ماهي صفة رفع اليدين ؟ حفظ
السائل : فيه بالنسبة لرفع اليدين وردت روايات لأبي داود ومسلم وغيرها منها مثلا لأبي داود حيال أذنيه، فيه حيال منكبيه وقال ... حيال أذنيه وإلا ... ؟
الشيخ : هذا يختلف باختلاف من يرى استقبال القبلة بالأصابع أم لا وعلى هذا يتفرع الجواب هكذا أم هكذا فإذا كان يوجد في السّنة أنه ينبغي أن يستقبل بأصابع كفيه حينما يرفع يديه سواء في تكبيرة الإحرام أو في تكبيرات الانتقال فإذًا يكون هكذا وإن كان لا يرى أو لا يعلم أن هناك سنة تحضّ على استقبال القبلة بأصابع الكفين فحينئذ نحن لا نقول بإلزام بصفة من الصفتين وإنما نقول هذا أو ذاك وكله محاذاة سواء فعل هكذا أو فعل هكذا، لأنه ليس عندنا بيان لهذه الكيفية بخلاف ما جاء في صفة السّجود ففي صفة السجود فيه ضم الأصابع أولا وتوجيها إلى القبلة مثل هذا لم يرد في رفع اليدين في التكبير، وعلى ذلك ندعها كما جاءت مطلقة لا نقيدها بصفة بصفة لم ترد .
السائل : يعني ما نبحث عن معنى حيال ونقول حيال ... .
الشيخ : ابحث ما شئت لكن لا تزد على ما يُعطينا لغة، ابحث ما شئت لأنه الحيال كما يكون هكذا يكون هكذا !
السائل : هم قالوا، قالوا قبال .
الشيخ : نعم .
السائل : قال هي قِبالة ... هكذا ... قال حيالهما أي قِبالتهما .
الشيخ : ... أنت تفسر حيال أم قِبال ؟
السائل : لا هو هو يقول حيال يعني قبال .
الشيخ : معليش هو هذا تفسيره لكن الحيال قد يكون بالكف من حيث، ماذا أقول، جانبها وقد يكون من حيث عرضها وهكذا .
الشيخ : هذا يختلف باختلاف من يرى استقبال القبلة بالأصابع أم لا وعلى هذا يتفرع الجواب هكذا أم هكذا فإذا كان يوجد في السّنة أنه ينبغي أن يستقبل بأصابع كفيه حينما يرفع يديه سواء في تكبيرة الإحرام أو في تكبيرات الانتقال فإذًا يكون هكذا وإن كان لا يرى أو لا يعلم أن هناك سنة تحضّ على استقبال القبلة بأصابع الكفين فحينئذ نحن لا نقول بإلزام بصفة من الصفتين وإنما نقول هذا أو ذاك وكله محاذاة سواء فعل هكذا أو فعل هكذا، لأنه ليس عندنا بيان لهذه الكيفية بخلاف ما جاء في صفة السّجود ففي صفة السجود فيه ضم الأصابع أولا وتوجيها إلى القبلة مثل هذا لم يرد في رفع اليدين في التكبير، وعلى ذلك ندعها كما جاءت مطلقة لا نقيدها بصفة بصفة لم ترد .
السائل : يعني ما نبحث عن معنى حيال ونقول حيال ... .
الشيخ : ابحث ما شئت لكن لا تزد على ما يُعطينا لغة، ابحث ما شئت لأنه الحيال كما يكون هكذا يكون هكذا !
السائل : هم قالوا، قالوا قبال .
الشيخ : نعم .
السائل : قال هي قِبالة ... هكذا ... قال حيالهما أي قِبالتهما .
الشيخ : ... أنت تفسر حيال أم قِبال ؟
السائل : لا هو هو يقول حيال يعني قبال .
الشيخ : معليش هو هذا تفسيره لكن الحيال قد يكون بالكف من حيث، ماذا أقول، جانبها وقد يكون من حيث عرضها وهكذا .