حكم السنة على ضارب الشيش ؟ حفظ
الشيخ : ما هو حكم السنة على ضارب الشيش ؟ وما تعليل أن صاحبه لا يصاب بأذى ؟
حكم السنة على ضارب الشيش ما أحفظ في ذلك سنة مروية لكن بلا شك حينما يكون حكم الإسلام هو الحاكم وهو النافذ فلا يفسح المجال إطلاقا لأصحاب هذه الأعمال أن يضللوا الناس بمثل هذه المخاريق لأنهم يفعلون ذلك زاعمين أنها علامات على تقربهم من ربهم وانتسابهم إلى نبيهم عليه الصلاة والسلام ، والحقيقة أنها هؤلاء حتى لو افترض انتسابهم نسبا ماديا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فالرسول صلى الله عليه و سلم برئ منهم على حد قوله عليه السلام ( من بطأ به عمله لم يسرع له نسبه ) وقوله ( ألا إن آل بني فلان ليسوا بأوليائي إنما أوليائي المتقون من كانوا وحيث كانوا ) إنما أوليائي المتقون وهؤلاء لا يتقون الله بل يعصون الله بأن يتظاهروا بأعمال لم يشرعها الله يزعمون أنها دليل على صلاحهم ومع ذلك لو كان هذا العمل فعلا عملا صالحا مشروعا لم يجز لهم أن يعلنوا مثل هذه الأعمال لأنهم إنما يفعلونها سمعة ورياء وظهورا والرسول عليه السلام يقول ( من سمّع سمّع الله به ومن راءى راءى الله به ) يعني يوم القيامة فلا أعلم كما قلنا في السنة نصا صريحا في هؤلاء وإنما يعود أمرهم إلى رأي الحاكم فيعزرهم بما يكون كافيا لتأديبهم و صرفهم عن التظاهر بهذه الأعمال أما التعليل المسؤول عنه وهو أنه لا يصاب بأذى فهذا أمره يعود إلى أن الجماعة مارسوا هذه المهنة الخبيثة وعرفوا كما يقال قديما كيف تؤكل الكتف فهم يطعنون أنفسهم في أماكن ليست بالأماكن القاتلة ولذلك يشترطون أن لا يتولى طعنهم غير أنفسهم لا يسمحوا لأحد أن يطعنهم في المكان الذي يختاره لماذا لأنهم يعلمون أن هناك أماكن لو طعن أحدهم فيها لقتل ولكن يطعنون أنفسهم في أماكن ليس فيها الأمعاء وليس فيها القلب وليس فيها إلا اللحم الهبرة اللي يقولون عنها هذه ليست مقاتل للإنسان ثم هم لا يستعلمون أي نوع من أنواع السلاح وإنما يستعلمون سلاحا معينا له رأس مدبب دقيق جدا بحيث أنه لا يمزق اللحم وإنما يثقبه مبدئيا ثقبا دقيقا جدا ثم يتوسع هذا الثقب بحكم تسلسل ثخانة الشيش الذي يطعنون به أنفسهم وقد جرب كثيرون قبلنا قديما وحديثا أن يسمحوا لأحد سواهم بطعنهم فلا يسمحون ولا يستجيبون لأنهم يعرفون كما قلنا كيف تؤكل الكتف خلاصة الكلام أن هذه أمور تعود إلى تمرين وإلى قوة القلب ليس إلا ، نعم .
السائل : ... حول الموضوع جاء شخص ... .
الشيخ : أحسنت صنعا ... نعم ... .
السائل : ... حمل الحراب التي كان يلعب بها الحبشة في مسجد الرسول عليه الصلاة والسلام ... .
الشيخ : لا ، الحراب معروف شوية ... .
السائل : ... .
الشيخ : والله يا أستاذ هذا تحديده صعب ولا يترتب عليه كبير أمر يعني متى وجد الله أعلم المهم أني أعرف أن هذا أمر غير مشروع وأنه لا يجوز للمسلمين أن يقروا ذلك لأنه حتما ليس من الأعمال التي تشرف أصحابها وتقربهم إلى الله زلفة بالعكس لما نشوهه الإسلام والمسلمين !
السائل : ... .
الشيخ : من قال لك لا يحترمون ... .
السائل : ... .
الشيخ : هذه قصة ابن تيمية صحيحة هو حكاها عن نفسه .
السائل : ... .
الشيخ : في مجموعة الرسائل والمسائل في رسالة البطائحية نعم .
السائل : ... .
الشيخ : فتاوى ابن تيمية ... .
السائل : الجزء الحادي عشر .
حكم السنة على ضارب الشيش ما أحفظ في ذلك سنة مروية لكن بلا شك حينما يكون حكم الإسلام هو الحاكم وهو النافذ فلا يفسح المجال إطلاقا لأصحاب هذه الأعمال أن يضللوا الناس بمثل هذه المخاريق لأنهم يفعلون ذلك زاعمين أنها علامات على تقربهم من ربهم وانتسابهم إلى نبيهم عليه الصلاة والسلام ، والحقيقة أنها هؤلاء حتى لو افترض انتسابهم نسبا ماديا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فالرسول صلى الله عليه و سلم برئ منهم على حد قوله عليه السلام ( من بطأ به عمله لم يسرع له نسبه ) وقوله ( ألا إن آل بني فلان ليسوا بأوليائي إنما أوليائي المتقون من كانوا وحيث كانوا ) إنما أوليائي المتقون وهؤلاء لا يتقون الله بل يعصون الله بأن يتظاهروا بأعمال لم يشرعها الله يزعمون أنها دليل على صلاحهم ومع ذلك لو كان هذا العمل فعلا عملا صالحا مشروعا لم يجز لهم أن يعلنوا مثل هذه الأعمال لأنهم إنما يفعلونها سمعة ورياء وظهورا والرسول عليه السلام يقول ( من سمّع سمّع الله به ومن راءى راءى الله به ) يعني يوم القيامة فلا أعلم كما قلنا في السنة نصا صريحا في هؤلاء وإنما يعود أمرهم إلى رأي الحاكم فيعزرهم بما يكون كافيا لتأديبهم و صرفهم عن التظاهر بهذه الأعمال أما التعليل المسؤول عنه وهو أنه لا يصاب بأذى فهذا أمره يعود إلى أن الجماعة مارسوا هذه المهنة الخبيثة وعرفوا كما يقال قديما كيف تؤكل الكتف فهم يطعنون أنفسهم في أماكن ليست بالأماكن القاتلة ولذلك يشترطون أن لا يتولى طعنهم غير أنفسهم لا يسمحوا لأحد أن يطعنهم في المكان الذي يختاره لماذا لأنهم يعلمون أن هناك أماكن لو طعن أحدهم فيها لقتل ولكن يطعنون أنفسهم في أماكن ليس فيها الأمعاء وليس فيها القلب وليس فيها إلا اللحم الهبرة اللي يقولون عنها هذه ليست مقاتل للإنسان ثم هم لا يستعلمون أي نوع من أنواع السلاح وإنما يستعلمون سلاحا معينا له رأس مدبب دقيق جدا بحيث أنه لا يمزق اللحم وإنما يثقبه مبدئيا ثقبا دقيقا جدا ثم يتوسع هذا الثقب بحكم تسلسل ثخانة الشيش الذي يطعنون به أنفسهم وقد جرب كثيرون قبلنا قديما وحديثا أن يسمحوا لأحد سواهم بطعنهم فلا يسمحون ولا يستجيبون لأنهم يعرفون كما قلنا كيف تؤكل الكتف خلاصة الكلام أن هذه أمور تعود إلى تمرين وإلى قوة القلب ليس إلا ، نعم .
السائل : ... حول الموضوع جاء شخص ... .
الشيخ : أحسنت صنعا ... نعم ... .
السائل : ... حمل الحراب التي كان يلعب بها الحبشة في مسجد الرسول عليه الصلاة والسلام ... .
الشيخ : لا ، الحراب معروف شوية ... .
السائل : ... .
الشيخ : والله يا أستاذ هذا تحديده صعب ولا يترتب عليه كبير أمر يعني متى وجد الله أعلم المهم أني أعرف أن هذا أمر غير مشروع وأنه لا يجوز للمسلمين أن يقروا ذلك لأنه حتما ليس من الأعمال التي تشرف أصحابها وتقربهم إلى الله زلفة بالعكس لما نشوهه الإسلام والمسلمين !
السائل : ... .
الشيخ : من قال لك لا يحترمون ... .
السائل : ... .
الشيخ : هذه قصة ابن تيمية صحيحة هو حكاها عن نفسه .
السائل : ... .
الشيخ : في مجموعة الرسائل والمسائل في رسالة البطائحية نعم .
السائل : ... .
الشيخ : فتاوى ابن تيمية ... .
السائل : الجزء الحادي عشر .