سؤال عن تحديد مدة جواز قصر الصلاة في السفر بالعرف القائم في البلد؟ حفظ
الشيخ : شو أرادت شو هذا العرف بقى ؟
السائل : بقول بالنسبة كون أنه لم يرد نص عن الرسول عليه الصلاة والسلام في بيان مدة السفر، شو هو السّفر إلي به تقصر الصلاة ويفطر الصائم في رمضان فصارت خلافات كما لا يخفاك بين الأئمة وبين الصحابة أولا قبل الأئمة ثم الأئمة وغيرهم فأنا حسب ما فهمت أنه العرف يحكّم، ما فيش نص يعني بنمشي بالتسلسل فبنصل إلى أنه العرف هو إيش؟ المحكّم في هذا الموضوع يعني العرف مختلف بين الناس، قد يكون عند هذا سفر وقد يكون عند ذاك غير سفر وهكذا، والشرع عادة لا يكون هكذا أنه هذا جائز وهذا مش جائز وها الخلاف في هذا، فبدنا نحدد الموضوع ومين يعني غير بن تيمية قال أنه والله العرف يحكم في هذا الموضوع على اعتبار أنه هذا الأمر كما عرفت أنا ما هو عند يعني عند الأئمة أو عند الصحابة أنه العرف محكّم في هذا الأمر فكلمة سفر يعني كثير بيختلف فيها كثير جدا
الشيخ : ابن تيمية في ... التعريف عم بيعبر عن التعريف قال في أذهان المسلمين الذين خوطبوا بالآيات والأحاديث التي يذكر فيها لفظة السّفر فابن تيمية ما جاب شيء جديد يعني حينما قال ربنا عز وجل (( ... أو جاء أحد من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا )) فكلمة الغائط لما يفسرها بن تيمية ما بيجيب معنى جديد وإنما هو بينقل المعنى القديم المعروف لكن المعنى القديم المعروف ما كان الناس يفسروه لأنه ما كانوا بحاجة إليه .
السائل : غير مدون مثلا .
الشيخ : أي هذا هو ما كانوا بحاجة إليه مثل علم النحو والصرف فهم كانوا يتكلمون باللغة العربية الفصحى لكن ما كانوا بحاجة إلى وضع قواعد تبيّن توضح متى الفاعل والمفعول به، يرفع وينصب وإلخ فابن تيمية لما قال أنه السفر يعود تعريفه إلى العرف هو ما عم بيجيب تفسير من عنده، وإنما هو بيعبر عن الرأي القائم يوم نزلت آية (( فمن كان منكم مريضا أو على سفر )) هو بيقول المرجع في هذا للعرف، وليس هذا رأي له إنما هو يعني تعبير عن الواقع الذي كان معروفا في الزمن الأول زمن نزول القرآن هذا من جهة، من جهة أخرى قولك أنه ما كان عند زيد من الناس عرفا فقد يخالفه غيره، هذا ليس له علاقة بالعرف، هذا رأي شخصي، العرف هو عرف الشعب عرف الأمة أو القوم أو القبيلة التي تعيش في مكان ما، مش فرد من الأفراد التي فيها اختلاف قضية يعني أنت على الأقل ذكرت أنه شخص فالقضية مو قضية شخصية، القضية قضية جماعة فحينئذ ما فيه اختلاف .
السائل : يعني مجرد مثلا ... إحنا بنروح على مثلا الغور رحلة ... .
الشيخ : ... .
السائل : أيه .
الشيخ : مين بيقول ... من هون للغور سفر؟
السائل : لا أنا حسب ما قرآنا في المأثورات .
الشيخ : ... مين بيقول الآن أنه إلى رايح على الغور أنا مسافر؟
السائل : لا ما حد .
الشيخ : أيه هذا هو فإذًا ... .
السائل : من قول من أقوال الصحابة أنه لو سافرتم إذًا لقصرت نحن معتمدين على هذا .
الشيخ : هلا أنت نقضت ما بنيت كنت عم بتحكي عن العرف في السّفر هلا رجعت للمسافة المحددة .
السائل : لا أتبنى هذا الرأي طبعا لا أتبناه ... في مثل هذا الفعل لا أتبناه .
الشيخ : أيوه .
السائل : إلي هو أنه العرف محدد في هذا .
الشيخ : عجيب و ... تبحث .
السائل : أنا ببحث بدي أشوف من وين جاء العرف، يعني ليش ابن تيمية قال العرف ؟
الشيخ : طيب أنت عرفت الآن من وين جاء؟
السائل : ... .
الشيخ : وقلنا لك كمثلا أنه بلغنا عنك أنت بالغور بتقصر، هاي ... مو سفر في عرف الناس جميعا، ليش عم تقصر إذًا ؟ رجعت تقول إذا إيش خرجت أو سافرت إذا قصرت كويس هذا بيأكد لك أنه السفر ليس له مسافات محدودة، طيب لكن هو إذا كان سافر ميلا فهل كان سفرا أم لا ؟
السائل : هو يبدو أنه كان عنده سفر ... .
الشيخ : فإذًا إذا سافر أقل من ميل مثلا، إيه يا ترى بيعتبره سفر وإلا لا؟ ما تدري .
السائل : لا .
الشيخ : ما تدري، بيجوز يكون سفرة أخرى .
السائل : بقول بالنسبة كون أنه لم يرد نص عن الرسول عليه الصلاة والسلام في بيان مدة السفر، شو هو السّفر إلي به تقصر الصلاة ويفطر الصائم في رمضان فصارت خلافات كما لا يخفاك بين الأئمة وبين الصحابة أولا قبل الأئمة ثم الأئمة وغيرهم فأنا حسب ما فهمت أنه العرف يحكّم، ما فيش نص يعني بنمشي بالتسلسل فبنصل إلى أنه العرف هو إيش؟ المحكّم في هذا الموضوع يعني العرف مختلف بين الناس، قد يكون عند هذا سفر وقد يكون عند ذاك غير سفر وهكذا، والشرع عادة لا يكون هكذا أنه هذا جائز وهذا مش جائز وها الخلاف في هذا، فبدنا نحدد الموضوع ومين يعني غير بن تيمية قال أنه والله العرف يحكم في هذا الموضوع على اعتبار أنه هذا الأمر كما عرفت أنا ما هو عند يعني عند الأئمة أو عند الصحابة أنه العرف محكّم في هذا الأمر فكلمة سفر يعني كثير بيختلف فيها كثير جدا
الشيخ : ابن تيمية في ... التعريف عم بيعبر عن التعريف قال في أذهان المسلمين الذين خوطبوا بالآيات والأحاديث التي يذكر فيها لفظة السّفر فابن تيمية ما جاب شيء جديد يعني حينما قال ربنا عز وجل (( ... أو جاء أحد من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا )) فكلمة الغائط لما يفسرها بن تيمية ما بيجيب معنى جديد وإنما هو بينقل المعنى القديم المعروف لكن المعنى القديم المعروف ما كان الناس يفسروه لأنه ما كانوا بحاجة إليه .
السائل : غير مدون مثلا .
الشيخ : أي هذا هو ما كانوا بحاجة إليه مثل علم النحو والصرف فهم كانوا يتكلمون باللغة العربية الفصحى لكن ما كانوا بحاجة إلى وضع قواعد تبيّن توضح متى الفاعل والمفعول به، يرفع وينصب وإلخ فابن تيمية لما قال أنه السفر يعود تعريفه إلى العرف هو ما عم بيجيب تفسير من عنده، وإنما هو بيعبر عن الرأي القائم يوم نزلت آية (( فمن كان منكم مريضا أو على سفر )) هو بيقول المرجع في هذا للعرف، وليس هذا رأي له إنما هو يعني تعبير عن الواقع الذي كان معروفا في الزمن الأول زمن نزول القرآن هذا من جهة، من جهة أخرى قولك أنه ما كان عند زيد من الناس عرفا فقد يخالفه غيره، هذا ليس له علاقة بالعرف، هذا رأي شخصي، العرف هو عرف الشعب عرف الأمة أو القوم أو القبيلة التي تعيش في مكان ما، مش فرد من الأفراد التي فيها اختلاف قضية يعني أنت على الأقل ذكرت أنه شخص فالقضية مو قضية شخصية، القضية قضية جماعة فحينئذ ما فيه اختلاف .
السائل : يعني مجرد مثلا ... إحنا بنروح على مثلا الغور رحلة ... .
الشيخ : ... .
السائل : أيه .
الشيخ : مين بيقول ... من هون للغور سفر؟
السائل : لا أنا حسب ما قرآنا في المأثورات .
الشيخ : ... مين بيقول الآن أنه إلى رايح على الغور أنا مسافر؟
السائل : لا ما حد .
الشيخ : أيه هذا هو فإذًا ... .
السائل : من قول من أقوال الصحابة أنه لو سافرتم إذًا لقصرت نحن معتمدين على هذا .
الشيخ : هلا أنت نقضت ما بنيت كنت عم بتحكي عن العرف في السّفر هلا رجعت للمسافة المحددة .
السائل : لا أتبنى هذا الرأي طبعا لا أتبناه ... في مثل هذا الفعل لا أتبناه .
الشيخ : أيوه .
السائل : إلي هو أنه العرف محدد في هذا .
الشيخ : عجيب و ... تبحث .
السائل : أنا ببحث بدي أشوف من وين جاء العرف، يعني ليش ابن تيمية قال العرف ؟
الشيخ : طيب أنت عرفت الآن من وين جاء؟
السائل : ... .
الشيخ : وقلنا لك كمثلا أنه بلغنا عنك أنت بالغور بتقصر، هاي ... مو سفر في عرف الناس جميعا، ليش عم تقصر إذًا ؟ رجعت تقول إذا إيش خرجت أو سافرت إذا قصرت كويس هذا بيأكد لك أنه السفر ليس له مسافات محدودة، طيب لكن هو إذا كان سافر ميلا فهل كان سفرا أم لا ؟
السائل : هو يبدو أنه كان عنده سفر ... .
الشيخ : فإذًا إذا سافر أقل من ميل مثلا، إيه يا ترى بيعتبره سفر وإلا لا؟ ما تدري .
السائل : لا .
الشيخ : ما تدري، بيجوز يكون سفرة أخرى .