جواب الشيخ على من يسأل ماهو الأفضل أن يقول المصلي اللهم صلي على سيدنا محمد أو اللهم صلي على محمد ؟ حفظ
الشيخ : أنه هل الأفضل أن نقول في الصلاة في التشهد اللهم صل على سيدنا محمد أو نقول اللهم صل على محمد و على آل محمد إلى آخر الصلوات ... ؟
والذي يدفع الناس لمثل هذا السؤال وهو سؤال مبتدع ولم يخطر في بال السلف الصالح إطلاقا والسبب لم يوجد موجبه لم يكن في الصحابة من يرى أن هناك هدي أحسن وأهدى من هدي الرسول عليه السلام قد يقول قائل لا أحد يقول حتى اليوم نقول لا للناس في واقع حياتهم يقولون هناك أهدى من هدي الرسول عليه السلام لكن لا يتجرؤون أن يتلفظوا بذلك لأنه ضلال مبين مشكوف يكون ... لماذا ؟ لأنك تقول لأحدهم يا أخي لا تفعل كذا أيه شو فيها ! الرسول عليه السلام ... قال لك شو فيها إذا قف عند كلمة ما فعلها الرسول إما أن تثبت أن الرسول فعل أو تثبت أن الرسول أمر أو حظّ وإلا ارجع عن كلمتك و إلا معنى كلامك أن هداك خير من هدى الرسول وهديك خير من هدي الرسول وهذا ... لم يكن في السلف من يقول في الصلاة اللهم صل على سيدنا لأنهم تلقوا الأمر من الرسول عليه السلام هكذا وهم ... بخلاف نحن اليوم أنا أقول دائما وأبدا لو فتح باب إلحاق مثل هذه الألفاظ بآراء الناس لتغيرت الشريعة ولأصاب ما أصاب شريعة التوراة والإنجيل ، لكن وقف الناس وهذا من فضل الله علينا و عليهم جميعا أن بعض الألفاظ ... لخرجوا ... فلما نزل قوله تبارك وتعالى (( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما )) قالوا " يا رسول الله هذا السلام عليك قد عرفناه فكيف الصلاة عليك ؟ " قال قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد إلى آخر الصلوات المعروفة فهل يتصور عالم ... هل يتصور عالم يسمع هذا الأمر من الرسول مباشرة يقول له قولوا اللهم صل على محمد وإذا به ... التشهد يقول اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم و آل سيدنا إبراهيم ... إلى آخره أما الصحابة أما التابعون أما أتباعهم هذا نعتبره مستحيل عليهم أما المتأخرون فحدث ولا حرج وكنت أقول أن هذا يجر بعض الناس إلى زيادات ... ولكنهم لا يفعلونها فمثلا التحيات لله لماذا لا يقولون لله سبحانه وتعالى فالله أحق بالتبجيل والتعظيم لماذا لا يقولون التحيات لله عز وجل لماذا لا يقول التحيات لله مولانا وسيدنا وهو السيد في الأصل ، كنت أقول أطرح هذا الإشكال لأردهم عن تلك الزيادة سيدنا وإذا بي أنتبه من بعض المصلين عندنا في المسجد أن فعلا أحدهم يزيد زيادات في التشهد ما سمعتها في حياتي ما فيه عنده ضوابط ما فيه عنده قيود أن خير الهدى هدى محمد في ... ما عنده هذه الفكرة وقد يكون كما أشعر أنه عنده شيء من الدراسة الفقهية المتوارثة لكن عمره في حياته ما سمع من أنه خير الهدى هدى محمد معناه يسمع طبعا هذا ... لكن ما فيه شيء أبدا أن معناه لا تزيد على ما جاء في السنة ولو حرفا واحدا ولقد أعجبني ورويت هذا الذي وقفت عليه حديثا قد حصلت نسخة لأول مرة في حياتي في حجتي الأخيرة إلى البيت الحرام نسخة من كتاب معجم الطبراني الأوسط فانكببت على دراسته فوجدت فيه فوائد بعضها ما وجدته في ألوف المخطواطات التي قرأتها ... لصاحبي هذا ... فقد ... ما هو النص يقول الطبراني بإسناده الصحيح عن عبد الله بن مسعود أنه كان في مجلس يعلّم أحد الناس صفة التشهد الذي نحن نعرفه اليوم جميعا لما جاء عند قوله أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ماذا قال المتعلم ؟ أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ماذا أجابه ابن مسعود ... لطيف جدا نحن كما قلت لكم ... بحاجة لأن نتعلم هذه الأساليب قال إنه لكذلك هو شو زاد ؟ وحده لا شريك له ، قال " إنه لكذلك ولكننا ننتهي إلى ما علمنا " وجدت عبارة أخرى سبحان الله كله من مدرسة واحدة أحد تلامذة ابن مسعود كان ... زيادة أخرى في التشهد فأكد له هذا المعنى على طريقة ابن مسعود لكن قال له أيضا ننتهي إلى ما علمنا فنحن المسلمين اليوم بحاجة إلى هذا الأدب حتى نكون خاضعين فعلا مسلمين حقا لله رب العالمين فالتّعليم بالصلاة كان اللهم صل على محمد ثم الذي ... هذه اللفظة لا يشعرون أن هذه الصلاة ما فيها من دعاء إلى الله نريد أن نصلي على الرسول كما صلى على إبراهيم ويبارك عليه كما بارك على إبراهيم هذا يساوي الفضيلة ... يظنها هذا ... إذا صح التعبير ندخل هذه اللفظة في هذه الصلوات الإبراهيمية يعني هذا الدعاء كله شرف وسيادة للرسول عليه السلام ودعاء بالزيادة له بذلك فلماذا هذه اللفظة هذه تشبه حين ذاك لو تنبه القارؤون للصلاة الإبراهيمية لهذ زيادة أخرى يقولها الناس اليوم إجابة للمؤذن بعد ذلك يقولون اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة والدرجة الرفيعة هذه الدرجة الرفيعة ما لها الأصل وذكرها هنا مع كونها ما لها أصل في الحديث تحصيل حاصل لم ؟ لأنه جاء في الحديث الآخر ( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثلما يقول ثم صلوا علي ثم سلوا الله لي الوسيلة فهي درجة الجنة لا تنبغي إلا لعبد وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت له شفاعتي يوم القيامة ) إذا لم تقول أنت آت محمدا الوسيلة والفضيلة شو زدت هي الدرجة في الجنة هي الدرجة الرفيعة فإذا هذا حشو في الكلام لا طائل تحته مع مخالفة النص لا ... لو كان فيه زيادة معنى ومعنى حسن جميل قلنا نحن نستحسن ... على تعليم الرسول عليه السلام لأنه ليس بعد تعليم الرسول عليه السلام أي ... وبهذا القدر كفاية والحمد لله رب العالمين .
والذي يدفع الناس لمثل هذا السؤال وهو سؤال مبتدع ولم يخطر في بال السلف الصالح إطلاقا والسبب لم يوجد موجبه لم يكن في الصحابة من يرى أن هناك هدي أحسن وأهدى من هدي الرسول عليه السلام قد يقول قائل لا أحد يقول حتى اليوم نقول لا للناس في واقع حياتهم يقولون هناك أهدى من هدي الرسول عليه السلام لكن لا يتجرؤون أن يتلفظوا بذلك لأنه ضلال مبين مشكوف يكون ... لماذا ؟ لأنك تقول لأحدهم يا أخي لا تفعل كذا أيه شو فيها ! الرسول عليه السلام ... قال لك شو فيها إذا قف عند كلمة ما فعلها الرسول إما أن تثبت أن الرسول فعل أو تثبت أن الرسول أمر أو حظّ وإلا ارجع عن كلمتك و إلا معنى كلامك أن هداك خير من هدى الرسول وهديك خير من هدي الرسول وهذا ... لم يكن في السلف من يقول في الصلاة اللهم صل على سيدنا لأنهم تلقوا الأمر من الرسول عليه السلام هكذا وهم ... بخلاف نحن اليوم أنا أقول دائما وأبدا لو فتح باب إلحاق مثل هذه الألفاظ بآراء الناس لتغيرت الشريعة ولأصاب ما أصاب شريعة التوراة والإنجيل ، لكن وقف الناس وهذا من فضل الله علينا و عليهم جميعا أن بعض الألفاظ ... لخرجوا ... فلما نزل قوله تبارك وتعالى (( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما )) قالوا " يا رسول الله هذا السلام عليك قد عرفناه فكيف الصلاة عليك ؟ " قال قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد إلى آخر الصلوات المعروفة فهل يتصور عالم ... هل يتصور عالم يسمع هذا الأمر من الرسول مباشرة يقول له قولوا اللهم صل على محمد وإذا به ... التشهد يقول اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم و آل سيدنا إبراهيم ... إلى آخره أما الصحابة أما التابعون أما أتباعهم هذا نعتبره مستحيل عليهم أما المتأخرون فحدث ولا حرج وكنت أقول أن هذا يجر بعض الناس إلى زيادات ... ولكنهم لا يفعلونها فمثلا التحيات لله لماذا لا يقولون لله سبحانه وتعالى فالله أحق بالتبجيل والتعظيم لماذا لا يقولون التحيات لله عز وجل لماذا لا يقول التحيات لله مولانا وسيدنا وهو السيد في الأصل ، كنت أقول أطرح هذا الإشكال لأردهم عن تلك الزيادة سيدنا وإذا بي أنتبه من بعض المصلين عندنا في المسجد أن فعلا أحدهم يزيد زيادات في التشهد ما سمعتها في حياتي ما فيه عنده ضوابط ما فيه عنده قيود أن خير الهدى هدى محمد في ... ما عنده هذه الفكرة وقد يكون كما أشعر أنه عنده شيء من الدراسة الفقهية المتوارثة لكن عمره في حياته ما سمع من أنه خير الهدى هدى محمد معناه يسمع طبعا هذا ... لكن ما فيه شيء أبدا أن معناه لا تزيد على ما جاء في السنة ولو حرفا واحدا ولقد أعجبني ورويت هذا الذي وقفت عليه حديثا قد حصلت نسخة لأول مرة في حياتي في حجتي الأخيرة إلى البيت الحرام نسخة من كتاب معجم الطبراني الأوسط فانكببت على دراسته فوجدت فيه فوائد بعضها ما وجدته في ألوف المخطواطات التي قرأتها ... لصاحبي هذا ... فقد ... ما هو النص يقول الطبراني بإسناده الصحيح عن عبد الله بن مسعود أنه كان في مجلس يعلّم أحد الناس صفة التشهد الذي نحن نعرفه اليوم جميعا لما جاء عند قوله أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ماذا قال المتعلم ؟ أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ماذا أجابه ابن مسعود ... لطيف جدا نحن كما قلت لكم ... بحاجة لأن نتعلم هذه الأساليب قال إنه لكذلك هو شو زاد ؟ وحده لا شريك له ، قال " إنه لكذلك ولكننا ننتهي إلى ما علمنا " وجدت عبارة أخرى سبحان الله كله من مدرسة واحدة أحد تلامذة ابن مسعود كان ... زيادة أخرى في التشهد فأكد له هذا المعنى على طريقة ابن مسعود لكن قال له أيضا ننتهي إلى ما علمنا فنحن المسلمين اليوم بحاجة إلى هذا الأدب حتى نكون خاضعين فعلا مسلمين حقا لله رب العالمين فالتّعليم بالصلاة كان اللهم صل على محمد ثم الذي ... هذه اللفظة لا يشعرون أن هذه الصلاة ما فيها من دعاء إلى الله نريد أن نصلي على الرسول كما صلى على إبراهيم ويبارك عليه كما بارك على إبراهيم هذا يساوي الفضيلة ... يظنها هذا ... إذا صح التعبير ندخل هذه اللفظة في هذه الصلوات الإبراهيمية يعني هذا الدعاء كله شرف وسيادة للرسول عليه السلام ودعاء بالزيادة له بذلك فلماذا هذه اللفظة هذه تشبه حين ذاك لو تنبه القارؤون للصلاة الإبراهيمية لهذ زيادة أخرى يقولها الناس اليوم إجابة للمؤذن بعد ذلك يقولون اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة والدرجة الرفيعة هذه الدرجة الرفيعة ما لها الأصل وذكرها هنا مع كونها ما لها أصل في الحديث تحصيل حاصل لم ؟ لأنه جاء في الحديث الآخر ( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثلما يقول ثم صلوا علي ثم سلوا الله لي الوسيلة فهي درجة الجنة لا تنبغي إلا لعبد وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت له شفاعتي يوم القيامة ) إذا لم تقول أنت آت محمدا الوسيلة والفضيلة شو زدت هي الدرجة في الجنة هي الدرجة الرفيعة فإذا هذا حشو في الكلام لا طائل تحته مع مخالفة النص لا ... لو كان فيه زيادة معنى ومعنى حسن جميل قلنا نحن نستحسن ... على تعليم الرسول عليه السلام لأنه ليس بعد تعليم الرسول عليه السلام أي ... وبهذا القدر كفاية والحمد لله رب العالمين .