هل تثار المسائل الخلافية مثل صيام يوم السبت بين العامة نرجوا التفصيل في ذلك ؟ حفظ
السائل : يا شيخ القضايا المختلف فيها بين العامة مثل صيام يوم السبت مثلا هل يجوز لنا مثلا أن نقول لهم لا تصومون السبت إلا في الفرض كما قيل لنا بعض الناس قال لا تثيروا هذه القضايا بين الناس ما دام علماء هذه البلاد يفتون بكذا لا تخالفوا علماء هذه البلاد أو كذا ؟
سائل آخر : ... .
السائل : يقولون تشوّشون على الناس و كذا ، فالرد على هؤلاء الناس نحن نعرف إن شاء الله أنه يجب علينا أن ... .
سائل آخر : نصحت حد الأخوة الأفاضل الدعاة وهو ... مدرس في الجامعة الإسلامية فكان يوم عاشوراء تاسوعاء كان هذه المرة يوم سبت فذكر الناس في خطبة الجمعة ذكرهم بصيام تاسوعاء وعاشوراء وكان تاسوعاء يوم سبت بعد الصلاة أتيته و بينت له وقلت لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ثم قلت له هنا النهي ثم تخصيص بالفرض فقط ثم لو لم يجد أحدكم إلا عودا ... .
الشيخ : لحاء شجر ... .
سائل آخر : لحاء شجر أو عود عنب فليمضغه عني أمره يؤكد القضية ... الإمام مالك رفض الحديث ثانيا هذا الحديث يخصّصه ما بعده طيب هل صمت يوما قبله أو يوما بعده وبدأ ... القضية فحقيقة أقول جزاك الله خيرا هذا الموضع ... يحتاج إلى شيء من التفصيل في السعودية ... .
السائل : وقضايا كثيرة ... خاصة إذا هناك العلماء هناك أفتوا بشيء فيقول لا تخالفهم ... .
سائل آخر : والعلماء لا يأخذون بالحديث إطلاقا ... إجماعا ، يقولون هذا الحديث مخصص بحديث هل صمت يوما بعده واليوم بعده هو يوم السبت ... بعد الجمعة السبت ... .
السائل : حديث جويرية ... .
سائل آخر : أي نعم ... أكيد بس قصدي من شأن الإخوان ... في السعودية ... .
الشيخ : نحن نقول هذا الموقف يعود بالمسلمين إلى عصور التعصب المذهبي ، وهذا التعصب بالصحوة الإسلامية القائمة الآن بث قد قضي عليه إن شاء الله عند كثير من طلاب العلم فضلا عن العلماء ، ولذلك فقولهم هذا معناه معاكسة ما انتهى إليه العلم الصحيح القائم على نصوص الكتاب والسنة التي منها قوله تبارك وتعالى (( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا )) ، ونحو ذلك من الآيات والأحاديث التي تأمر المسلم باتباع السنة وليس باتباع مخالفي السنة ، ولهذا فلا ينبغي لطالب علم فضلا عن عالم من علماء المسلمين أن يعود بالمسلمين القهقرى فيوجب عليهم اتباع علمائهم وفي بلدهم والإسلام كما نعلم جميعا بلد واحد فلا ينبغي إذا كان مثلا بلد يغلب عليه التمسك بمذهب وأراد أحد أفراد هذا البلد أن يأخذ برأي مذهب آخر لكن هذا المذهب ليس معروفا ولا مشهورا في ذلك البلد فلا ينبغي أن يقال لمثل هذا لا تخالف العلماء ،كلمة لا تخالف العلماء لها من محل غير هذا المحل لا تخالف علماء المسلمين في بلاد الإسلام أي لا تخالف إجماعهم أما لا تخالف علماء في بلد ما وهناك علماء في بلد آخر يقولون بخلاف قول البلد الأول هذه نعرة مذهبية جديدة لا ينبغي أن تصدر من بعض طلاب العلم فضلا عن أن يصدر من عالم موثوق بعلمه الحقيقة أن هذه الكلمة تعود بنا إلى المؤلفات وإلى البحوث والمقالات التي ألفت في الرد على المقلدة وعلى الذين اتخذوا التقليد دينا وأعرضوا بذلك عن التمسك بالكتاب والسنة ممكن أن يقال يا فلان ادع بالتي هي أحسن لا تقل هذا الرأي هو الذي يجب أن يأخذ به كل مسلم وإنما نقتدي أيضا بالسلف الصالح الذين كان أحدهم يقول هذا ما عندي فمن كان عنده خير مما عندي فليقدمه لنا ومسألتنا هذه ليست مسألة اجتهادية حتى يقال أن الرأي مختلف لو أن الأمر كذلك فالأمر سهل جدا لكن نحن نحتج بهذا الحديث الصحيح والذين يقولون بأن الإمام مالك رفض هذا الحديث فإنما أتوا من الجهل بالحديث لأن هذا الحديث كما كنت تكلمت عليه بتفصيل في كتابي إرواء الغليل له ثلاث طرق فحديث يروى من طرق ثلاثة لو افترضت أن هذه الطرق أنها كلها ضعيفة لطبقت عليها قاعدة الحديث الضعيف يتقوى بكثرة الطرق فكيف وبعضها صحيح لذاته فإن صح النقل عن الإمام مالك برده لهذا الحديث وأنا أذكر هذا أنهم نقلوا عنه أنه قال حديث كذب طيب !كيف حديث كذب و روري بثلاثة أسانيد وبعضها صحيح ؟ بعض العلماء الآخرين كأبي داود مثلا وهو ممن أخرج هذا الحديث ما استطاع أن يرفضه لكنه قال إنه منسوخ ومعلوم من قواعد علم أصول الفقه أن الحديث لا يصار إلى ادّعاء نسخه إلا إذا لم يمكن التوفيق بينه وبين معارضه وهنا لا يوجد حديث يعارض معارضة لا يمكن التوفيق بينهما فيصار حين ذاك إلى ادعاء النسخ ، أما حديث جويرية حينما أمرها الرسول عليه السلام أن تتغدى معه قالت إني صائمة قال ( هل صمت الخميس ؟ ) قالت لا ( هل تريدين أن تصومي غدا ؟ ) قالت لا قال ( فأفطري ) هذا الحديث لا يعتبر قاعدة وإنما هي تعالج واقعة بعينها أي هذه المرأة الفاضلة التي صامت يوم الجمعة هذه التي صامت يوم الجمعة ولم تكن قد صامت يوم الخميس تؤمر أن تضم إلى يوم الجمعة يوم السبت أما أن تأتي أنت ابتداء وتصوم يوم الجمعة بقصد أن تصوم يوم السبت فهنا تخالف الحديث حديثنا هذا ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ) فإذا هنا التوفيق واسع جدا أنا الآن وكل الحاضرين يعلمون أن الرسول نهى عن صوم يوم الجمعة فنحن ما نصوم يوم الجمعة إلا إذا صمنا يوم الخميس لأن صيام يوم الخميس مستحب ومشروع لكن أنا ما صمت يوم الخميس فهل أبتدأ الصيام يوم الجمعة لأتبعه بصيام يوم السبت ؟ لا، لأن الحديث الذي ذكرناه آنفا إنما هو بالنسبة للتي صامت يوم الجمعة وهي لا تدري هذا الحكم فكفارة هذا الصيام ليوم الجمعة اتباعه بصيام يوم السبت هذا الجواب رقم واحد ، الجواب رقم اثنين ماذا يعني كل هذه العملية صيام يوم الجمعة وبعده صيام يوم السبت لعامة الناس هل هو أمر واجب ؟ الجواب لا ، طيب هل هو أمر جائز ؟ الجواز بلى ، هل هو أكثر من ذلك ؟ نعم الاستحباب جميل جدا ، هنا قاعدة وهي إذا تعارض حاظر ومبيح ما الذي يقدم ؟ يقدم الحاظر على المبيح ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ) طيب أنا بدي أصوم الجمعة والسبت ما حكم هذا الصيام واجب ، الجواب لا ، إذًا الحاظر يقدم على المبيح لذلك فمن حيث ما ذكرت فلا مجال أبدا لصيام يوم عاشوراء وصيام يوم عرفة إذا صادف يوم السبت ثم إن كثيرا من الناس يقعون في الوهم أشبه ما يكون بتوهيم التلامذة الصغار بعضهم لبعض حينما يقول أحدهم ... لزميله قنطار قطن أثقال و لا رصاص يقول له رصاص وغفل عن كلمة قنطار قنطار قطن أثقل أو قنطار رصاص هذاك يفاجئ غافلا يقول لا رصاص يا أخي القضية قنطار قنطار قطن يملأ الدار كلها قنطار رصاص يمكن جانب من الدار لكن هو قنطار ، الشاهد من هذا المثال هو كثير من الناس يتوهمون أنهم إذا صادف يوم عرفة يوم السبت فلا يصوم فيخسر ، الحقيقة هو الرابح لم ؟ لقوله عليه الصلاة والسلام ( من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه ) الذي لا يصوم يوم السبت ائتمارا بأمر الرسول عليه السلام في يوم عاشوراء أو في يوم عرفة هذا خير من الذي صامه وهو يعلم أن نبيه قد نهاه عن صيام يوم السبت إلا في الفرض وبهذا القدر كفاية والحمد لله رب العالمين .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : ... السلام عليكم .
سائل آخر : ... .
السائل : يقولون تشوّشون على الناس و كذا ، فالرد على هؤلاء الناس نحن نعرف إن شاء الله أنه يجب علينا أن ... .
سائل آخر : نصحت حد الأخوة الأفاضل الدعاة وهو ... مدرس في الجامعة الإسلامية فكان يوم عاشوراء تاسوعاء كان هذه المرة يوم سبت فذكر الناس في خطبة الجمعة ذكرهم بصيام تاسوعاء وعاشوراء وكان تاسوعاء يوم سبت بعد الصلاة أتيته و بينت له وقلت لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ثم قلت له هنا النهي ثم تخصيص بالفرض فقط ثم لو لم يجد أحدكم إلا عودا ... .
الشيخ : لحاء شجر ... .
سائل آخر : لحاء شجر أو عود عنب فليمضغه عني أمره يؤكد القضية ... الإمام مالك رفض الحديث ثانيا هذا الحديث يخصّصه ما بعده طيب هل صمت يوما قبله أو يوما بعده وبدأ ... القضية فحقيقة أقول جزاك الله خيرا هذا الموضع ... يحتاج إلى شيء من التفصيل في السعودية ... .
السائل : وقضايا كثيرة ... خاصة إذا هناك العلماء هناك أفتوا بشيء فيقول لا تخالفهم ... .
سائل آخر : والعلماء لا يأخذون بالحديث إطلاقا ... إجماعا ، يقولون هذا الحديث مخصص بحديث هل صمت يوما بعده واليوم بعده هو يوم السبت ... بعد الجمعة السبت ... .
السائل : حديث جويرية ... .
سائل آخر : أي نعم ... أكيد بس قصدي من شأن الإخوان ... في السعودية ... .
الشيخ : نحن نقول هذا الموقف يعود بالمسلمين إلى عصور التعصب المذهبي ، وهذا التعصب بالصحوة الإسلامية القائمة الآن بث قد قضي عليه إن شاء الله عند كثير من طلاب العلم فضلا عن العلماء ، ولذلك فقولهم هذا معناه معاكسة ما انتهى إليه العلم الصحيح القائم على نصوص الكتاب والسنة التي منها قوله تبارك وتعالى (( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا )) ، ونحو ذلك من الآيات والأحاديث التي تأمر المسلم باتباع السنة وليس باتباع مخالفي السنة ، ولهذا فلا ينبغي لطالب علم فضلا عن عالم من علماء المسلمين أن يعود بالمسلمين القهقرى فيوجب عليهم اتباع علمائهم وفي بلدهم والإسلام كما نعلم جميعا بلد واحد فلا ينبغي إذا كان مثلا بلد يغلب عليه التمسك بمذهب وأراد أحد أفراد هذا البلد أن يأخذ برأي مذهب آخر لكن هذا المذهب ليس معروفا ولا مشهورا في ذلك البلد فلا ينبغي أن يقال لمثل هذا لا تخالف العلماء ،كلمة لا تخالف العلماء لها من محل غير هذا المحل لا تخالف علماء المسلمين في بلاد الإسلام أي لا تخالف إجماعهم أما لا تخالف علماء في بلد ما وهناك علماء في بلد آخر يقولون بخلاف قول البلد الأول هذه نعرة مذهبية جديدة لا ينبغي أن تصدر من بعض طلاب العلم فضلا عن أن يصدر من عالم موثوق بعلمه الحقيقة أن هذه الكلمة تعود بنا إلى المؤلفات وإلى البحوث والمقالات التي ألفت في الرد على المقلدة وعلى الذين اتخذوا التقليد دينا وأعرضوا بذلك عن التمسك بالكتاب والسنة ممكن أن يقال يا فلان ادع بالتي هي أحسن لا تقل هذا الرأي هو الذي يجب أن يأخذ به كل مسلم وإنما نقتدي أيضا بالسلف الصالح الذين كان أحدهم يقول هذا ما عندي فمن كان عنده خير مما عندي فليقدمه لنا ومسألتنا هذه ليست مسألة اجتهادية حتى يقال أن الرأي مختلف لو أن الأمر كذلك فالأمر سهل جدا لكن نحن نحتج بهذا الحديث الصحيح والذين يقولون بأن الإمام مالك رفض هذا الحديث فإنما أتوا من الجهل بالحديث لأن هذا الحديث كما كنت تكلمت عليه بتفصيل في كتابي إرواء الغليل له ثلاث طرق فحديث يروى من طرق ثلاثة لو افترضت أن هذه الطرق أنها كلها ضعيفة لطبقت عليها قاعدة الحديث الضعيف يتقوى بكثرة الطرق فكيف وبعضها صحيح لذاته فإن صح النقل عن الإمام مالك برده لهذا الحديث وأنا أذكر هذا أنهم نقلوا عنه أنه قال حديث كذب طيب !كيف حديث كذب و روري بثلاثة أسانيد وبعضها صحيح ؟ بعض العلماء الآخرين كأبي داود مثلا وهو ممن أخرج هذا الحديث ما استطاع أن يرفضه لكنه قال إنه منسوخ ومعلوم من قواعد علم أصول الفقه أن الحديث لا يصار إلى ادّعاء نسخه إلا إذا لم يمكن التوفيق بينه وبين معارضه وهنا لا يوجد حديث يعارض معارضة لا يمكن التوفيق بينهما فيصار حين ذاك إلى ادعاء النسخ ، أما حديث جويرية حينما أمرها الرسول عليه السلام أن تتغدى معه قالت إني صائمة قال ( هل صمت الخميس ؟ ) قالت لا ( هل تريدين أن تصومي غدا ؟ ) قالت لا قال ( فأفطري ) هذا الحديث لا يعتبر قاعدة وإنما هي تعالج واقعة بعينها أي هذه المرأة الفاضلة التي صامت يوم الجمعة هذه التي صامت يوم الجمعة ولم تكن قد صامت يوم الخميس تؤمر أن تضم إلى يوم الجمعة يوم السبت أما أن تأتي أنت ابتداء وتصوم يوم الجمعة بقصد أن تصوم يوم السبت فهنا تخالف الحديث حديثنا هذا ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ) فإذا هنا التوفيق واسع جدا أنا الآن وكل الحاضرين يعلمون أن الرسول نهى عن صوم يوم الجمعة فنحن ما نصوم يوم الجمعة إلا إذا صمنا يوم الخميس لأن صيام يوم الخميس مستحب ومشروع لكن أنا ما صمت يوم الخميس فهل أبتدأ الصيام يوم الجمعة لأتبعه بصيام يوم السبت ؟ لا، لأن الحديث الذي ذكرناه آنفا إنما هو بالنسبة للتي صامت يوم الجمعة وهي لا تدري هذا الحكم فكفارة هذا الصيام ليوم الجمعة اتباعه بصيام يوم السبت هذا الجواب رقم واحد ، الجواب رقم اثنين ماذا يعني كل هذه العملية صيام يوم الجمعة وبعده صيام يوم السبت لعامة الناس هل هو أمر واجب ؟ الجواب لا ، طيب هل هو أمر جائز ؟ الجواز بلى ، هل هو أكثر من ذلك ؟ نعم الاستحباب جميل جدا ، هنا قاعدة وهي إذا تعارض حاظر ومبيح ما الذي يقدم ؟ يقدم الحاظر على المبيح ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ) طيب أنا بدي أصوم الجمعة والسبت ما حكم هذا الصيام واجب ، الجواب لا ، إذًا الحاظر يقدم على المبيح لذلك فمن حيث ما ذكرت فلا مجال أبدا لصيام يوم عاشوراء وصيام يوم عرفة إذا صادف يوم السبت ثم إن كثيرا من الناس يقعون في الوهم أشبه ما يكون بتوهيم التلامذة الصغار بعضهم لبعض حينما يقول أحدهم ... لزميله قنطار قطن أثقال و لا رصاص يقول له رصاص وغفل عن كلمة قنطار قنطار قطن أثقل أو قنطار رصاص هذاك يفاجئ غافلا يقول لا رصاص يا أخي القضية قنطار قنطار قطن يملأ الدار كلها قنطار رصاص يمكن جانب من الدار لكن هو قنطار ، الشاهد من هذا المثال هو كثير من الناس يتوهمون أنهم إذا صادف يوم عرفة يوم السبت فلا يصوم فيخسر ، الحقيقة هو الرابح لم ؟ لقوله عليه الصلاة والسلام ( من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه ) الذي لا يصوم يوم السبت ائتمارا بأمر الرسول عليه السلام في يوم عاشوراء أو في يوم عرفة هذا خير من الذي صامه وهو يعلم أن نبيه قد نهاه عن صيام يوم السبت إلا في الفرض وبهذا القدر كفاية والحمد لله رب العالمين .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : ... السلام عليكم .