سؤال عن حكم التمذهب ؟ حفظ
الشيخ : يجوز اتباع المذهب على أساس اتخاذه وسيلة إلى العلم أما، أه .
السائل : ... بعبارة أوضح يعني ..
الشيخ : معليش لو صبرت على تتمة الجواب لأني أنا قلت أما أنت شو قلت؟ " شلون " ما بيصير هاي العجلة عم تضركم أنا خليني أكمل !
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ... .
الشيخ : يا أخي من قال لك أنه أنا ماني ماشي بالموضوع الأساسي !
السائل : مش رأيك ... .
الشيخ : طيب .
السائل : ... شلون رأيك ومش ... .
الشيخ : يعني تريد ما أسألك يعني .
السائل : ... .
الشيخ : يعني بتريد أنه ما أسألك ؟
السائل : ... عم بتظن أنه ... يريد أن يتبع في عندك آية (( يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن )) ... .
الشيخ : وأنا ظنيت بمن؟
السائل : يعني كأنه ... من ناحية حديثك ... .
الشيخ : أنا ما سميت لك شخصا !
السائل : ... الألباني .
الشيخ : أي نعم نعم هذا واقع بس أنا ما عم أسمي لك شخصا
السائل : يعني ... مو لازم .
الشيخ : لا لازم .
السائل : مالنا نحن ... مالنا ... متفقين عليه ..
الشيخ : لا مانا متفقين عليه أبدا !
السائل : يعني نحن ... الثقة ما في حتى ... .
الشيخ : مو قضية ثقة، مالنا متفقين شو هو العلم شو هم العلماء ما بنعرف نحن مين ثم أنا عم أقل لك أنا ما سمّيت لك شخص حتى تقل لي (( اجتنبوا كثيرا من الظن )) !
السائل : نعم .
الشيخ : أنا بعرف .
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم .
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم، كل يعني كل إنسان يحضر هذه الجلسة بلا شك محمّل بأفكار !
السائل : محمّل ... .
الشيخ : نعم نعم محمّل بأفكار .
السائل : ... .
الشيخ : سبحان الله، ليس ما له الإنسان بصيرة ؟ واحد بيجيب واحد بيجيب يقول رأسا ... بيقول هذا حديث حسن وبيجيب الحديث يعني مو جاي أنه يفهم، هالي جاي هنا هالي جاي يفهم يا أخي بيكون سكوته أكثر من كلامه وهذه خذوها فائدة وعبرة خاصة إذا كنتم بتعترفوا أنكم ما أنتم من طلاب العلم وأنا بشوف القضية بالعكس، أنا بسكت أكثر مما بيتكلم غيري، أي طيب أنتم جايبين جايين تُعلموا وإلا تتعلموا جايين تجادلوا وإلا تتفاهموا، فإذا كان الأمر كما نظن التفاهم مو هذا هو طريق التفاهم تسأل كلمة قصيرة وتسمع الجواب ولو طال ساعة بينما أنا هلا عم بجيب لك مثال واقع لسى ما انتهيت من الكلام بدأت " أما " قطعت أنت فورا وقلت بقى بدك توجّه سؤال ! حسب كيفك، خليني أنا أتكلم يا أخي حسب كيفي وأنا أعتقد أنه ها الكلام إلي عم أتكلموا حسب كيفي ستستفيده أنتم حتما ما دمتم أردتم الفائدة، بالأخير بيجوز ما تأخذ الجواب ما فيه عندنا مانع أنك تسأل أما تقطع كلامي ما بيصير، أنت لو حكيت قطعت كلامك ما بيجوز أنا أقطعه، المهم نحن لنا نظرة ولنا تجربة ثلاثين أربعين سنة فما تجادلني في قضايا هذه من اختصاصي، تقل لي شو عرفك ما عرفك، هاي سر المهنة .
السائل : ... بعبارة أوضح يعني ..
الشيخ : معليش لو صبرت على تتمة الجواب لأني أنا قلت أما أنت شو قلت؟ " شلون " ما بيصير هاي العجلة عم تضركم أنا خليني أكمل !
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ... .
الشيخ : يا أخي من قال لك أنه أنا ماني ماشي بالموضوع الأساسي !
السائل : مش رأيك ... .
الشيخ : طيب .
السائل : ... شلون رأيك ومش ... .
الشيخ : يعني تريد ما أسألك يعني .
السائل : ... .
الشيخ : يعني بتريد أنه ما أسألك ؟
السائل : ... عم بتظن أنه ... يريد أن يتبع في عندك آية (( يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن )) ... .
الشيخ : وأنا ظنيت بمن؟
السائل : يعني كأنه ... من ناحية حديثك ... .
الشيخ : أنا ما سميت لك شخصا !
السائل : ... الألباني .
الشيخ : أي نعم نعم هذا واقع بس أنا ما عم أسمي لك شخصا
السائل : يعني ... مو لازم .
الشيخ : لا لازم .
السائل : مالنا نحن ... مالنا ... متفقين عليه ..
الشيخ : لا مانا متفقين عليه أبدا !
السائل : يعني نحن ... الثقة ما في حتى ... .
الشيخ : مو قضية ثقة، مالنا متفقين شو هو العلم شو هم العلماء ما بنعرف نحن مين ثم أنا عم أقل لك أنا ما سمّيت لك شخص حتى تقل لي (( اجتنبوا كثيرا من الظن )) !
السائل : نعم .
الشيخ : أنا بعرف .
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم .
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم، كل يعني كل إنسان يحضر هذه الجلسة بلا شك محمّل بأفكار !
السائل : محمّل ... .
الشيخ : نعم نعم محمّل بأفكار .
السائل : ... .
الشيخ : سبحان الله، ليس ما له الإنسان بصيرة ؟ واحد بيجيب واحد بيجيب يقول رأسا ... بيقول هذا حديث حسن وبيجيب الحديث يعني مو جاي أنه يفهم، هالي جاي هنا هالي جاي يفهم يا أخي بيكون سكوته أكثر من كلامه وهذه خذوها فائدة وعبرة خاصة إذا كنتم بتعترفوا أنكم ما أنتم من طلاب العلم وأنا بشوف القضية بالعكس، أنا بسكت أكثر مما بيتكلم غيري، أي طيب أنتم جايبين جايين تُعلموا وإلا تتعلموا جايين تجادلوا وإلا تتفاهموا، فإذا كان الأمر كما نظن التفاهم مو هذا هو طريق التفاهم تسأل كلمة قصيرة وتسمع الجواب ولو طال ساعة بينما أنا هلا عم بجيب لك مثال واقع لسى ما انتهيت من الكلام بدأت " أما " قطعت أنت فورا وقلت بقى بدك توجّه سؤال ! حسب كيفك، خليني أنا أتكلم يا أخي حسب كيفي وأنا أعتقد أنه ها الكلام إلي عم أتكلموا حسب كيفي ستستفيده أنتم حتما ما دمتم أردتم الفائدة، بالأخير بيجوز ما تأخذ الجواب ما فيه عندنا مانع أنك تسأل أما تقطع كلامي ما بيصير، أنت لو حكيت قطعت كلامك ما بيجوز أنا أقطعه، المهم نحن لنا نظرة ولنا تجربة ثلاثين أربعين سنة فما تجادلني في قضايا هذه من اختصاصي، تقل لي شو عرفك ما عرفك، هاي سر المهنة .