أسئلة عن قول بعض العلماء بقضاء الصلاة الفائتة من غير عذر؟ حفظ
السائل : ... .
الشيخ : ... النقص يشمل الكم والكيف فإذا نقصت فيه نص عام يشمل كما وكيفا ( فأتموا له فريضته ) صلاته نعم .
السائل : ... أحد المشايخ يقول ... .
الشيخ : للقضاء ... ما هو صحيح هذا الكلام ... ؟
السائل : قال لأن أصل مذهب أبي حنيفة عندهم ... تارك الصلاة يؤمر بالصلاة فإذا ما صلى يحبس ويضرب حتى ... فإذا فعل هذا الفعل يقام عليه الحد ... .
الشيخ : ... أحكام شرعية ... .
السائل : ... .
الشيخ : يا أخي ... هذا الكلام الخطأ .
السائل : ... .
الشيخ : يا أخي طول بالك لا تأخذ المسائل بحرارة المذاهب الأربعة تقول بالقضاء أحمد يقول بالقضاء هو لو كان الدين بالتشهي لتمنينا أن يكون ما قالوا ... لكن نحن لا نريد أن نغير الحقائق من أجل أن يوافق ... الأئمة الأربعة يقولون بالقضاء الإمام الشافعي يقول بالقضاء و الإمام أحمد يقول بالقضاء ... .
السائل : لهم أدلة ؟
الشيخ : أدلتهم اجتهادية كما ذكرنا فقول إنكار أن الأئمة قالوا بالقضاء هذا إنكار بالواقع هم قالوا بالقضاء لا شك في ذلك وليس الأتباع فقط إنما الأتباع هم تابعون للأئمة لكن بعض الأتباع لما درسوا أدلة القول بالقضاء ولم يجدوها ناهضة لإثبات دعوى قالوا بعدم القضاء فمثلا الأئمة الشافعية العز بن عبد السلام فهو يقول تارك الصلاة عامدا متعمدا لا يقضي وهو شافعي لكن الشافعي نفسه يقول يقضي هذا ما فيه مجال للإنكار مثلا ابن تيمية وابن القيم هم حنابلة مشهورون يقولون بعدم القضاء للتارك عمدا أما ابن حزم مثلا وغيره من المستقلين كالشوكاني وصديق حسن خان فهم يقولون أيضا بعدم القضاء فالذي قال لك ما نقلته عنه فليراجع كتب الأئمة المتقدمين وسيجدهم مصرحين بذلك .