ما حكم العزل في الإسلام و ما حكم تناول الأدوية المانعة للحمل وما غرض العزل؟ حفظ
الشيخ : ما حكم العزل في الإسلام وما حكم تناول الأدوية المانعة من الحمل وما غرض العزل ؟
قبل الجواب عن هذه الأسئلة الثلاثة أريد أن ألفت النظر إلى أن السائل كتب إشارة استفهام مع كل سؤال الإشارة الإفرنجية وهي التي تكتب على طريقة البدء باليسار إلى اليمين ! فالوصواب حينما نكتب بالعربي أن نبدأ باليمين إلى اليسار مش هيك نمشي فإشارة الاستفهام تبدأ من هنا إلى هيك مش هيك ، هذا أدب من آداب الكتابة في الإسلام وشو اللي رجح أن نبدأ باليسار إلى اليمين هو اعتيادنا الكتابة الإفرنجية وأظن يمكن هناك من يقول شو هذه الشدة يا رسول الله من ساعة تنكرون الشدة في جواز المسح على الجوربين والشروط التي وضعوها في سبيل ذلك نحن نقول ما فيه شدة لأنها هي عملية واحدة أنت بدك تكتب إشارة استفهام فبدل ما تبدأ على الطريقة الكافرة من اليسار إلى اليمين ابدأ من اليمين إلى اليسار ، السعر واحد و الكلفة واحدة والنتيجة واحدة فما فيها شدة وإنما هو توجيه وهذه ذكرى وهذه لها كمان أمثلة أخرى ولا بأس من ... شيء منها ذكرى (( لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد )) ، مثلا تأتي في صلب السطر في تضاعيف السطور جملة يركز فيها المؤلف أو القارئ فيضعون خطا أفقيا من أسفل هذا خطأ إسلاميا يجب أن يوضع من أعلى عرفتم هذا الأسلوب الخط الأفقي الذي يوجد في كثير من الكتب العويصة في بعض العبارات يجب أن يوضع هذا فوق العبارة لا أسفل العبارة وهذا الخط من أسفل العبارة طريقة أجنبية وضع الخط فوق العبارة طريقة سلفية حديثية ، علماء الحديث هم الذي يضعون هذه الإشارة ولكن كانوا سابقا يضعونها ما يشبه خط هكذا ثم خط إلى فوق ثم خط طويل هكذا فهذه آداب يجب أن نهتم بها نعود الآن إلى الإجابة عن السؤال .
حكم العزل في الإسلام ، يختلف الحكم باختلاف العازل الذي يتعاطى العزل فتفصيله ليس هذا مجاله لأن هذه الأسئلة كثيرة وإنما إذا كان العزل لعذر شرعي أو لسبب شرعي فهو جائز وإذا كان لسبب غير شرعي فهو غير جائز و يهمني التحدث الآن باختصار عن النوع الأخير وهو إذا كان الدافع للعزل سبب غير شرعي وهو خوف الفقر ، زيد من الناس معاشه مائتين ورقة جاء أول ولد وثاني ولد وثالث ولد ولا يزال المعاش هو هو ! يفكر هذا على الطريقة الإفرنجية الأوربية التي لا تؤمن بقضاء الله وقدره ولطفه وتدبيره لخلقه يعمل حساب ويضرب كما يقال أخماس في أسداس هذا هلا صار عنده ولدان أو ثلاثة والمعاش هو هو بكرة يجيه خمسة ستة من أين يأتي يدبر لهم معيشتهم هذا طبعا كلام يجول في نفوس كثيرا ممن يسمون بالمسلمين وقد يكون قسم كبير منهم مسلمين جغرافيين فيجب أن يعلم من كان منهم يريد أن يعلم أن هذا التفكير لا ينبغي أن يتردد بل لا ينبغي أن يخطر في بال المسلم إطلاقا ما دام يعتقد قول الله تبارك وتعالى (( نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا )) ، وما دام يعتقد (( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما أريد منهم أن يطعمون إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين )) ، المسلم الذي يؤمن بهذه الحقائق الإلهية لا يفكر أبدا بما سيأتيه من ولد وما خبء له في الغيب من راتب أو من وارث ومن العجيب ... نعود إلى إتمام البحث السابق فالمسلم الذي يؤمن بهذه الحقائق الشرعية كما ذكرنا ما ينبغي أن يندفع بدافع العقيدة الجاهلية التي لا تؤمن بقضاء الله و قدره والتي كان من آثارها ما ذكر الله عز وجل في القرآن الكريم من وأد المشركين للبنات فجاء وعد الله في قلب المسلم حين يقول في الآية الكريمة (( ولاتقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم إن قتلهم كان خطئا كبيرا )) ، فالذي يعزل بهذا القصد هو يصنع ويعمل عمل الجاهلية الأولى ولكن مع فارق بسيط ذاك الجاهلي لم تكن المدنية في ذلك العصر ساعدته على العزل المقنن المنظم ولذلك فكان يقضي وطره ثم تذهب زوجه حاملا فيضطر أخيرا إلى قتل الولد خشية إملاق أما اليوم بسبب الوسائل التي يسرها العلم وكثيرا ما يسر العلم وسائل هي ليست من مصالح الإنسان بل هي من مفاسده وهذا الأمر لا يحتاج إلى بيان فمن ذلك مثلا الوسائل التي تتخذ بالنسبة للمومسات أن لا يتأثرن بالمرض المعدي الزهري فهذه طبعا لو لا هذا العلم زعموا لما انتشر الزنا بين النساء بسبب مثل هذا التشجيع بحفظهن من أمراض المعدية كذلك جدت الوسائل اليوم التي تحقق للإنسان العزل وكأنها طريقة أوتوماتكية مضمونة في كثير من الأحيان مائة بالمائة فيجب أن ننظر ما الذي دفع هذا الإنسان المسلم للعزل ؟ إن كانت هي علة خشية إملاق فهو ملحق بالمشركين الذين كانوا لا يؤمنون بقضاء الله عز وجل وبقدره ومن العجيب الذي ينقل عنه هؤلاء الناس بسبب بعدهم عما يهمهم من شؤون العلم تجد الرجل الفقير ذا الراتب المحدود ، تجده مع ذلك الله يرزقه الولد بعد الولد والراتب هو هو لكن مع ذلك الأولاد عايشين الله تكفل رزقهم لأنه قال (( إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين )) مصداقا لهذه الآية الكريمة ثم قد يتظنن بعض الناس يا أخي هؤلاء إذا مات أبوهم من الذي يعولهم من بدهم يعيشوهم فينسى أو يتناسى وظني أن كثيرا منهم ينسى ويجهل أن كبار المخترعين وكبار العلماء أصلهم فقراء ! وقد يوجد فيهم أيتام وقد يوجد فيهم عبيد عبيد أرقاء مع ذلك صاروا بعد ذلك من كبار العلماء ينسى الناس هؤلاء هذه الحقائق وهي حقائق كونية واقعية ثم يلجؤون إلى وسائل لا تفيدهم كما أشار الرسول عليه الصلاة والسلام إلى ذلك في حديث ثابت جاء رجل إلى الرسول عليه السلام - وهو جواب سؤال سبب شرعي لجواز العزل - جاء رجل للرسول عليه السلام يقول عنده جارية أي عبدة وهذا طبعا يطؤها ولا يريد أن تحمل منه فهل يجوز له أن يعزل عنها قال ( لا عليك ألا تعزل وما كان مقدرا فسيكون ) أو كما قال عليه الصلاة والسلام هذا معنى الحديث جاء الرجل بعد مدة قال يا رسول الله إن جاريتي حملت قال له أما قلت لك ! أنه ما قدر سيكون يعني غلب الرجل على أمره فسبقه الماء وراحت حاملة منه ! إذا القدر هو الغالب وحتى بعض الوسائل كما أشرت آنفا بعض الوسائل الطبية العلمية اليوم على التعبير العامي ... ما تنجح يعني ليش ليمشي قدر الله رغما عن الناس رغما عن حيلهم ووسائلهم المادية الخلاصة فالعزل يجوز إذا كان الباعث عليه شرعيا مثل السبب السابق وهو جارية ما تريد تحمل منه لأنه إذا جابت له ولد وقد يضطر إلى أن يبيعها فتصبح إيش ... وله ولد منها وقد وقد أسباب أخرى لا يحب أن تحمل منه مثل هذا الولد فالرسول عليه السلام أباح للصحابة مثل ذلك ... .
السائل : ... .
الشيخ : لا إذا كان هناك رأي طبيب مسلم بأن الحمل يضرها هذا يعتبر عذرا شرعيا .
ما حكم تناول الأدوية المانعة للحمل ؟ هذا السؤال يعطف على السؤال السابق ويؤخذ الجواب عليه .
ما غرض العزل ؟ كذلك .
السائل : العزل في الجاهلية معناه ... .
الشيخ : أي نعم .
قبل الجواب عن هذه الأسئلة الثلاثة أريد أن ألفت النظر إلى أن السائل كتب إشارة استفهام مع كل سؤال الإشارة الإفرنجية وهي التي تكتب على طريقة البدء باليسار إلى اليمين ! فالوصواب حينما نكتب بالعربي أن نبدأ باليمين إلى اليسار مش هيك نمشي فإشارة الاستفهام تبدأ من هنا إلى هيك مش هيك ، هذا أدب من آداب الكتابة في الإسلام وشو اللي رجح أن نبدأ باليسار إلى اليمين هو اعتيادنا الكتابة الإفرنجية وأظن يمكن هناك من يقول شو هذه الشدة يا رسول الله من ساعة تنكرون الشدة في جواز المسح على الجوربين والشروط التي وضعوها في سبيل ذلك نحن نقول ما فيه شدة لأنها هي عملية واحدة أنت بدك تكتب إشارة استفهام فبدل ما تبدأ على الطريقة الكافرة من اليسار إلى اليمين ابدأ من اليمين إلى اليسار ، السعر واحد و الكلفة واحدة والنتيجة واحدة فما فيها شدة وإنما هو توجيه وهذه ذكرى وهذه لها كمان أمثلة أخرى ولا بأس من ... شيء منها ذكرى (( لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد )) ، مثلا تأتي في صلب السطر في تضاعيف السطور جملة يركز فيها المؤلف أو القارئ فيضعون خطا أفقيا من أسفل هذا خطأ إسلاميا يجب أن يوضع من أعلى عرفتم هذا الأسلوب الخط الأفقي الذي يوجد في كثير من الكتب العويصة في بعض العبارات يجب أن يوضع هذا فوق العبارة لا أسفل العبارة وهذا الخط من أسفل العبارة طريقة أجنبية وضع الخط فوق العبارة طريقة سلفية حديثية ، علماء الحديث هم الذي يضعون هذه الإشارة ولكن كانوا سابقا يضعونها ما يشبه خط هكذا ثم خط إلى فوق ثم خط طويل هكذا فهذه آداب يجب أن نهتم بها نعود الآن إلى الإجابة عن السؤال .
حكم العزل في الإسلام ، يختلف الحكم باختلاف العازل الذي يتعاطى العزل فتفصيله ليس هذا مجاله لأن هذه الأسئلة كثيرة وإنما إذا كان العزل لعذر شرعي أو لسبب شرعي فهو جائز وإذا كان لسبب غير شرعي فهو غير جائز و يهمني التحدث الآن باختصار عن النوع الأخير وهو إذا كان الدافع للعزل سبب غير شرعي وهو خوف الفقر ، زيد من الناس معاشه مائتين ورقة جاء أول ولد وثاني ولد وثالث ولد ولا يزال المعاش هو هو ! يفكر هذا على الطريقة الإفرنجية الأوربية التي لا تؤمن بقضاء الله وقدره ولطفه وتدبيره لخلقه يعمل حساب ويضرب كما يقال أخماس في أسداس هذا هلا صار عنده ولدان أو ثلاثة والمعاش هو هو بكرة يجيه خمسة ستة من أين يأتي يدبر لهم معيشتهم هذا طبعا كلام يجول في نفوس كثيرا ممن يسمون بالمسلمين وقد يكون قسم كبير منهم مسلمين جغرافيين فيجب أن يعلم من كان منهم يريد أن يعلم أن هذا التفكير لا ينبغي أن يتردد بل لا ينبغي أن يخطر في بال المسلم إطلاقا ما دام يعتقد قول الله تبارك وتعالى (( نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا )) ، وما دام يعتقد (( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما أريد منهم أن يطعمون إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين )) ، المسلم الذي يؤمن بهذه الحقائق الإلهية لا يفكر أبدا بما سيأتيه من ولد وما خبء له في الغيب من راتب أو من وارث ومن العجيب ... نعود إلى إتمام البحث السابق فالمسلم الذي يؤمن بهذه الحقائق الشرعية كما ذكرنا ما ينبغي أن يندفع بدافع العقيدة الجاهلية التي لا تؤمن بقضاء الله و قدره والتي كان من آثارها ما ذكر الله عز وجل في القرآن الكريم من وأد المشركين للبنات فجاء وعد الله في قلب المسلم حين يقول في الآية الكريمة (( ولاتقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم إن قتلهم كان خطئا كبيرا )) ، فالذي يعزل بهذا القصد هو يصنع ويعمل عمل الجاهلية الأولى ولكن مع فارق بسيط ذاك الجاهلي لم تكن المدنية في ذلك العصر ساعدته على العزل المقنن المنظم ولذلك فكان يقضي وطره ثم تذهب زوجه حاملا فيضطر أخيرا إلى قتل الولد خشية إملاق أما اليوم بسبب الوسائل التي يسرها العلم وكثيرا ما يسر العلم وسائل هي ليست من مصالح الإنسان بل هي من مفاسده وهذا الأمر لا يحتاج إلى بيان فمن ذلك مثلا الوسائل التي تتخذ بالنسبة للمومسات أن لا يتأثرن بالمرض المعدي الزهري فهذه طبعا لو لا هذا العلم زعموا لما انتشر الزنا بين النساء بسبب مثل هذا التشجيع بحفظهن من أمراض المعدية كذلك جدت الوسائل اليوم التي تحقق للإنسان العزل وكأنها طريقة أوتوماتكية مضمونة في كثير من الأحيان مائة بالمائة فيجب أن ننظر ما الذي دفع هذا الإنسان المسلم للعزل ؟ إن كانت هي علة خشية إملاق فهو ملحق بالمشركين الذين كانوا لا يؤمنون بقضاء الله عز وجل وبقدره ومن العجيب الذي ينقل عنه هؤلاء الناس بسبب بعدهم عما يهمهم من شؤون العلم تجد الرجل الفقير ذا الراتب المحدود ، تجده مع ذلك الله يرزقه الولد بعد الولد والراتب هو هو لكن مع ذلك الأولاد عايشين الله تكفل رزقهم لأنه قال (( إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين )) مصداقا لهذه الآية الكريمة ثم قد يتظنن بعض الناس يا أخي هؤلاء إذا مات أبوهم من الذي يعولهم من بدهم يعيشوهم فينسى أو يتناسى وظني أن كثيرا منهم ينسى ويجهل أن كبار المخترعين وكبار العلماء أصلهم فقراء ! وقد يوجد فيهم أيتام وقد يوجد فيهم عبيد عبيد أرقاء مع ذلك صاروا بعد ذلك من كبار العلماء ينسى الناس هؤلاء هذه الحقائق وهي حقائق كونية واقعية ثم يلجؤون إلى وسائل لا تفيدهم كما أشار الرسول عليه الصلاة والسلام إلى ذلك في حديث ثابت جاء رجل إلى الرسول عليه السلام - وهو جواب سؤال سبب شرعي لجواز العزل - جاء رجل للرسول عليه السلام يقول عنده جارية أي عبدة وهذا طبعا يطؤها ولا يريد أن تحمل منه فهل يجوز له أن يعزل عنها قال ( لا عليك ألا تعزل وما كان مقدرا فسيكون ) أو كما قال عليه الصلاة والسلام هذا معنى الحديث جاء الرجل بعد مدة قال يا رسول الله إن جاريتي حملت قال له أما قلت لك ! أنه ما قدر سيكون يعني غلب الرجل على أمره فسبقه الماء وراحت حاملة منه ! إذا القدر هو الغالب وحتى بعض الوسائل كما أشرت آنفا بعض الوسائل الطبية العلمية اليوم على التعبير العامي ... ما تنجح يعني ليش ليمشي قدر الله رغما عن الناس رغما عن حيلهم ووسائلهم المادية الخلاصة فالعزل يجوز إذا كان الباعث عليه شرعيا مثل السبب السابق وهو جارية ما تريد تحمل منه لأنه إذا جابت له ولد وقد يضطر إلى أن يبيعها فتصبح إيش ... وله ولد منها وقد وقد أسباب أخرى لا يحب أن تحمل منه مثل هذا الولد فالرسول عليه السلام أباح للصحابة مثل ذلك ... .
السائل : ... .
الشيخ : لا إذا كان هناك رأي طبيب مسلم بأن الحمل يضرها هذا يعتبر عذرا شرعيا .
ما حكم تناول الأدوية المانعة للحمل ؟ هذا السؤال يعطف على السؤال السابق ويؤخذ الجواب عليه .
ما غرض العزل ؟ كذلك .
السائل : العزل في الجاهلية معناه ... .
الشيخ : أي نعم .