الكلام على العلم الصحيح المحمود في دين الإسلام مع التنبيه على أهمية علم الحديث. حفظ
الشيخ : طيب، نعم، مقلدين في كل شيء، طيب، إذا كنا مختلفين أنا وإياك في مسألة شرعية شو الطريق إلي نقتنع نحن وإياك
السائل : ... .
الشيخ : طول بالك، أنا مسألة من المسائل مختلف أنا وإياك .
السائل : أيوه .
الشيخ : مسألة من المسائل مثلا الدخان حرام وإلا حلال؟ أنت بتقول حرام وأنا بقول حلال .
السائل : ... .
الشيخ : ... ما بدك تبحث أنت يا ... ما ... تبحث لذلك في أحد عم يسجل كلامه ؟
السائل : طبعا .
" صوت تسجيل كلام الشيخ من قول الشيخ معاك شيء علم الفقه وعلم أصول الفقه إذا كنا مختلفين أنا وإياك في مسألة شرعية شو الطريق إلي نقتنع نحن وإياك " .
الشيخ : أنا أسألك شو الطريق أنت بتقول ... أنا بسألك سؤال إذا كنت ... سترا للعورة من تحت يعني نتم ندني إيدينا حتى كأننا نصلي عراة أو بعضهم بيفعملوا هيك وبعضهم بيسدلوا بالكلية، سلو ها السؤال هذا حينئذ تعرف أنه هذا هو رجل عالم وإلا رجل جاهل، أنا بقل لك سلفا امسك من شئت ممن أنت تعرفهم من أهل العلم ولقاؤنا سيكون بعد شهر أو شهرين إن شاء الله .
السائل : بعد شهر .
الشيخ : تعطينا إيش؟ جواب على السؤال، هذول الجماعة بيعملوا هيك ونحن منا من يعمل هيك ومنا من يعمل هيك ومنا من يسدل لا يعمل لا هيك ولا هيك ولا هيك، هيك الرسول عليه السلام كان يصلي؟ بدنا يا أستاذ تدلنا على صلاة الرسول عليه السلام، طبعا ما راح يدلك على صفة صلاة النبي، مؤلفه الألباني الشاذ الضال المضل، قل له دلنا إذًا على كتاب يعلمنا صفة صلاة النبي وحتى نخلص من الحيرة، شيء بيعمل هيك شيء هيك شيء هيك شيء مطلق الثلاثة بالثلاثة يعني لا على الصدر ولا تحت الصرة ولا على القلب، أسأل هذا السؤال البسيط جدا ورجائي إذا كنت مخلصا كما أرجو في البحث أن تتبيّن لك الحقيقة من مجرد هذا السؤال وتعلم أنه العلم ليس هو دراسة مذهب فلان ومذهب فلان وإنما العلم أن تعرف دليل المذهب الفلاني ودليل المذهب الفلاني ودليل المذهب الفلاني وليس هذا فقط كما يفعلون في كليات الشريعة بيقل لك الفقه مقارِن أو مقارَن، بيقل لك دليل الحنفي كذا دليل الشافعي كذا مالك وأحمد كذا وكذا ثم يطلع الحيران، الطالب حيران مشوش ضايع بين المذاهب الأربعة، ليش؟ لأنه فاقد الشيء لا يعطيه، هذا إلي عم يدرس الفقه المقارن هو نفسه حيران، ولذلك ستجد في التجربة هذه إن سمعت كلمتي وسألت هذا السؤال، ستجد الجواب لا ندري، هذه مسائل مقررة وكل واحد لازم يتبع مذهب، فستعلم أنه القول ابن الهمام أنه المقلد ليس عالما بل هو جاهل هو حق وستعلم بالنتيجة معنى الحديث الصحيح ( إن الله لا ينتزع العلم انتزاعا من صدور العلماء ولكنه يقبض العلم بقبض العلماء ) مع الأسف الشديد كم فقيها عندك هنا في البلد ؟ على عدم دراستك للفقه ... لو سألنا طالب علم سيقول بالعشرات ... بالمئات بس أنت ... يمكن تقول باعرف خمسة عشرة أليس كذلك؟ أقل من هيك يعني ؟ ... طيب كم محدث في عندك هون في بلدك ؟ ما بتعرف، أنا ما أنكر أعط في بالك بل ... يقل لك أنك أنت ما بتعرف، شو السبب يا ترى؟ لقلتهم أو لكثرتهم؟ تعرف تجاوبني ها السؤال؟ نعم ؟ ما سمعت ؟
السائل : ... .
الشيخ : مو هيك، مو حرام هذا في دين الله، الحديث إلي هو الأصل الثاني بعد القرآن وإليه مرجع الفقهاء كلهم ،كلهم لا خلاف بينهم بعد القرآن والحديث ما يكون في عندكم علماء أكثر من الفقهاء بيعرفوا العامّي السّوقي هالي بالسوق لشهرتهم لأنه هم المصابيح مصابيح الهدى بهم يهتدي الناس بيعرفوا صلاة الرسول صيامه قيامه وضوءه غسله أخلاقه إلخ هذول أهل الحديث بيعرفوا هذا الشيء، فإذا كان ما فيه عندنا في حلب العاصمة الثانية لبلاد سوريا علماء في الحديث ما بقل لك عالم في الحديث، قد يكون في الزوايا خفايا كما يقال ولكن مو بحثنا في هذا، بحثنا في يجب أن يكون كان يجب أن يكون هنا في حلب في ... حلب لازم يكون عشرات علماء الحديث أكثر من علماء الفقه إلي أنت تعرفهم أكثر من علماء الفقه إلي بيعرفوهم طلاب الفقه النظاميين فإذا عرفت هذه الحقيقة فاعرف أن الأمر اليوم كما قال عليه الصلاة والسلام، في حديثك الي أوردته ولكن في غير محله ( إن الله لا ينتزع العلم انتزاعا من صدور العلماء ولكنه يقبض العلم بقبض العلماء ) وين هذول العلماء ؟ علماء الحديث باعترافك، ما بتعرفهم ولا واحد منهم !
السائل : ... .
الشيخ : ( ولكنه يقبض العلم بقبض العلماء ) أنا لا أريد أن أقل لك في سوريا ما فيه علماء حديث لأنه ممكن تقول هذا عم بيزكي نفسه لكن اسأل أهل العلم اسأل مجلات اللي يكتبون فستسمع ما ما يخزي ستسمع في العالم الإسلامي ما في خمسة عشرة من علماء الحديث، ستعرف مصيبة المسلمين اليوم في علمائهم بالحديث، أي نعم (ولكنه يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا ) جهالا بإيش بقول أبي حنيفة بقول الشافعي لا هذول كثر باعترافك أنت واعترافي أنا لكنهم جهال في الكتاب والسنة معا لأنه السنة توضح الكتاب ( اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا ) ولو كان في الوقت متسع لأتينا لك بعشرات الأمثلة التي توجه اليوم إلى هؤلاء الذين يسميهم البعض بأنهم علماء ستسمع العجب العجاب، هذه الأقوال لا قال بها أبو حنيفة ولا الشافعي ولا مالك ولا ولا ولا ولا قال به دعاة التبصّر في الدين أمثالنا لكان مين قالها ؟ قالها هؤلاء الذين غرّهم الناس بقولهم هؤلاء هم أهل العلم وهؤلاء إذا مات الواحد منهم يعلم بالتعزية هذا الحديث الصحيح ( إن الله ) إلخ.
الخلاصة يجب أن يكون في العالم الإسلامي عشرات بل مئات علماء الحديث وهؤلاء هم الذين يجب عليهم أن يحقّقوا الآية السّابقة (( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول )) أنا أعلم أنه من هؤلاء أفراد مبعثرون مثل النقطة البيضاء في الثور الأسود كما جاء في بعض الأحاديث الصحيحة في غير هذه المناسبة، لعلنا استطردنا كثيرا ولكن لعل في ذلك فائدة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا وإن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد .
السائل : ... .
السائل : ... .
الشيخ : طول بالك، أنا مسألة من المسائل مختلف أنا وإياك .
السائل : أيوه .
الشيخ : مسألة من المسائل مثلا الدخان حرام وإلا حلال؟ أنت بتقول حرام وأنا بقول حلال .
السائل : ... .
الشيخ : ... ما بدك تبحث أنت يا ... ما ... تبحث لذلك في أحد عم يسجل كلامه ؟
السائل : طبعا .
" صوت تسجيل كلام الشيخ من قول الشيخ معاك شيء علم الفقه وعلم أصول الفقه إذا كنا مختلفين أنا وإياك في مسألة شرعية شو الطريق إلي نقتنع نحن وإياك " .
الشيخ : أنا أسألك شو الطريق أنت بتقول ... أنا بسألك سؤال إذا كنت ... سترا للعورة من تحت يعني نتم ندني إيدينا حتى كأننا نصلي عراة أو بعضهم بيفعملوا هيك وبعضهم بيسدلوا بالكلية، سلو ها السؤال هذا حينئذ تعرف أنه هذا هو رجل عالم وإلا رجل جاهل، أنا بقل لك سلفا امسك من شئت ممن أنت تعرفهم من أهل العلم ولقاؤنا سيكون بعد شهر أو شهرين إن شاء الله .
السائل : بعد شهر .
الشيخ : تعطينا إيش؟ جواب على السؤال، هذول الجماعة بيعملوا هيك ونحن منا من يعمل هيك ومنا من يعمل هيك ومنا من يسدل لا يعمل لا هيك ولا هيك ولا هيك، هيك الرسول عليه السلام كان يصلي؟ بدنا يا أستاذ تدلنا على صلاة الرسول عليه السلام، طبعا ما راح يدلك على صفة صلاة النبي، مؤلفه الألباني الشاذ الضال المضل، قل له دلنا إذًا على كتاب يعلمنا صفة صلاة النبي وحتى نخلص من الحيرة، شيء بيعمل هيك شيء هيك شيء هيك شيء مطلق الثلاثة بالثلاثة يعني لا على الصدر ولا تحت الصرة ولا على القلب، أسأل هذا السؤال البسيط جدا ورجائي إذا كنت مخلصا كما أرجو في البحث أن تتبيّن لك الحقيقة من مجرد هذا السؤال وتعلم أنه العلم ليس هو دراسة مذهب فلان ومذهب فلان وإنما العلم أن تعرف دليل المذهب الفلاني ودليل المذهب الفلاني ودليل المذهب الفلاني وليس هذا فقط كما يفعلون في كليات الشريعة بيقل لك الفقه مقارِن أو مقارَن، بيقل لك دليل الحنفي كذا دليل الشافعي كذا مالك وأحمد كذا وكذا ثم يطلع الحيران، الطالب حيران مشوش ضايع بين المذاهب الأربعة، ليش؟ لأنه فاقد الشيء لا يعطيه، هذا إلي عم يدرس الفقه المقارن هو نفسه حيران، ولذلك ستجد في التجربة هذه إن سمعت كلمتي وسألت هذا السؤال، ستجد الجواب لا ندري، هذه مسائل مقررة وكل واحد لازم يتبع مذهب، فستعلم أنه القول ابن الهمام أنه المقلد ليس عالما بل هو جاهل هو حق وستعلم بالنتيجة معنى الحديث الصحيح ( إن الله لا ينتزع العلم انتزاعا من صدور العلماء ولكنه يقبض العلم بقبض العلماء ) مع الأسف الشديد كم فقيها عندك هنا في البلد ؟ على عدم دراستك للفقه ... لو سألنا طالب علم سيقول بالعشرات ... بالمئات بس أنت ... يمكن تقول باعرف خمسة عشرة أليس كذلك؟ أقل من هيك يعني ؟ ... طيب كم محدث في عندك هون في بلدك ؟ ما بتعرف، أنا ما أنكر أعط في بالك بل ... يقل لك أنك أنت ما بتعرف، شو السبب يا ترى؟ لقلتهم أو لكثرتهم؟ تعرف تجاوبني ها السؤال؟ نعم ؟ ما سمعت ؟
السائل : ... .
الشيخ : مو هيك، مو حرام هذا في دين الله، الحديث إلي هو الأصل الثاني بعد القرآن وإليه مرجع الفقهاء كلهم ،كلهم لا خلاف بينهم بعد القرآن والحديث ما يكون في عندكم علماء أكثر من الفقهاء بيعرفوا العامّي السّوقي هالي بالسوق لشهرتهم لأنه هم المصابيح مصابيح الهدى بهم يهتدي الناس بيعرفوا صلاة الرسول صيامه قيامه وضوءه غسله أخلاقه إلخ هذول أهل الحديث بيعرفوا هذا الشيء، فإذا كان ما فيه عندنا في حلب العاصمة الثانية لبلاد سوريا علماء في الحديث ما بقل لك عالم في الحديث، قد يكون في الزوايا خفايا كما يقال ولكن مو بحثنا في هذا، بحثنا في يجب أن يكون كان يجب أن يكون هنا في حلب في ... حلب لازم يكون عشرات علماء الحديث أكثر من علماء الفقه إلي أنت تعرفهم أكثر من علماء الفقه إلي بيعرفوهم طلاب الفقه النظاميين فإذا عرفت هذه الحقيقة فاعرف أن الأمر اليوم كما قال عليه الصلاة والسلام، في حديثك الي أوردته ولكن في غير محله ( إن الله لا ينتزع العلم انتزاعا من صدور العلماء ولكنه يقبض العلم بقبض العلماء ) وين هذول العلماء ؟ علماء الحديث باعترافك، ما بتعرفهم ولا واحد منهم !
السائل : ... .
الشيخ : ( ولكنه يقبض العلم بقبض العلماء ) أنا لا أريد أن أقل لك في سوريا ما فيه علماء حديث لأنه ممكن تقول هذا عم بيزكي نفسه لكن اسأل أهل العلم اسأل مجلات اللي يكتبون فستسمع ما ما يخزي ستسمع في العالم الإسلامي ما في خمسة عشرة من علماء الحديث، ستعرف مصيبة المسلمين اليوم في علمائهم بالحديث، أي نعم (ولكنه يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا ) جهالا بإيش بقول أبي حنيفة بقول الشافعي لا هذول كثر باعترافك أنت واعترافي أنا لكنهم جهال في الكتاب والسنة معا لأنه السنة توضح الكتاب ( اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا ) ولو كان في الوقت متسع لأتينا لك بعشرات الأمثلة التي توجه اليوم إلى هؤلاء الذين يسميهم البعض بأنهم علماء ستسمع العجب العجاب، هذه الأقوال لا قال بها أبو حنيفة ولا الشافعي ولا مالك ولا ولا ولا ولا قال به دعاة التبصّر في الدين أمثالنا لكان مين قالها ؟ قالها هؤلاء الذين غرّهم الناس بقولهم هؤلاء هم أهل العلم وهؤلاء إذا مات الواحد منهم يعلم بالتعزية هذا الحديث الصحيح ( إن الله ) إلخ.
الخلاصة يجب أن يكون في العالم الإسلامي عشرات بل مئات علماء الحديث وهؤلاء هم الذين يجب عليهم أن يحقّقوا الآية السّابقة (( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول )) أنا أعلم أنه من هؤلاء أفراد مبعثرون مثل النقطة البيضاء في الثور الأسود كما جاء في بعض الأحاديث الصحيحة في غير هذه المناسبة، لعلنا استطردنا كثيرا ولكن لعل في ذلك فائدة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا وإن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد .
السائل : ... .