هل يشرع للإمام أن يدعو وهو على المنبر في الجمعة لأن فيها ساعة إجابة ولأثر ابن عمر رضي الله عنهما " ياأيها الناس إني داع فأمنوا " ؟ حفظ
السائل : طيب يا شيخ فيما يتعلق بموضوع دعاء الخطيب على المنبر يوم الجمعة ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : في، في أحد التفسيرين للعلماء بالنسبة للساعة التي يوم الجمعة لا يوافقها عبد بدعاء إلا استجاب له قيل هي من وقت صعود المنبر حتى تنقضي الصلاة ؟
الشيخ : نعم .
السائل : فهذا ... و ما أدري في الأثر إذا ثبت صحته عن عمر أنه قال على المنبر يا أيها الناس إني داع فأمنوا فهل تلك وهذه يعني يكون فيها دليل لدعاء الإمام في المنبر ؟
الشيخ : أما أثر عمر فما سمعت به حتى الساعة، أما ذلك القول فيريحنا من البحث فيه قولك عنه قيل .
السائل : لا قيل ليس ب ... الحديث ... أحد التفسيرين .
الشيخ : طيب هذا ... .
السائل : في التفسير إنه من العصر إلى مغرب الشمس وفيه قول آخر هنا من صعود الإمام المنبر حتى تنقضي الصلاة ؟
الشيخ : طيب .
السائل : فإذا جاء هذا مع ذاك لعله ... ؟
الشيخ : هل هل القولان صحيحان ؟
السائل : بالنسبة لأثر عمر ... .
الشيخ : لا أنا أثر عمر خلاص ... ما نعرفه لكن بالنسبة لتحديد وقت الصلاة وقت استجابة الدعاء، البحث الآن في تحديد وقت استجابة الدعاء وأنت بتقول في قولين والحافظ ابن حجر ذكر أربعين قولا في فتح الباري لكن الحمد لله أنت اقتصدت معنا في الأقوال فذكرت قولين لكن ألا تعلم معنا أنه الحق لا يتعدد، فما هو الراجح عندك ؟
السائل : أنا ما عندي دليل أرجحه يعني أنا أعرف فقط هذين القولين المذكورين عن العلماء لكن حتى الآن ما ترجح لدي
الشيخ : كويس أنا أقل لك .
السائل : نعم .
الشيخ : الحديث الذي يقول بأنه ساعة الإجابة عند صعود الخطيب على المنبر هذا الحديث مع أنه في صحيح مسلم فهو من الأحاديث التي انتقدها العلماء كالدارقطني وغيره وتبين لنا أن الصواب معه والانتقاد هو من حيث الإسناد ثم من حيث المتن يخالف أحاديث صحيحة تصرح بأن ساعة الإجابة يوم الجمعة هي في آخر ساعة من يوم الجمعة فحينئذ لا إشكال على المسألة حسب ما ذكرنا آنفا .
ثم يمكن أن يقال أنه إذا كانت ساعة الإجابة في هذا الوقت المرجوح حسب ما ذكرنا ذلك لا يستلزم أن نتخذ الدعاء سنة رتيبة في خطبة الجمعة الثانية لأنه بإمكان كل إنسان أن يغتنم فرصة كما يفعل بعض الناس أن يدعو بين الخطبتين، هذا لو كان إيه؟ الحديث صحيح أما وهو غير صحيح فقد سقط الاستدلال به من أصله .
السائل : طيب إذا صح أثر عمر فهل يكون فيه دليل ؟
الشيخ : لا، لأنه أنا أتيك الآن برواية صحيحة من فعل الرسول صلى الله عليه وسلم لقد أخرج الشيخان البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث أنس رضي الله عنه قال بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب يوم جمعة إذ دخل رجل من باب من أبواب المسجد فقال يا رسول الله هلكت الأموال والعيال من قلة الأمطار فادعو الله لنا فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه ودعى ربه فقال ( اللهم اسقنا غيثا مغيثا سحا طبقا ) فما أتم الرسول عليه السلام كلامه حتى شاجت السماء بالأمطار كأفواه القرى قال أنس فظللنا نمطر سبتا أي أسبوعا كاملا إلى يوم الجمعة الثاني وبينما الرسول عليه السلام أيضا يخطب إذا بالرجل نفسه أو غيره يشك أنس يدخل إلى المسجد فيقول يا رسول الله هلكت الأموال والعيال من كثرت الأمطار فادعو الله لنا فرفع الرسول عليه السلام يديه وقال ( اللهم حوالينا ولا علينا الله على الأطاب والضراب ومنابت الشجر ) فانكشفت السماء فكانت السماء على المدينة كالجونة، الكترس فهي لا تمطر ويمطر ما حولها، أريد أن أقول أنه هذا الحديث لا يؤخذ منه شرعية التزام الدعاء في خطبة الجمعة وإنما فيه الدعاء لمناسبة فمن الممكن أن يكون أثر عمر إن صح عنه يكون من هذا القبيل لأنه لا يكون ... مرة واحدة لحتى نفقد نحن السنية سنية الإاستمرار، بسم الله .
السائل : ... .
الشيخ : أه هذه مصيبة الدار .
السائل : اللهم أهلك اليهود واليهود قاعدين .