إذا أقيمت الصلاة وقد شرع المصلي في النافلة فماذا يفعل ؟ حفظ
السائل : إذا أقميت الصلاة وهو قد شرع في النافلة ؟
الشيخ : النافلة .
السائل : سواء تحية المسجد ... ؟
الشيخ : لا، لا فرق، الذي ينبغي أن يلاحظ هنا في أصّح الأقوال الذي أنا رأيته هو أن يقدّر، كان في أول صلاة النافلة أو في وسطها أو في آخرها عليه أن يقدّر هل يدرك الصلاة من أولها، أيدرك تكبيرة الإحرام مع الإمام أم لا، فإذا غلب على ظنه سواء كان في أول الصلاة أو في وسطها أو في آخرها أنه إذا أتمها أدرك صلاة الفريضة في أولها، يتمها وإلا بطلت أتوماتكيا .
السائل : ... لو كان يصلي العشاء وأدرك من العشاء ركعة وذكر ... المغرب فتعارضنا حديثان حديث ( من أدرك من الصلاة ركعة فأدرك الصلاة ) والآخر أنه ... أدرك صلاة العشاء ... الأول ثم يصلي بعد ذلك ... النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلي في الوادي الذي حضره الشيطان وهذه ... .
الشيخ : ( من أدرك من الصلاة ركعة ) هذا طبعا يخصص بما إذا كن إدراكه إياها شرعا إدراكا أما هذا في هذه الصورة لم يدركها مادام أنه تذكر الصلاة الفائتة التي يجب أداءها فورا !
السائل : يعني كمان أدركها وهو ... .
الشيخ : أي نعم .
سائل آخر : شيخ أنت قلت أنه أنها تبطل ... لكن تبطل إذا لم ... الإمام تكبيرة الإحرام ؟
الشيخ : إذا قدّر أنه لا يدرك نعم .
السائل : ... أنها بطلت ... سواء ..
الشيخ : أنا أعرف هذا أعرف هذا من كلام ابن حزم .
السائل : ( ... فلا صلاة ) .
الشيخ : نعم .
السائل : فإنها ... .
الشيخ : لكن المشكلة يجب أن نفهم النصوص يعني ليس على الجمود الظاهري فأنتم .
الشيخ : النافلة .
السائل : سواء تحية المسجد ... ؟
الشيخ : لا، لا فرق، الذي ينبغي أن يلاحظ هنا في أصّح الأقوال الذي أنا رأيته هو أن يقدّر، كان في أول صلاة النافلة أو في وسطها أو في آخرها عليه أن يقدّر هل يدرك الصلاة من أولها، أيدرك تكبيرة الإحرام مع الإمام أم لا، فإذا غلب على ظنه سواء كان في أول الصلاة أو في وسطها أو في آخرها أنه إذا أتمها أدرك صلاة الفريضة في أولها، يتمها وإلا بطلت أتوماتكيا .
السائل : ... لو كان يصلي العشاء وأدرك من العشاء ركعة وذكر ... المغرب فتعارضنا حديثان حديث ( من أدرك من الصلاة ركعة فأدرك الصلاة ) والآخر أنه ... أدرك صلاة العشاء ... الأول ثم يصلي بعد ذلك ... النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلي في الوادي الذي حضره الشيطان وهذه ... .
الشيخ : ( من أدرك من الصلاة ركعة ) هذا طبعا يخصص بما إذا كن إدراكه إياها شرعا إدراكا أما هذا في هذه الصورة لم يدركها مادام أنه تذكر الصلاة الفائتة التي يجب أداءها فورا !
السائل : يعني كمان أدركها وهو ... .
الشيخ : أي نعم .
سائل آخر : شيخ أنت قلت أنه أنها تبطل ... لكن تبطل إذا لم ... الإمام تكبيرة الإحرام ؟
الشيخ : إذا قدّر أنه لا يدرك نعم .
السائل : ... أنها بطلت ... سواء ..
الشيخ : أنا أعرف هذا أعرف هذا من كلام ابن حزم .
السائل : ( ... فلا صلاة ) .
الشيخ : نعم .
السائل : فإنها ... .
الشيخ : لكن المشكلة يجب أن نفهم النصوص يعني ليس على الجمود الظاهري فأنتم .