ما وجه إعلال ابن القيم رحمه الله لحديث أبي هريرة رضي الله عنه في الهوي إلى السجود مستدلا بقول البخاري رحمه الله ؟ حفظ
السائل : السؤال الأول على كفة .
سائل آخر : ... .
السائل : ذكرت في كتابك حاشية في حاشية صفة النبي
الشيخ : عليه الصلاة والسلام .
السائل : في موضوع الهوي إلى السجود حديث أبي هريرة ثم ذكرتم في الحاشية " وأما ما عارضه من الحديث فلا يصح " فما وجه إعلال الإمام ابن القيم لحديث أبي هريرة مستدلا بقول البخاري لأن فيه محمد بن الحسن لا يتابع فهل هذا ناشئ من قول البخاري على قاعدته الخاصة أم أن فيه فعلا في الحديث إعلال ؟ هذا هو السؤال
الشيخ : لا ليس هو إلا ما قدمت، فهذا إعلال من البخاري على طريقة البخاري .
السائل : كيف ؟
الشيخ : أهلا .
السائل : إذا صار عندك هذا التسجيل ... دخولك الأردن .
الشيخ : كيف ؟
السائل : وافقوا على دخولك الأردن .
الشيخ : جزاك الله خير .
السائل : وإياك نظام ... .
الشيخ : اتصل بكم .
السائل : أه إيه لا بسفرة قادمة الملك والملك وافق وبعدين الإجراءات التقليدية .
سائل آخر : الحمد لله .
الشيخ : ... الخيرة فيما اختاره الله .
السائل : كيف حالكم ؟
الشيخ : أه البخاري له قاعدة تفرد بها دون جماهير المحدثين وهي معروفة في المصطلح وأنت بارك الله فيك قد أشرت إليها، عادة البخاري هي أن الملاقاة لا تثبت بمجرد المعاصرة أو عفوا أخطأت في التعبير، الاتصال لا يثبت بالمعاصرة بل لا بد أن يثبت اللقاء بين الراوي والمروي عنه حتى يقال إن السند متصل خلافا للإمام مسلم وجماهير المحدثين فإنهم يكتفون بإثبات الاتصال بالمعاصرة، أن يكون الراوي وشيخه في عصر واحد بشرط أن لا يكون الراوي عن الشيخ معروفا بالتدليس والبخاري في كثير من الأحيان يعلل حديثا ما بمثل هذا التعليل الذي أعل به حديث أبي هريرة أنه لا يعرف لا يعلم لقاء بعضهم لبعض لأنه يشترط في إثبات الاتصال ثبوت اللقاء فالتعليل في الواقع هنا بالنسبة لمذهب البخاري تعليل صحيح لكنه بالنسبة للجمهور وعلى ذلك ابن قيم الجوزية ليس بتعليل سليم أبدا أو مسلما على الأقل لأنهم يمشون في تصحيح الأحاديث على مجرد ثبوت المعاصرة مع أمان التدليس وحينئذ فإعلال ابن القيم لهذا الحديث ليس في محله لا سيما وقد صححه جماعة من علماء الحديث وقدموه على حديث وائل بن حجر الذي صدّر به ابن القيم الفصل الخاص بطريقة الهويّ إلى السجود، لعلي أجبتك ؟
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك، هذا السؤال الأول .
السائل : السؤال الثاني .
الشيخ : نعم .