصر الي فيه أنه صلى به خمس صلوات .
السائل : من غير تفصيل .
الشيخ : من غير تفصيل .
السائل : ... أربعا أربعا .
الشيخ : أه بينما هذا روى التفصيل ومنقطعا بين أبي بكر وبين أبي مسعود، مع ذلك دلّس على القراء وقال " بإسناد على شرط الشيخين " هو الخبيث صادق لكنه يعني ما يقول، السند على شرط الشيخين إلى أبي بكر لكن هو بقى ما بيهمه بيان الحقيقة أنه في انقطاع، تدليس على القراء .
السائل : ... .
الشيخ : تتبعت أحاديث الخمسة ورديت عليه في نحو اثنيين وعشرين صحيفة فقط لإثبات حديث السيدة عائشة ، الأحاديث الخمسة تبعه .
السائل : ... .
الشيخ : لا الرابع هو الصحيح الرابع ... لإخوان .
السائل : لا أقصد الضعيف .
الشيخ : لا ، هو بارك الله فيك هذا من الخمسة الصحيحة لأنه حديث السيدة عائشة صحيح وأنا في أثناء تخريج هذا الحديث، أيوه عرفني هذا الرجل بتدليسه .
السائل : إذًا ... .
الشيخ : في المجلد الخامس هو لا أكثر لأنه هو الرّقم أي نعم الرقم ألفين وثمانمائة وأربعة عشر .
السائل : معناها الثالث يعني .
الشيخ : الشاهد يا أستاذ، الأحاديث الخمسة هي في الحقيقة أربعة لكن هو من مكره جعلها خمسة، ماذا فعل الرقم ثلاثة من فلان عن الحسن البصري رقم خمسة من طريق شخص ثاني عن الحسن البصري، رقم ثلاثة ورقم خمسة عن الحسن البصري مرسلا، هذا يعتبر حديث واحد .
السائل : ... جعلهم اثنين هو .
الشيخ : يني هلا إذا كان أبو هريرة فيه طرق إلى أبي هريرة فهو حديث واحد، فهو من تدليسه على الناس رقم واحد اثنين ثلاثة أربعة خمسة كل هذه الأحاديث بتصرح أنه صلى أربعا أربعا فأنا تتبعت هذه الأحاديث ومن فضل ما وجدت فيها حديثا يستحق التصحيح بل إما مرسل ومن مراسيل الحسن البصري التي يقول فيها الحافظ العراقي أنها كالريح " مرسلات الحسن البصري كالريح لا قيمة لها " والأخريات لها يعني علل واضحة مكشوفة ثم أنا عرضت عرضت الأحاديث الأربعة للتحقيق بعد بيان ضعفها بأحاديث سبعة صحيحة كلها لا تذكر التربيع، كلها لا تذكر التربيع، إذًا هذه أحاديث الي جعلها أربعة فهي أحاديث منكرة لأنها زادت في المتن على الأحاديث الصحيحة منها حديث الصحيحين عن أبي مسعود البدري أنه صلى خمس صلوات بدون تحديد ركعات وحديث أبي داود فصّل أنه صلى المغرب وصلى الصبح وصلى ... بدون أعداد أيضا بدون أعداد.
الشاهد فبيجي هذا الخبيث بيجعل هذه الأحاديث الضعيفة أصلا وبيضعّف بها حديث متفق عليه .
السائل : أعوذ بالله .
الشيخ : شيء من أخبث ما يمكن، ومن عجائبه .