ما حكم إيقاع الصلاة في مكان العمل و بعض الأسئلة عن صلاة المسافر ؟ حفظ
السائل : السؤال هلا أذّن العصر فصليت معهم لكن بنيّة الظهر فهلا بصلي العصر ؟
الشيخ : أي طبعا .
السائل : يعني لا شيء علي ؟
الشيخ : لا .
سائل آخر : تصلي هناك أفضل وأحسن .
سائل آخر : أستاذ مكان العمل ... .
سائل آخر : السلام عليكم .
سائل آخر : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : طيب شو اسمه؟ وضعه كان وضعه مستقر هناك فهو إقامة وإلا فلا .
السائل : يعني مثل .
الشيخ : نحن ما ضروري يعني نصرف الدائما نشاهده بل الذي لا نحس به، فصاحب البيت أدرى بما فيه، فإذا هو بيعتبر نفسه هناك مقيم فهو مسافر يعني رب رجل يسافر سفرا ويقطع مسافة وآخر معه أحدهما مقيم والآخر مسافر وأنا أضرب لكم مثلا بنفسي فأنا كنت قبل بضع سنين إذا سافرت من دمشق إلى عمان طبعا في سبيل الدعوة أعتبر نفسي مسافرا وأصلي قصرا وأجمع بين الصلاتين ثم كتب الله عز وجل أن زوجت بنتا من بناتي هناك فصرت إذا ذهبت هناك ولو ليلة واحدة أعتبر نفسي مقيما لأني أشعر بأنه أنا في بيتي ولا حياء في الدين يعني الإنسان لو احتاج يغتسل مثلا في الليل ولو أنه أنا لا يقع لي ذلك فما فيه عندي أي حرج، بنتي ما في أحد غريب بينما ليس كذلك الأخت والأقارب الآخرون، يسافر معي هذا تمام القضية وتصويرها يسافر معي ابني وهو ينزل في بيت أخته التي هي بنتي فهو مسافر وأنا مقيم، لأنه مش مطمئن هو لا يجلس ... عن صهره كما أجده أنا وهكذا ففي مسألة الجمع والقصر أو بالأحرى السفر والحكم أنه مسافر أو في حكم المسافر أو في حكم المقيم، المسألة فيها ملاحظات لا يمكن أن يحسّ بها من لم يقع فيها فالإنسان لازم يعرف المبادئ العامة التي تجعله مسافر أو لا ثم يجتهد في الملابسات التي تحيط به فيحكم هو، المفتي ما ... ولا يفتيه أبدا هو الي بيحكم مسافر أو غير مسافر
السائل : قرايبنا في نزهة مع أهله ومن الصباح إلى المساء فنقصر أم لا ؟
الشيخ : أنت أحكم على نفسك، أنا أضرب لك أيضا مثلا
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ... .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ... .
الشيخ : يتم لنا بحثنا ... .
الشيخ : أي نعم، فأنا أخرج من البلد من دمشق إلى الزبداني أنا وأولادي وزوجتي في سيارتي أي وأقيم هناك ثلاثة أربعة ساعات وبرجع والمسافة ستين خمسين كيلومتر، أصلي صلاة مقيم لكن رحنا عما قريب مع بعض إخواننا إلى مزيرين .
السائل : ناحية درعا .
الشيخ : ناحية درعا، فوجدت نفسي مسافرا لأنه أولا المسافة أبعد ثانيا في شيء من الاستعداد لا نستعده عادة لما نخرج من دمشق إلى الزبداني أو ... وهكذا فالقضية نسبية ما هي قضية مادية جامدة، هذا قصر وهذا ليس بقصر، لا نادر جدا أن يكون مثل هذا في مسائل القصر والجمع، طيب.
قبل ما يتوسع الموضوع تفضل أبو عمار.
الشيخ : أي طبعا .
السائل : يعني لا شيء علي ؟
الشيخ : لا .
سائل آخر : تصلي هناك أفضل وأحسن .
سائل آخر : أستاذ مكان العمل ... .
سائل آخر : السلام عليكم .
سائل آخر : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : طيب شو اسمه؟ وضعه كان وضعه مستقر هناك فهو إقامة وإلا فلا .
السائل : يعني مثل .
الشيخ : نحن ما ضروري يعني نصرف الدائما نشاهده بل الذي لا نحس به، فصاحب البيت أدرى بما فيه، فإذا هو بيعتبر نفسه هناك مقيم فهو مسافر يعني رب رجل يسافر سفرا ويقطع مسافة وآخر معه أحدهما مقيم والآخر مسافر وأنا أضرب لكم مثلا بنفسي فأنا كنت قبل بضع سنين إذا سافرت من دمشق إلى عمان طبعا في سبيل الدعوة أعتبر نفسي مسافرا وأصلي قصرا وأجمع بين الصلاتين ثم كتب الله عز وجل أن زوجت بنتا من بناتي هناك فصرت إذا ذهبت هناك ولو ليلة واحدة أعتبر نفسي مقيما لأني أشعر بأنه أنا في بيتي ولا حياء في الدين يعني الإنسان لو احتاج يغتسل مثلا في الليل ولو أنه أنا لا يقع لي ذلك فما فيه عندي أي حرج، بنتي ما في أحد غريب بينما ليس كذلك الأخت والأقارب الآخرون، يسافر معي هذا تمام القضية وتصويرها يسافر معي ابني وهو ينزل في بيت أخته التي هي بنتي فهو مسافر وأنا مقيم، لأنه مش مطمئن هو لا يجلس ... عن صهره كما أجده أنا وهكذا ففي مسألة الجمع والقصر أو بالأحرى السفر والحكم أنه مسافر أو في حكم المسافر أو في حكم المقيم، المسألة فيها ملاحظات لا يمكن أن يحسّ بها من لم يقع فيها فالإنسان لازم يعرف المبادئ العامة التي تجعله مسافر أو لا ثم يجتهد في الملابسات التي تحيط به فيحكم هو، المفتي ما ... ولا يفتيه أبدا هو الي بيحكم مسافر أو غير مسافر
السائل : قرايبنا في نزهة مع أهله ومن الصباح إلى المساء فنقصر أم لا ؟
الشيخ : أنت أحكم على نفسك، أنا أضرب لك أيضا مثلا
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ... .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ... .
الشيخ : يتم لنا بحثنا ... .
الشيخ : أي نعم، فأنا أخرج من البلد من دمشق إلى الزبداني أنا وأولادي وزوجتي في سيارتي أي وأقيم هناك ثلاثة أربعة ساعات وبرجع والمسافة ستين خمسين كيلومتر، أصلي صلاة مقيم لكن رحنا عما قريب مع بعض إخواننا إلى مزيرين .
السائل : ناحية درعا .
الشيخ : ناحية درعا، فوجدت نفسي مسافرا لأنه أولا المسافة أبعد ثانيا في شيء من الاستعداد لا نستعده عادة لما نخرج من دمشق إلى الزبداني أو ... وهكذا فالقضية نسبية ما هي قضية مادية جامدة، هذا قصر وهذا ليس بقصر، لا نادر جدا أن يكون مثل هذا في مسائل القصر والجمع، طيب.
قبل ما يتوسع الموضوع تفضل أبو عمار.