هل يجوز رواية بعض القصص الخيالية للأطفال إذا كانت ذات فائدة ؟ حفظ
السائل : فيه سؤال عن التربية بس ما ... .
الشيخ : تفضل .
السائل : فهو عندنا في المدرسة الآن في كل النوبات قصص مجرد خيالية لكن فيها عبر تربوية وقد لا تكون قد تكون دينية فائدة فهل يجوز ذلك أم ؟
الشيخ : قد وأعني ما أقول قد يجوز ذلك بشرط أن يفهم وأن يرسخ في ذهن الطالب أنها قصة خيالية وليست حقيقة واقعية أما أن يُلقى على الطلاب قصص خيالية فيتوهمونها أنها قصص صحيحة واقعية فهذا لا يجوز كما في ... وفي تمرين وتعويد الطلاب منذ نعومة أظفارهم على تلقف الكذب وتصديقه ودون أن يتبينوا ذلك لأنهم عبارة عن تمثيل وخيال فلا بد من قرن بيان الحقيقة حينما تقدم تلك القصة الخيالية إذا كان فيها فائدة وعبرة، هذا تماما بل هذا الحكم يستحق البيان أكثر من بيان ضعف الحديث النبوي إذا كان الحديث فيه حكمة وفيه فائدة فقد يورده الأستاذ أو الخطيب أو المدرس من أجل ذلك لكن لا بد له أن يُتبع ذلك ببيان ضعف هذا الحديث حتى لا يتوهم الناس السامعون بأنه حديث ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والشاهد هنا أن هذا الحديث الضعيف رُوي وكما يقول بعضهم أنه من الممكن يكون قد قاله الرسول عليه السلام لكن ما ورد إلينا بطريق صحيح أما في السؤال فالقصة مختلقة ومبتدعة فتلقى على الطلاب وهو معروف وضعها، أهلا مرحبا، فلا بد من البيان ولو أنه بطريق الإيحاء يعني الطالب حينما تلقى عليه تلك القصة ينبغي بأن هذه القصة مقصود فيها العبرة وليس المقصود بها الإخبار أنها وقعت، هذا ما أراه في هذه المسألة، تفضل.
السائل : عندي ... ثلاث ... .
الشيخ : ما شاء الله بارك لك فيها .
الشيخ : تفضل .
السائل : فهو عندنا في المدرسة الآن في كل النوبات قصص مجرد خيالية لكن فيها عبر تربوية وقد لا تكون قد تكون دينية فائدة فهل يجوز ذلك أم ؟
الشيخ : قد وأعني ما أقول قد يجوز ذلك بشرط أن يفهم وأن يرسخ في ذهن الطالب أنها قصة خيالية وليست حقيقة واقعية أما أن يُلقى على الطلاب قصص خيالية فيتوهمونها أنها قصص صحيحة واقعية فهذا لا يجوز كما في ... وفي تمرين وتعويد الطلاب منذ نعومة أظفارهم على تلقف الكذب وتصديقه ودون أن يتبينوا ذلك لأنهم عبارة عن تمثيل وخيال فلا بد من قرن بيان الحقيقة حينما تقدم تلك القصة الخيالية إذا كان فيها فائدة وعبرة، هذا تماما بل هذا الحكم يستحق البيان أكثر من بيان ضعف الحديث النبوي إذا كان الحديث فيه حكمة وفيه فائدة فقد يورده الأستاذ أو الخطيب أو المدرس من أجل ذلك لكن لا بد له أن يُتبع ذلك ببيان ضعف هذا الحديث حتى لا يتوهم الناس السامعون بأنه حديث ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والشاهد هنا أن هذا الحديث الضعيف رُوي وكما يقول بعضهم أنه من الممكن يكون قد قاله الرسول عليه السلام لكن ما ورد إلينا بطريق صحيح أما في السؤال فالقصة مختلقة ومبتدعة فتلقى على الطلاب وهو معروف وضعها، أهلا مرحبا، فلا بد من البيان ولو أنه بطريق الإيحاء يعني الطالب حينما تلقى عليه تلك القصة ينبغي بأن هذه القصة مقصود فيها العبرة وليس المقصود بها الإخبار أنها وقعت، هذا ما أراه في هذه المسألة، تفضل.
السائل : عندي ... ثلاث ... .
الشيخ : ما شاء الله بارك لك فيها .