مناقشات تخللها الكلام على الغماري و بعض تأليفاته. حفظ
السائل : فكان في واحد دكتور ... كتب ليس لنا ملاذا سواك يا رسول الله، سوى شفاعتك يا رسول الله، وتكلم كلام الحقيقة هو الرجل يعني رجل عصري حتى تخصصه أدب أنجليزي
الشيخ : أه .
السائل : أي نعم .
الشيخ : ... بيغرقوا في ... .
السائل : لكن الرجل للحق لما قرأت مقاله أنا كله من هذه الأقاويل الخلط يعني و ... وعدم الوضوح وهذه العمومات التي يؤتيها أولئك الكتاب الذين يدعون أنهم يحمون دعوة الإسلام .
الشيخ : أيوه .
السائل : فأنا الحقيقة وجدته مناسبة قلت طبعا هذا هذه مناسبة ... الشفاعة .
الشيخ : كيف المناسبة ؟
السائل : أن أكتب في هذا الموضوع يعني فرددت عليه نعم ليس لنا ملاذ سوى شفاعة رسول الله أي نعم وبدأت أنا أفصّل وأتكلم عن الشفاعة وتكلمت و ... ونبهت عليه طبعا رد رفيق يعني أنا أردت أن أبيّن قلت أنه هذا يعني ... لي كان في كلامه يعني .
...
السائل : موجود عندي ... موجود .
سائر آخر : ما بسأل عن هذا .
سائر آخر : لا جاء سألني عنه .
السائل : لا هذا موجود عندي بس أنا ... .
سائر آخر : ... .
السائل : لا أدري بس ... .
السائل : لا لا لا موجود عندي في المكتب، أما هو ... يسأل عن هذا في ... لا دفاعا عن السلفية لا بل دفاعا عنها، المهم هذا رد يعني رد .
الشيخ : ... .
السائل : ... وتطاول .
الشيخ : وين ؟
السائل : فيه جريدة .
الشيخ : نفس الجريدة .
السائل : نفس الجريدة بس في موقع آخر ليس بمكان المقالة الي ينشره العادة، فالمقال ... صفحة خاصة يمكن يكتب فيها ويشار إليه في الصفحة الأولى في المقال يعني فحجة على الي رد عليه رد طويل يعني علمي رصين تتبع يعني صفقاته وهفواته كلها هي طبعا تحتاج الحقيقة القارئ الجيد إلي يعرف الحق من الباطل بمجرد أن يقرأ المقال يحكم عليه إلا أنه علي كان دقيق جدا واستخرج كل أناته في هذا المقال القصير الذي كتبه وكتب رد يعني ... يمكن عشرون صحيفة لكن ... .
سائر آخر : الجريدة .
السائل : ... الجريدة .
الشيخ : أي نعم .
السائل : وبعدين أصبح أن يكتب رسالة صغيرة ... ما استطعت أني أنا أكتب أقل من هذا ب ... المقال الذي يعني طريق ... يكتب بالعامة يعني وهذول خاصة الحقيقة ... فالشاهد أنه علي هذا الولد إلي هو حاتم الصفار، هذا الآن بين الغماريين والحبشيين، التف حول بعض ... شباب جايين من لبنان ... بيعيشوا ... وذهب وأقام عند الغماري في المغرب مدة قرابة أسبوعين كما علمت جاي لعند الأستاذ أحمد أبو منير ... هذا الكلام ... .
الشيخ : ... .
السائل : لا لا لا هو جاي يعني لغرض التشويش، ولد فاضي يعني ومن الأشياء إلي حكاها له الأستاذ قال له والله كويس حقيقة ... أن يكون أن تكون يعني طالب علم والمعنى ولا مانع أن يكون هناك ائتلاف، قال له هذه طبيعة الأشياء، أن يكون هناك ائتلاف بين طلبة العلم لكن لا يأثم مطلقا أن يكون هناك سفاهة ... طلبة العلم، يتكلموا أنه ... .
السائل : هذا منقول ... .
سائر آخر : ... هذا صحيح بدو ضرب ! .
الشيخ : هذا يبدو أنه يعني أخذ مدد من عبد الله الغماري وال ... .
السائل : كأنما .
الشيخ : وحبه للظهور .
السائل : أي نعم .
الشيخ : أه .
السائل : هذا ما أفاده لي .
الشيخ : أي نعم .
السائل : ... .
الشيخ : الله أكبر، هالي سماه " الصبح الساتر لأحكام صلاة المسافر " رسالة ما هي ممكن أقل من خمسين صفحة قياس وسط، كلام متناقض جدا يعني ما بيقرره في مكان بينقضه في مكان آخر وهو لا يدري ولا يشعر، جاء إلى آية قوله تعالى (( وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا )) هو ادّعى أن أصل صلاة السفر كما سبق بيانه فرضت تماما ثم جاء القصر وحديث عائشة بيقول كما عرفنا أنه فرضت ركعتين ركعتين فزيدت في السفر وأقرت في الحضر، بيدعي أنه الأية مخالفة لحديث السيدة عائشة أنا قلت له في رد عليه الآية بتقرر القصر لكن هذا القصر متى كان الآية لا تتعرض له والسّيدة عائشة تبيّن أن أصل الصلاة فرضت ركعتين وبعدين زيدت في السفر، هذه الزيادة هي التي أشار إليها القرآن أنها قصر فكيف عم تضرب حديث عائشة بمثل هذه الآية، يعني الكلام تناقض غريب وعجيب جدا وكذلك يضرب حديث السيدة عائشة بحديث ( إن الله وضع الصيام وشطر الصلاة عن المسافر ) بيقول حديث عائشة ضد هذا الحديث، وهذا حديث صحيح، وين التعارض ؟ عائشة بتقول ( فرضت صلاة المسافر ركعتين ركعتين زيدت في السفر ) هذه الزيادة هذه الزيادة التي زيدت قصرت في نص الحديث والآية وهي تقول في رواية في صحيح البخاري أنه الرسول ظل يصلي ركعتين ركعتين في السفر وفي الحضر حتى جاء إلى المدينة، هناك زيد في صلاة الحضر، هذه الزيادة التي زيدت في صلاة الحضر فيما بعد ثلاثة عشر سنة كما هو معلوم نزلت آية القصر فيما بعد لأنه هذه نزلت في المدينة فما فيه تعارض إطلاقا بين الآية والحديث من جهة وبينهما وحديث عائشة من جهة أخرى .
السائل : تعارض .
الشيخ : مخ .
السائل : أي نعم .
الشيخ : مخ معفن، سبحان الله، وكم له من مثل هذه الأمثلة، سبحان الله، وبعدين سليط اللسان خاصة على ابن تيمية وعلى العلماء بصورة عامة ولكن بنسب متفاوتة، ... .
السائل : يعني ... بهذا ابن تيمية سبحان الله ... عليه هؤلاء !
الشيخ : الله أكبر .
السائل : ... .
الشيخ : صنع ما صنع الرسول بالكفار دعاهم إلى الحق فأبوا وعادوهم، أنا اجتمعت مع عبد الله مرة واحدة في طنجة واحتالوا عليه بعض إخواننا إلي كانوا سابقا من إخواننا، إخوان الغماري هذا، احتالوا عليه حتى جمعونا في مجلس وأرادوا أنه .
السائل : ... مناظرة .
الشيخ : بالتعبير الشامي " علقوها بيناتنا " قالوا هذا ما جئت لهذا فأبى أن يدخل في بحث أو في نقاش !
السائل : هلا في بيورطوا .
سائر آخر : اختصرها .
الشيخ : شيء غريب قلتها مرة من قريب ومرة من بعيد، متناقضات .
الشيخ : أه .
السائل : أي نعم .
الشيخ : ... بيغرقوا في ... .
السائل : لكن الرجل للحق لما قرأت مقاله أنا كله من هذه الأقاويل الخلط يعني و ... وعدم الوضوح وهذه العمومات التي يؤتيها أولئك الكتاب الذين يدعون أنهم يحمون دعوة الإسلام .
الشيخ : أيوه .
السائل : فأنا الحقيقة وجدته مناسبة قلت طبعا هذا هذه مناسبة ... الشفاعة .
الشيخ : كيف المناسبة ؟
السائل : أن أكتب في هذا الموضوع يعني فرددت عليه نعم ليس لنا ملاذ سوى شفاعة رسول الله أي نعم وبدأت أنا أفصّل وأتكلم عن الشفاعة وتكلمت و ... ونبهت عليه طبعا رد رفيق يعني أنا أردت أن أبيّن قلت أنه هذا يعني ... لي كان في كلامه يعني .
...
السائل : موجود عندي ... موجود .
سائر آخر : ما بسأل عن هذا .
سائر آخر : لا جاء سألني عنه .
السائل : لا هذا موجود عندي بس أنا ... .
سائر آخر : ... .
السائل : لا أدري بس ... .
السائل : لا لا لا موجود عندي في المكتب، أما هو ... يسأل عن هذا في ... لا دفاعا عن السلفية لا بل دفاعا عنها، المهم هذا رد يعني رد .
الشيخ : ... .
السائل : ... وتطاول .
الشيخ : وين ؟
السائل : فيه جريدة .
الشيخ : نفس الجريدة .
السائل : نفس الجريدة بس في موقع آخر ليس بمكان المقالة الي ينشره العادة، فالمقال ... صفحة خاصة يمكن يكتب فيها ويشار إليه في الصفحة الأولى في المقال يعني فحجة على الي رد عليه رد طويل يعني علمي رصين تتبع يعني صفقاته وهفواته كلها هي طبعا تحتاج الحقيقة القارئ الجيد إلي يعرف الحق من الباطل بمجرد أن يقرأ المقال يحكم عليه إلا أنه علي كان دقيق جدا واستخرج كل أناته في هذا المقال القصير الذي كتبه وكتب رد يعني ... يمكن عشرون صحيفة لكن ... .
سائر آخر : الجريدة .
السائل : ... الجريدة .
الشيخ : أي نعم .
السائل : وبعدين أصبح أن يكتب رسالة صغيرة ... ما استطعت أني أنا أكتب أقل من هذا ب ... المقال الذي يعني طريق ... يكتب بالعامة يعني وهذول خاصة الحقيقة ... فالشاهد أنه علي هذا الولد إلي هو حاتم الصفار، هذا الآن بين الغماريين والحبشيين، التف حول بعض ... شباب جايين من لبنان ... بيعيشوا ... وذهب وأقام عند الغماري في المغرب مدة قرابة أسبوعين كما علمت جاي لعند الأستاذ أحمد أبو منير ... هذا الكلام ... .
الشيخ : ... .
السائل : لا لا لا هو جاي يعني لغرض التشويش، ولد فاضي يعني ومن الأشياء إلي حكاها له الأستاذ قال له والله كويس حقيقة ... أن يكون أن تكون يعني طالب علم والمعنى ولا مانع أن يكون هناك ائتلاف، قال له هذه طبيعة الأشياء، أن يكون هناك ائتلاف بين طلبة العلم لكن لا يأثم مطلقا أن يكون هناك سفاهة ... طلبة العلم، يتكلموا أنه ... .
السائل : هذا منقول ... .
سائر آخر : ... هذا صحيح بدو ضرب ! .
الشيخ : هذا يبدو أنه يعني أخذ مدد من عبد الله الغماري وال ... .
السائل : كأنما .
الشيخ : وحبه للظهور .
السائل : أي نعم .
الشيخ : أه .
السائل : هذا ما أفاده لي .
الشيخ : أي نعم .
السائل : ... .
الشيخ : الله أكبر، هالي سماه " الصبح الساتر لأحكام صلاة المسافر " رسالة ما هي ممكن أقل من خمسين صفحة قياس وسط، كلام متناقض جدا يعني ما بيقرره في مكان بينقضه في مكان آخر وهو لا يدري ولا يشعر، جاء إلى آية قوله تعالى (( وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا )) هو ادّعى أن أصل صلاة السفر كما سبق بيانه فرضت تماما ثم جاء القصر وحديث عائشة بيقول كما عرفنا أنه فرضت ركعتين ركعتين فزيدت في السفر وأقرت في الحضر، بيدعي أنه الأية مخالفة لحديث السيدة عائشة أنا قلت له في رد عليه الآية بتقرر القصر لكن هذا القصر متى كان الآية لا تتعرض له والسّيدة عائشة تبيّن أن أصل الصلاة فرضت ركعتين وبعدين زيدت في السفر، هذه الزيادة هي التي أشار إليها القرآن أنها قصر فكيف عم تضرب حديث عائشة بمثل هذه الآية، يعني الكلام تناقض غريب وعجيب جدا وكذلك يضرب حديث السيدة عائشة بحديث ( إن الله وضع الصيام وشطر الصلاة عن المسافر ) بيقول حديث عائشة ضد هذا الحديث، وهذا حديث صحيح، وين التعارض ؟ عائشة بتقول ( فرضت صلاة المسافر ركعتين ركعتين زيدت في السفر ) هذه الزيادة هذه الزيادة التي زيدت قصرت في نص الحديث والآية وهي تقول في رواية في صحيح البخاري أنه الرسول ظل يصلي ركعتين ركعتين في السفر وفي الحضر حتى جاء إلى المدينة، هناك زيد في صلاة الحضر، هذه الزيادة التي زيدت في صلاة الحضر فيما بعد ثلاثة عشر سنة كما هو معلوم نزلت آية القصر فيما بعد لأنه هذه نزلت في المدينة فما فيه تعارض إطلاقا بين الآية والحديث من جهة وبينهما وحديث عائشة من جهة أخرى .
السائل : تعارض .
الشيخ : مخ .
السائل : أي نعم .
الشيخ : مخ معفن، سبحان الله، وكم له من مثل هذه الأمثلة، سبحان الله، وبعدين سليط اللسان خاصة على ابن تيمية وعلى العلماء بصورة عامة ولكن بنسب متفاوتة، ... .
السائل : يعني ... بهذا ابن تيمية سبحان الله ... عليه هؤلاء !
الشيخ : الله أكبر .
السائل : ... .
الشيخ : صنع ما صنع الرسول بالكفار دعاهم إلى الحق فأبوا وعادوهم، أنا اجتمعت مع عبد الله مرة واحدة في طنجة واحتالوا عليه بعض إخواننا إلي كانوا سابقا من إخواننا، إخوان الغماري هذا، احتالوا عليه حتى جمعونا في مجلس وأرادوا أنه .
السائل : ... مناظرة .
الشيخ : بالتعبير الشامي " علقوها بيناتنا " قالوا هذا ما جئت لهذا فأبى أن يدخل في بحث أو في نقاش !
السائل : هلا في بيورطوا .
سائر آخر : اختصرها .
الشيخ : شيء غريب قلتها مرة من قريب ومرة من بعيد، متناقضات .