تنبيه الشيخ على بعض أخطاء المصلين . حفظ
الشيخ : على كل مصلي يصلي وراء الإمام في الصلاة الجهرية أن يلاحظ حينما ينتهي الإمام من قراءة الآية الأخيرة من الفاتحة (( غير المغضوب عليه ولا الضالين )) حتى ينتهي الإمام بإسكان النون، في هذه الحالة المقتدي يفترض أنه هو القارئ ولا بد أن يجدد النفس فالإمام يقول (( ولا الضالين )) آمين، الذي يقع الإمام يتنفس والناس من خلفه يؤمنون على على ماذا ؟ على تأمينه ؟ لسى بعد ما أمّن فالرسول يقول إذا أمّن الإمام فأمّنوا لذلك يجب أن نتريّث وأن نمسك أنفاسنا كما يقولون إذا قال الإمام (( ولا الضالين )) نأخذ نَفَس ونقول معه أمين.
هذه الأولى والوقت ... الأخرى نهى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن كف الثوب والشعر في الصلاة فلا يجوز أن يصلي أحدنا وهو مكفوف الكمّ أحدنا يتوضأ يكون مشمّر فيأتي ويدخل في الصلاة وهو مكفوف الثوب فعليه أن يسدله
لا تفضح أنت ... .
السائل : شيخ أنت فضحت ... .
الشيخ : أنا نصحته لكن أنت فضحته .
السائل : ما في أحد غيره ... .
الشيخ : أما أنا إذا رأيت شيخ مخالفا للسنة فنبّهت أكون أنا فضحته؟ لكن اللي بيقول هذا هو بذاته ... .
السائل : ... بس ... شيخ ... .
سائل آخر : ... خشيته ... .
الشيخ : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كفت الثوب والشعر، كيف يكون كف الشعر؟ كفت الثوب واضح وهذه صور الغالب لكن له صور ثانية يكون واحد لابس جلابية بالقعر يحطها هنا مش عامد يعني ... كذا فلما يجي يصلي لازم يسدل وهكذا. أما كفت الشعر .
السائل : شيخ ... خلق الشعر، هذا ما يعتبر من .
الشيخ : يعتبر من إيش؟
السائل : ... ذكرت الثوب .
الشيخ : وينه؟
السائل : هكذا، في بعضهم يصلون ... بدهم يسجد يعمل هكذا .
الشيخ : لا كفت الثوب هو ال ... هيك أما إذا رفعت هيك ... هذا ما اسمه كفت .
السائل : طيب شيخ هذه المسألة يعني ... الحكمة .
الشيخ : كيف ؟
السائل : ما هي الحكمة ؟
الشيخ : لعلي سمعتك تقول هل لنا أن نسأل ما هي الحكمة، إن قلت ذلك فقد أصبت، لك ألا تسأل لأن الناس الذين اعتادوا على أن يسألوا عن حكمة التشريع ... سنين طويلة فوصل بهم الأمر إلى أن لا يقبلوا الحكم الشرعي إلا مقرونا ببيان حكمته والحكم لا يعرفها إلا الله، اللهم إلا شيئا قليلا منها فإذا نحن عوّدنا أنفسنا على التطلع لحكم التشريع ذهب ... إن شاء الله، ذهب أهمية الإيمان بالغيب (( ويسلموا تسليما )) هم قالوا هذا، يعني ذكروا الحكمة بس أنا ما أحب أن أدخل في هذه المواضيع لأنه قد يكون رأي قد يكون صواب قد يكون خطأ مثلا قالوا أنه ينبغي أن يسجد بكليته وفي ذلك أيضا ثوبه فلما يكفّ هكذا معناها منع شيء مما عليه من أن يسجد معه كذلك الشعر.
كانوا في الجاهلية ولا يزالون حتى اليوم، عادة عربية يطيلون شعورهم رجال فضلا عن النساء فكانوا أحيانا يجمعونها في مؤخرة رؤوسهم أو على قُمم رؤوسهم ويقال في مثل هذا معقوص الشعر فالرسول عليه السلام نهى عن ذلك وإذا أراد أن يدخل إلى الصلاة لازم يفكوا .
حتى جاء في حديث آخر صحيح أنه الرسول عليه السلام مر برجل وهو يصلي وشعره معقوص فحله وقال ( مثل الذي يصلي معقوص الشعر كمثل الرجل يصلي مغلل اليدين )، يعني لا يتأدب مع الله عز وجل بأن ... مع اليسرى، الخلاصة هذه ذكرى والذكرى تنفع المؤمنين ...
السائل : شيخ عفوا بالنسبة لعقص الشعر حتى بالنسبة للنساء؟
الشيخ : الحديث الحديث جاء بالنسبة للرجل .
سائل آخر : طبعا تمام
الشيخ : فيما جاء هذا من باب الاجتهاد مو من باب النص، في مجال أنه يكون النساء كذلك وهذا هو الذي يغلب على الظن لكن استنباطا لا نصا لأنه العلة واحدة وهو أنه تسجد بكل إيه؟ بدنها ولا يمتنع بعضها ومن ذلك شعرها أن لا يسجد معها والله أعلم .