سؤال طويل فحواه أن رجلا يعمل في شركة تتعامل بالربا فهل يترك العمل فيها علما بأنه يستطيع أن يصرف مبلغا معتبرا في استثمارات غير ربوية ؟ حفظ
السائل : في شخص مسؤول في شركة، هذه الشركة استحدثت محفظة مالية، أموال ومبلغ كبير فهذا الشخص علم باعتراض على الدخول في أوجه ربوية فجاءني يسأل .
الشيخ : كويس .
السائل : هل أبقى في هذه الشركة ؟ أم ترى أني أترك المسؤولية في هذه المحفظة فمن خلال النقاش معه ... الحلال والحرام تبيّن أن بوجود هذا الرجل قد يستطيع توجيه هذه المحفظة ليس كليا ولكن مثلا في خمسة وأربعين مليون أو أربعين من المبلغ المحفظة الكلية إلى أوجه استثمارية حقيقية بعيدة عن باقي المبلغ الذي هو الاستثمار في أوراق مالية قد يدخل في بعضها أوجه ربوية، فهل يتوجب على هذا الشخص ولديه هذه الإمكانية في التأثير على هذه المحفظة في هذا الاتجاه مع بقاء بعض الأوجه في استثمار يختلط فيه الربا، أن يستبرأ ويترك هذه الشركة المحفظة أم يبقى وييسعى إلى تصحيح مسار هذه المحفظة ؟
الشيخ : لا شك أن الجواب لا بد أن ينسحب فورا بعد أن تبيّن له أن هذه الشركة تتعامل بالربا لكن مع ذلك في نفسي التساؤل عن ما هو المقصود في سؤالك بكلمة المحفظة يعني هل هذه الشركة لا تودع مالها في البنك ؟
السائل : اختلاط الربا ... .
الشيخ : لا أنا ما أسألك عن هذا .
السائل : لا تودع أموالها .
الشيخ : هذا الجواب إذًا أين تحفظ مالها ؟ هذا المال الكثير الذي يعد الملايين، أين يحفظ ؟
السائل : لنقل أنها احتفظت بها في بيت المال الكويتي ... من الكويت .
الشيخ : عفوا أنا ما أحب البحث في الفرضيات أنا بحب الواقع لأنك أنت تسأل سؤالا لمعالجة أمر واقع !
السائل : هو الواقع .
الشيخ : وأنا أريد أن أع، ما حصل ؟
السائل : لا، هو الأن في طور التكوين وهو يريد أن يعرف هو يقدم أم يبعد ؟
الشيخ : كويس لكن كمان سيظل الجواب السؤال قائما !
السائل : أي نعم .
الشيخ : والجواب ... عليه، هل مادام هذا الأمر مش واقع وسيقع هل سيكون من صفات وقوعه أنه هذا المال الذي يعد الملايين أن يودع في البنك وإلا يودع في مكان آخر، لا بد التخطيط يكون شمل هذه النقطة أول شيء، أول مرحلة والذي أتصوره أنا اليوم لا يمكن جماعة خاصة إذا كانت ثروتهم واسعة لا يمكن أن يجمعوا مالهم عند شخص يثقون فيه، لا بد أن يحولوا هذا المال إلى البنك، وإذا كان الأمر كذلك فيأتي منا الكلمة الشامية " نادوا عليها بطالة " .
السائل : ... البنك هذه ... .
الشيخ : يا حبيبي عم أقول أنا هلا تعيّن البنك ... بدو تقل لي أنه يحفظ هذا عنك لبعض المشتركين وإلا في البنك !
السائل : ... .
الشيخ : خوفتني بها الكلمة هذه .
سائل آخر : سمعت لك رأي في موضوع بيع الأجل، نستعملوا كلمة نقود حسب مفهومنا للمصارف .
الشيخ : كويس حسن هذا لكن أنت لما تودع هذا المال في البنك وليكن كما قلت نقول معك في البنك الإسلامي، طيب.
البنك الإسلامي ماذا يفعل في هذه الأموال الطائلة الملايين المملينة، ماذا يفعل بها، هل تعرفون أنه يتصرف بها تصرفا شرعيا ؟
السائل : ... بحاجة ... تفصيل .
الشيخ : تفضل .
السائل : أولا تجاه هذه الأموال يعتمد على الأشخاص القائمين على هذه الأموال، ودخول ها الشخص هذا إن شاء الله سيؤثر على هذا التوجه ؟
الشيخ : يا أخي هذا أنا جاوبتك عليه وراح أجاوبك بعبارة أخرى الغاية لا تبرر الوسيلة، نحن بدنا نشوف ها العمل قائم على قاعدة شرعية وإلا على مخالفة الشريعة، فإن كان على مخالفة الشريعة فقولك أنه هذا يستطيع أن يغير مع الزمن، هذا لا يبرر له أن يتعاون على المنكر !
السائل : يعني الأصل ترجع إلى أصل التأسيس، المكونات القانونية لهذه ؟
الشيخ : لهذه الشركة .
السائل : وعن طريق يحكم ليس، وبالتالي إذا في رأيك إذا كان المقومات الأساسية لهذه المحفظة احتمال دخول في أوجه ؟
الشيخ : مخالفة .
السائل : معناه .
الشيخ : أبدا لا يبرر له ذلك أبدا .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله شيخ في بعض الأسئلة بخصوص الزكاة .
الشيخ : نعم .
الشيخ : كويس .
السائل : هل أبقى في هذه الشركة ؟ أم ترى أني أترك المسؤولية في هذه المحفظة فمن خلال النقاش معه ... الحلال والحرام تبيّن أن بوجود هذا الرجل قد يستطيع توجيه هذه المحفظة ليس كليا ولكن مثلا في خمسة وأربعين مليون أو أربعين من المبلغ المحفظة الكلية إلى أوجه استثمارية حقيقية بعيدة عن باقي المبلغ الذي هو الاستثمار في أوراق مالية قد يدخل في بعضها أوجه ربوية، فهل يتوجب على هذا الشخص ولديه هذه الإمكانية في التأثير على هذه المحفظة في هذا الاتجاه مع بقاء بعض الأوجه في استثمار يختلط فيه الربا، أن يستبرأ ويترك هذه الشركة المحفظة أم يبقى وييسعى إلى تصحيح مسار هذه المحفظة ؟
الشيخ : لا شك أن الجواب لا بد أن ينسحب فورا بعد أن تبيّن له أن هذه الشركة تتعامل بالربا لكن مع ذلك في نفسي التساؤل عن ما هو المقصود في سؤالك بكلمة المحفظة يعني هل هذه الشركة لا تودع مالها في البنك ؟
السائل : اختلاط الربا ... .
الشيخ : لا أنا ما أسألك عن هذا .
السائل : لا تودع أموالها .
الشيخ : هذا الجواب إذًا أين تحفظ مالها ؟ هذا المال الكثير الذي يعد الملايين، أين يحفظ ؟
السائل : لنقل أنها احتفظت بها في بيت المال الكويتي ... من الكويت .
الشيخ : عفوا أنا ما أحب البحث في الفرضيات أنا بحب الواقع لأنك أنت تسأل سؤالا لمعالجة أمر واقع !
السائل : هو الواقع .
الشيخ : وأنا أريد أن أع، ما حصل ؟
السائل : لا، هو الأن في طور التكوين وهو يريد أن يعرف هو يقدم أم يبعد ؟
الشيخ : كويس لكن كمان سيظل الجواب السؤال قائما !
السائل : أي نعم .
الشيخ : والجواب ... عليه، هل مادام هذا الأمر مش واقع وسيقع هل سيكون من صفات وقوعه أنه هذا المال الذي يعد الملايين أن يودع في البنك وإلا يودع في مكان آخر، لا بد التخطيط يكون شمل هذه النقطة أول شيء، أول مرحلة والذي أتصوره أنا اليوم لا يمكن جماعة خاصة إذا كانت ثروتهم واسعة لا يمكن أن يجمعوا مالهم عند شخص يثقون فيه، لا بد أن يحولوا هذا المال إلى البنك، وإذا كان الأمر كذلك فيأتي منا الكلمة الشامية " نادوا عليها بطالة " .
السائل : ... البنك هذه ... .
الشيخ : يا حبيبي عم أقول أنا هلا تعيّن البنك ... بدو تقل لي أنه يحفظ هذا عنك لبعض المشتركين وإلا في البنك !
السائل : ... .
الشيخ : خوفتني بها الكلمة هذه .
سائل آخر : سمعت لك رأي في موضوع بيع الأجل، نستعملوا كلمة نقود حسب مفهومنا للمصارف .
الشيخ : كويس حسن هذا لكن أنت لما تودع هذا المال في البنك وليكن كما قلت نقول معك في البنك الإسلامي، طيب.
البنك الإسلامي ماذا يفعل في هذه الأموال الطائلة الملايين المملينة، ماذا يفعل بها، هل تعرفون أنه يتصرف بها تصرفا شرعيا ؟
السائل : ... بحاجة ... تفصيل .
الشيخ : تفضل .
السائل : أولا تجاه هذه الأموال يعتمد على الأشخاص القائمين على هذه الأموال، ودخول ها الشخص هذا إن شاء الله سيؤثر على هذا التوجه ؟
الشيخ : يا أخي هذا أنا جاوبتك عليه وراح أجاوبك بعبارة أخرى الغاية لا تبرر الوسيلة، نحن بدنا نشوف ها العمل قائم على قاعدة شرعية وإلا على مخالفة الشريعة، فإن كان على مخالفة الشريعة فقولك أنه هذا يستطيع أن يغير مع الزمن، هذا لا يبرر له أن يتعاون على المنكر !
السائل : يعني الأصل ترجع إلى أصل التأسيس، المكونات القانونية لهذه ؟
الشيخ : لهذه الشركة .
السائل : وعن طريق يحكم ليس، وبالتالي إذا في رأيك إذا كان المقومات الأساسية لهذه المحفظة احتمال دخول في أوجه ؟
الشيخ : مخالفة .
السائل : معناه .
الشيخ : أبدا لا يبرر له ذلك أبدا .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله شيخ في بعض الأسئلة بخصوص الزكاة .
الشيخ : نعم .