إفحام الشيخ للرجل باختباره في علم الحديث وبيان أنه يدعي التصحيح و التضعيف من الله تعالى مع بيان معنى عصمة الأنبياء. حفظ
الشيخ : ... أنت تعرف علم الحديث ؟
السائل : أنا ما بدي أجاوبك ليش ؟
الشيخ : سمحت لك السؤال ... ما تجاوبني يلاّ يا جماعة السلام عليكم ... .
السائل : وعليكم السلام .
الشيخ : أسال سؤال ما تجاوب ! شو معناها يا أستاذ ! شو معناها يا أستاذ ! أنا قاعد معك الصبح ... جماعة ... أنا معك من الصبح ... لكن ... ما خلصت كلامي ولا تقطع الكلام ما شاء الله ... أنا أقعد معك للصبح من أجل أن ... أتلطف معك ... طول بالك أتلطف معك وأستسمح منك تسمح لي أسالك سؤال ... تلف و تدور ، وتلف و تدور ، وبعدين تقول تفضل نتفضل يا سيدي و... نسأل ما تجاوب على السؤال ... .
السائل : ... أنا ما قلت ما أجوابك عن هذا السؤال ... .
الشيخ : قلت لي ... أنا شو سألتك ... .
السائل : قلت لك يا أخي الكريم ... .
الشيخ : المحاضرة بالسؤال ...
السائل : نصف ساعة ونحن نسمع فيك ... .مائة سؤال ومائة جواب ... .
الشيخ : السؤال هو مسجل في المسجلة هل أنت عالم بعلم الحديث ؟
السائل : لا .
الشيخ : طيب إذا كيف تستطيع أن تميز الصحيح من الضعيف ؟
السائل : أستطيع .
الشيخ : كيف أقول أنا ؟
السائل : بعلم من الله سبحانه وتعالى .
الشيخ : يلاّ يا جماعة ... أنت موهوم أنت تعيش في الأوهام وفي الخيالات أنت يوحى إليك نعم يوحى إليك ! لكن ... تعرف حالك ... .
سائل آخر : بدي أسألك أنا سؤالا ؟
الشيخ : تفضل .
سائل آخر : نحن طول عمرنا نسمع أن النبي محمد صلى الله عليه و سلم خاتم الأنبياء والمرسلين .
الشيخ : وهو كذلك .
سائل آخر : طبعا فيه آية دليل على هذا ... .الأخ يقول مش خاتم النبين والرسل ... .
الشيخ : لأنه نازل عليه الوحي !
السائل : الآية الوحيدة التي وردت في القرآن الكريم في سورة الأحزاب حول هذا الموضوع بالذات تقول (( وما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين )) ... .
الشيخ : أخطأت الآية !
السائل : المعنى ولو أخطأت بالآية مش هذا بحثنا ... .
الشيخ : رسولَ وخاتم النبين .
السائل : بحثانا أنه خاتم النبيين .
الشيخ : لا تخطئ ولا تلحن بالآية !
السائل : ... .
الشيخ : اقرأ الآية ... .
سائل آخر : أعدها ... .
السائل : (( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ... ))
الشيخ : بدون صياح .
السائل : (( ولكن رسول الله وخاتم النبيين )) .
الشيخ : خلاص هذا دليل أن الوحي ينزل غير ... .
السائل : ... الخطأ ... .
الشيخ : يا حبيبي أعد الآية ... .
السائل : إذا كنت أخطأت في اللفظ أو في التشكيل فهذا دليل على أني أخطأت ... وأنا ... .
سائل آخر : سؤال ثالث ... .
السائل : وأنا لست مبتدعا فأنا متبع .
الشيخ : إن شاء الله .
السائل : بإذن الرحمن ... وما توفيقي إلا بالله ... .
الشيخ : ممكن أسألك سؤالا ... .
السائل : ممكن تسألني سؤالا .
الشيخ : جزاك الله خيرا ، الرسل والأنبياء معصومون أو غير معصومين ؟
السائل : عن ماذا ؟
الشيخ : عن أي شيء أنت تفهمه عن أي شيء أنت ... شو ... ما أقيدك ... خلي ... الذي تريده !
السائل : معصومون و غير معصومين !
الشيخ : كويس ... .
سائل آخر : غير معصومين .
الشيخ : الآن أخوك ... الشرع شو معنى معصومين ؟
السائل : معصومون أنهم لا يبلغوا أي شيء خطأ عن ربه ما يوحى إليه من ربهم يبلغوه غير معصومين .
سائل آخر : غير معصومين .
الشيخ : معليش هو أخطأ في القرآن هلا راح تأخذه بالعبارات من عنده ! هذا دليل واضح أنه رجل موهوم نعم . معصومون في ماذا ؟
السائل : وغير معصومين ... .
الشيخ : معصومون في ماذا ؟
السائل : فيما يبلغونه ... .
الشيخ : في التبليغ .
السائل : في التبليغ وغير معصومين في أمور الحياة أو فيما يجتهدوا فيه من القضايا التي ترد عليهم ... .
الشيخ : خلاص ... .
السائل : دليل على أنه ... .
الشيخ : أنا ما أقول دليل أقول خلاص بيانك ؟
السائل : نعم معصومين وغير معصومين .
الشيخ : معصومين في التبليغ صح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : أنا أعيد عليك ... .
السائل : نعم .
الشيخ : كويس ... .
السائل : (( ولو تقول علينا بعض الأقاويل ... )) .
الشيخ : أستسمحت منك ... خلاص ... .
السائل : تفضل .
الشيخ : طيب نحن في علمنا أن الأنبياء والرسل معصومون في التبليغ غير معصومين في غير ذلك صح هذا الفهم منك ؟
السائل : نعم مش في أي شيء غير ذلك ... .
الشيخ : معنى أن بيانك مش بيان ... معليش نحن ... .
السائل : اجتهاداتهم إلي يجتهدوها ... ولعمل رسالاتهم غير معصومين ممكن يخطئوا وممن لا ... .
الشيخ : غير الرسالات ... .
السائل : تبليغ نفس النص التبليغ معصومين إنما خارج هذا الشيء مش معصومين .
الشيخ : طيب كويس شو الفرق هلا ، أنا أعود فأقول شو الفرق ... نحن فهمنا منك أن الأنبياء معصومون فيما يتعلق بالتبليغ وغير معصومين في غير ذلك صح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : كويس ، أنا أقول الآن يعني تتصور نبي هو يزني مثلا ويسرق تتصور هذا ؟ هذا ما له علاقة بالتبليغ ! صح ؟
السائل : ما له علاقة بالتبليغ نعم .
الشيخ : إذا ممكن للأنبياء يكونوا سراق زناة يأكلون أموال الناس بالباطال إلى آخره على حسب ... .
السائل : هذا مفهوم العصمة عندك ؟
الشيخ : أنا أسألك ... هذا معنى كلامك أنت !
السائل : العصمة يعني المقصود فيها الخطأ و الصواب مش الزنا والسرقة وأكل الحرام ... .
الشيخ : ... هذه عبارة ... طيب بدي أسألك سؤالا حول يعني هذا الذي ذكرناك إياه
السائل : ... هل تعلم ... .
الشيخ : ما خلص كلامي ... ما يخالف شوف معنى معليش ... .