هناك رجل طلق زوجته ثم ردها أثناء العدة ثم طلقها طلقة ثانية حتى أكملت العدة وذهبت إلى دار أهلها ثم أعادها بعقد فهل يجوز له أن يطلقها بعد ذلك ثلاثا ؟ حفظ
أبو خالد : في رجل طلق زوجته ثم رجعها في الطلقة الأولى أثناء العدة ثم طلقها طلقة ثانية ؟
الشيخ : في العدة وإلا بعد العدة ؟
أبو خالد : بعد العدة .
الشيخ : طيب .
أبو خالد : طلقها مرة ثانية حتى أكملت العدة وذهبت إلى دار أهلها ثم أعادها بعقد كما هو معروف هل يجوز له أو هل نقول بعد استرجاعها في العقد الثاني أنها إذا طلقها بعد ذلك أن يجوز له أن يطلقها ثلاثا يعني ؟
الشيخ : ... هو بهذا العقد كما لو كانت امرأة .
أبو خالد : جديدة .
الشيخ : لم تعرفه ولم تتعرّف عليه مطلقا كعقد أول .
أبو خالد : كعقد أول .
الشيخ : أي نعم .
أبو خالد : ويجوز له أن يطلقها ... .
الشيخ : يطلقها ثلاثا .
أبو خالد : أي نعم .
الشيخ : مادام انقضت عدتها الأولى .
أبو خالد : نعم .
الشيخ : الثانية .
أبو خالد : الثانية .
الشيخ : مش هيك؟
أبو خالد : نعم
الشيخ : العدة الثانية انتهت فأصبحت بهذا الطلاق حرة، مادام انقضت العدة .
أبو خالد : نعم .
الشيخ : فلها أن تزوج نفسها له أو لغيره فكما أصبحت هنا حرة وبحريتها رجعت إلى زوجها الأول بعقد جديد .
أبو خالد : نعم .
الشيخ : فهي كأنها زوجة من جديد فله عليها ثلاث طلقات .
أبو خالد : يعني في هذه الحالة إذًا يعني يستطيع الرجل أن يتزوج المرأة ويطلقها أكثر من ثلاث كما هو مذكور في القرآن (( الطلاق مرتان )) .
الشيخ : لا لأنه في القرآن كمّل الآية .
أبو خالد : نعم .
الشيخ : (( فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان )) .
أبو خالد : نعم .
الشيخ : فإن طلقها في الثالثة .
أبو خالد : نعم.
الشيخ : وهي عنده في عصمته .
أبو خالد : نعم .
الشيخ : أما هذه الصورة ليست في عصمته، الصورة الثانية ليست في عصمته، أه .
السائل : بس ..
أبو خالد : لأن الحقيقة المفهوم في هذا الموضوع يعني الإنسان ... أكثر ... الناس أنه خلاص إذا تطلقت مرتين سواء انقضت العدة وأعيدت بعقد أو لم تأخرت في ... ثلاثة طلقات فعلى هذا يعني ال ... يعني فسحة للمسلمين في هذا الموضوع .
الشيخ : طبعا بس هذا الطلاق يا أخي المذكور في القرآن هو الطلاق الرجعي فإذا مضت العدة وأصبحت حرة فليس طلاقا رجعيا لأنه شو معنى طلاق رجعي يعني بيرجعها لعصمته رغم أنفها !
أبو خالد : ... .
الشيخ : أيوة، ومادام الصورة المسؤول عنها هو أنها أصبحت حرة بسبب انقضاء إيش ؟ عدتها فهي كما أنه لو تزوجها من جديد، نعم .
السائل : شيخ بها الصورة يعني كأنه يسمح له بالتطليق بالخمس وليس بالثلاث .
الشيخ : هذا إعادة للبحث السابق، تطليق ... العدة وإلا بدون عدة؟ في العدة وإلا برّات العدة .
السائل : على سؤال أبو خالد تماما .
الشيخ : ما هو على جواب الذي وجّه لأبو خالد .
السائل : يعني بالخمس ؟
سائل أخر : خلّصت أبو عبد الله ... .
سائل أخر : جزاك الله خير .
الشيخ : في العدة وإلا بعد العدة ؟
أبو خالد : بعد العدة .
الشيخ : طيب .
أبو خالد : طلقها مرة ثانية حتى أكملت العدة وذهبت إلى دار أهلها ثم أعادها بعقد كما هو معروف هل يجوز له أو هل نقول بعد استرجاعها في العقد الثاني أنها إذا طلقها بعد ذلك أن يجوز له أن يطلقها ثلاثا يعني ؟
الشيخ : ... هو بهذا العقد كما لو كانت امرأة .
أبو خالد : جديدة .
الشيخ : لم تعرفه ولم تتعرّف عليه مطلقا كعقد أول .
أبو خالد : كعقد أول .
الشيخ : أي نعم .
أبو خالد : ويجوز له أن يطلقها ... .
الشيخ : يطلقها ثلاثا .
أبو خالد : أي نعم .
الشيخ : مادام انقضت عدتها الأولى .
أبو خالد : نعم .
الشيخ : الثانية .
أبو خالد : الثانية .
الشيخ : مش هيك؟
أبو خالد : نعم
الشيخ : العدة الثانية انتهت فأصبحت بهذا الطلاق حرة، مادام انقضت العدة .
أبو خالد : نعم .
الشيخ : فلها أن تزوج نفسها له أو لغيره فكما أصبحت هنا حرة وبحريتها رجعت إلى زوجها الأول بعقد جديد .
أبو خالد : نعم .
الشيخ : فهي كأنها زوجة من جديد فله عليها ثلاث طلقات .
أبو خالد : يعني في هذه الحالة إذًا يعني يستطيع الرجل أن يتزوج المرأة ويطلقها أكثر من ثلاث كما هو مذكور في القرآن (( الطلاق مرتان )) .
الشيخ : لا لأنه في القرآن كمّل الآية .
أبو خالد : نعم .
الشيخ : (( فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان )) .
أبو خالد : نعم .
الشيخ : فإن طلقها في الثالثة .
أبو خالد : نعم.
الشيخ : وهي عنده في عصمته .
أبو خالد : نعم .
الشيخ : أما هذه الصورة ليست في عصمته، الصورة الثانية ليست في عصمته، أه .
السائل : بس ..
أبو خالد : لأن الحقيقة المفهوم في هذا الموضوع يعني الإنسان ... أكثر ... الناس أنه خلاص إذا تطلقت مرتين سواء انقضت العدة وأعيدت بعقد أو لم تأخرت في ... ثلاثة طلقات فعلى هذا يعني ال ... يعني فسحة للمسلمين في هذا الموضوع .
الشيخ : طبعا بس هذا الطلاق يا أخي المذكور في القرآن هو الطلاق الرجعي فإذا مضت العدة وأصبحت حرة فليس طلاقا رجعيا لأنه شو معنى طلاق رجعي يعني بيرجعها لعصمته رغم أنفها !
أبو خالد : ... .
الشيخ : أيوة، ومادام الصورة المسؤول عنها هو أنها أصبحت حرة بسبب انقضاء إيش ؟ عدتها فهي كما أنه لو تزوجها من جديد، نعم .
السائل : شيخ بها الصورة يعني كأنه يسمح له بالتطليق بالخمس وليس بالثلاث .
الشيخ : هذا إعادة للبحث السابق، تطليق ... العدة وإلا بدون عدة؟ في العدة وإلا برّات العدة .
السائل : على سؤال أبو خالد تماما .
الشيخ : ما هو على جواب الذي وجّه لأبو خالد .
السائل : يعني بالخمس ؟
سائل أخر : خلّصت أبو عبد الله ... .
سائل أخر : جزاك الله خير .