مناقاشات عن الموضوع السابق الذكر . حفظ
السائل : أظن في رواية ( هم الذين يصلحون إذا فسد الناس ) ؟
الشيخ : صحيح ؟
السائل : ما ... الناس ... .
الشيخ : نعم .
السائل : وهاي التربية بالذات تربية ... .
الشيخ : أي نعم، اعتياد النفس صحيح .
السائل : أستاذ هذا ما في وطن ... ننزح إليه يكون قائم ... ؟
الشيخ : يعني ... يقول أنه جمع بين إصلاح النفس وإصلاح الغير .
السائل : أيوه، هاي ممكنة هاي ... .
الشيخ : شو قلت ؟
سائل آخر : ليس هناك دولة حاليا أو وطن ننزع إليه فتكون قائمة فيه السنة والحديث النبوي الصحيح !
الشيخ : نعم .
السائل : حتى ... ذهبنا إليه .
الشيخ : أيه فحسبك أن تكون من النوع الأول والثاني
السائل : أجرها أجر ... .
الشيخ : فهمت والرابع صار الثالث يعني تتمسك بالسّنة وتدعو إليها وتعمل بها، تصلح نفسك على أساسها هكذا تُصلح غيرك بها .
السائل : تحتاج ... الذي يصبر على أذى الناس
الشيخ : لا الذي يصبر على أذى الناس ليس له علاقة بالغرباء وإنما هو قوله عليه السلام ( المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من الذي لا يخالطهم ولا يصبر على أذاهم )
السائل : ... .
الشيخ : ... .
السائل : هذا حديث ... .
الشيخ : المؤمن، نعم الحديث صحيح يرويه الإمام أحمد في مسنده من حديث عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من الذي لا يخالطه ولا يصبر على أذاهم ) .
السائل : يعني إلى أن يقولوا عنه مجنون سيدي ؟
الشيخ : سيدي إذا قالوا عنه مجنون أحسن ما يقولوا عنه كافر والي بيتحمل كلمة كافر ... .
السائل : جزاكم الله خير يعني وما قالوا على محمد مجنون كما قالوا على رسول الله !
الشيخ : الله أكبر .
السائل : في هذا حديث صحيح هذا ... حتى ... فقد قيل ... .
الشيخ : هذا حديث منكر وسترونه إن شاء الله قريبا منشورا في المجلد الثاني من سلسلة الأحاديث الضعيفة، المجلد الثاني .
السائل : أيّ حديث ؟
الشيخ : ( اذكروا الله حتى يقال مجنون ) .
سائل آخر : فضيلة الشيخ في رواية اذكر ... الله حتى يقال مجنون .
سائل آخر : يروي الطبراني حديث ما أدري مدى صحته يقول ( إن لهذا الدين إقبالا وإدبارا ) ؟
الشيخ : ما هو صحيح، ضعيف جدا فيه رجل اسمه علي بن يزيد الألهاني وهو متروك يرويه عن أبي أمامة، نعم .
السائل : هذا هو راوي قصة ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : إيه هذا هو .
السائل : هو نفسه ؟
الشيخ : هو نفسه .
سائل آخر : فمن إقبال هذا الدين .
السائل : متروك هذا .
سائل آخر : ( إن لهذا الدين إقبالا وإدبارا، من إقبال هذا الدين أن تفقه القبيلة والقبيلتان والرجل والرجلان ) .
سائل آخر : ... إدباره
السائل : ( ومن إدباره ألا تفقه القبيلة والقبيلتان ولا الرجل ولا الرجلان وإذا تكلما يعني هذا الرجل والرجلان الذان يلتقيان على الحق يطردا ويستهجنا وتمر المرأة في الشارع فيرفع الرجل لها كما يرفع ال ... فيقول له صاحبها هلا أخذتها وراء الحائط فهو بمنزلة أبي بكر وعمر فيهم ) !
سائل آخر : يعني لأنه يقول له هذه الكلمة !
السائل : ثم ( فمن جاهد وأمر بالمعروف ونهى عن المنكر في ذلك الوقت له أجر خمسين رجلا من الصحابة ) .
سائل آخر : يا أخي هذا بيموّت الناس قبل ما يموتوا، يخلي المسلمين يعتقدوا أنه ... المرأة في الطريق أنه ... وراء الحيط، هذا مثل أبو بكر وعمر، ... موّت الناس ... .
السائل : لا تقوم الساعة حتى ... الناس ... في الطريق .
الشيخ : نعم بالإمكان لم يثبت بهذا اللفظ ففيه في معناه أحاديث كثيرة .وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : عليه تقوم الساعة .
سائل آخر : مرحبا بك ... .
سائل آخر : ... إن لهذه القلوب إدبارا وإقبالا فإذا أقبلت ... وإذا أدبرت ... .
الشيخ : ( ما المسؤول عنها بأعلم من السائل ) .
الشيخ : صحيح ؟
السائل : ما ... الناس ... .
الشيخ : نعم .
السائل : وهاي التربية بالذات تربية ... .
الشيخ : أي نعم، اعتياد النفس صحيح .
السائل : أستاذ هذا ما في وطن ... ننزح إليه يكون قائم ... ؟
الشيخ : يعني ... يقول أنه جمع بين إصلاح النفس وإصلاح الغير .
السائل : أيوه، هاي ممكنة هاي ... .
الشيخ : شو قلت ؟
سائل آخر : ليس هناك دولة حاليا أو وطن ننزع إليه فتكون قائمة فيه السنة والحديث النبوي الصحيح !
الشيخ : نعم .
السائل : حتى ... ذهبنا إليه .
الشيخ : أيه فحسبك أن تكون من النوع الأول والثاني
السائل : أجرها أجر ... .
الشيخ : فهمت والرابع صار الثالث يعني تتمسك بالسّنة وتدعو إليها وتعمل بها، تصلح نفسك على أساسها هكذا تُصلح غيرك بها .
السائل : تحتاج ... الذي يصبر على أذى الناس
الشيخ : لا الذي يصبر على أذى الناس ليس له علاقة بالغرباء وإنما هو قوله عليه السلام ( المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من الذي لا يخالطهم ولا يصبر على أذاهم )
السائل : ... .
الشيخ : ... .
السائل : هذا حديث ... .
الشيخ : المؤمن، نعم الحديث صحيح يرويه الإمام أحمد في مسنده من حديث عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من الذي لا يخالطه ولا يصبر على أذاهم ) .
السائل : يعني إلى أن يقولوا عنه مجنون سيدي ؟
الشيخ : سيدي إذا قالوا عنه مجنون أحسن ما يقولوا عنه كافر والي بيتحمل كلمة كافر ... .
السائل : جزاكم الله خير يعني وما قالوا على محمد مجنون كما قالوا على رسول الله !
الشيخ : الله أكبر .
السائل : في هذا حديث صحيح هذا ... حتى ... فقد قيل ... .
الشيخ : هذا حديث منكر وسترونه إن شاء الله قريبا منشورا في المجلد الثاني من سلسلة الأحاديث الضعيفة، المجلد الثاني .
السائل : أيّ حديث ؟
الشيخ : ( اذكروا الله حتى يقال مجنون ) .
سائل آخر : فضيلة الشيخ في رواية اذكر ... الله حتى يقال مجنون .
سائل آخر : يروي الطبراني حديث ما أدري مدى صحته يقول ( إن لهذا الدين إقبالا وإدبارا ) ؟
الشيخ : ما هو صحيح، ضعيف جدا فيه رجل اسمه علي بن يزيد الألهاني وهو متروك يرويه عن أبي أمامة، نعم .
السائل : هذا هو راوي قصة ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : إيه هذا هو .
السائل : هو نفسه ؟
الشيخ : هو نفسه .
سائل آخر : فمن إقبال هذا الدين .
السائل : متروك هذا .
سائل آخر : ( إن لهذا الدين إقبالا وإدبارا، من إقبال هذا الدين أن تفقه القبيلة والقبيلتان والرجل والرجلان ) .
سائل آخر : ... إدباره
السائل : ( ومن إدباره ألا تفقه القبيلة والقبيلتان ولا الرجل ولا الرجلان وإذا تكلما يعني هذا الرجل والرجلان الذان يلتقيان على الحق يطردا ويستهجنا وتمر المرأة في الشارع فيرفع الرجل لها كما يرفع ال ... فيقول له صاحبها هلا أخذتها وراء الحائط فهو بمنزلة أبي بكر وعمر فيهم ) !
سائل آخر : يعني لأنه يقول له هذه الكلمة !
السائل : ثم ( فمن جاهد وأمر بالمعروف ونهى عن المنكر في ذلك الوقت له أجر خمسين رجلا من الصحابة ) .
سائل آخر : يا أخي هذا بيموّت الناس قبل ما يموتوا، يخلي المسلمين يعتقدوا أنه ... المرأة في الطريق أنه ... وراء الحيط، هذا مثل أبو بكر وعمر، ... موّت الناس ... .
السائل : لا تقوم الساعة حتى ... الناس ... في الطريق .
الشيخ : نعم بالإمكان لم يثبت بهذا اللفظ ففيه في معناه أحاديث كثيرة .وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : عليه تقوم الساعة .
سائل آخر : مرحبا بك ... .
سائل آخر : ... إن لهذه القلوب إدبارا وإقبالا فإذا أقبلت ... وإذا أدبرت ... .
الشيخ : ( ما المسؤول عنها بأعلم من السائل ) .